طريقة عمل خريطة ذهنية بالوورد

كتابة: محمد يوسف آخر تحديث: 20 يناير 2022 , 03:02

الخريطة الذهنية يمكن ان يتم تصميمها على العديد من البرامج و لكن ابسطها يتم تصميمها على برنامج الورود ، كما ان طريقة عمل خطرية ذهنية بالوورد لا تتوقف على خطوات معينة فهذا الامر يرجع في الاساس الى قدرتك الابداعية على تصميم خريطة ما لتنسيق مهام معينة بها تسهل عليك العمل او المذاكرة لاحقا ، و لكن بشكل عام سنتمكن من خلال موضعنا الحالي من انشاء خريطة ذهنية مبسيطة ثم بعد ذلك يمكنك ان تجعلها اكثر تعقيدا .

ما هي الخريطة الذهنية على الوررد ؟

في برنامج وورد Word يمكنك ان تقوم بكتابة موضوع كامل به شروحات بالطريقة التقليدية للكتابة ثم التنسيق في العناوين الجانبية و العناوين الفرعية و تحديد الخط و الالوان و مختلف طرق التنسيق الاخرى ، هذه الطريقة لا يفضلها بعض المستخدمين لبرنامج وورد و انما يفضلون عمل الخريطة الذهنية و التي تساعد في توصيل فكرة الموضع بشكل افضل .

تعتمد دائما الخريطة الذهنية على المربعات او الدوائر او الرسومات لوضع المواضيع المهمة بها و كذلك الاسهم للتعرف على الفروع من العناوين الرئيسية و بالطبع يمكنك في وسط هذه الخريطة اضافة المحتوى الكتابي البسيط الذي تريده ، هذه الطريقة يستخدمها الكثير من المعلمين و الطلبة في الاستذكار للمنهج الدراسي مما يسهل في ايصال المعلومات و حفظها ايضا .

خطوات عمل خريطة ذهنية على وورد

خلال الخطوات التالية سنتحدث عن الطريقة البسيطة و التقليدية في انشاء الخريطة الذهنية على Word و في النهاية سنضيف لكم بعض المعلومات عن كيفية انشاء خريطة ذهنية احترافية و غير تقليدية .

– بعد القيام بفتح برنامج Word ، قم بالضغط على صفحة Insart الموجودة في الشريط العلوي من البرنامج .

– سيظهر لك عدد من الخيارات الجديدة و عليك اختيار من بينهم Smart Art .

– الان سيظهر لك مجموعة من الاشكال التي ستسخدمها لبناء خريطة ذهنية ، يوجد عشرات الاشكال و التصنيفات التي عليك الاختيار من بينها ” شكل القوائم ، شكل الفروع ، شكل الدوائر ، شكل الاهرام ، … ” .

بعد اختيار الشكل المطلوب سيظهر لك بحجمه الكبير على صفحة الوورد و انت الان قادر على التعديل على الخريطة الذهنية الافتراضية المتوفرة ، حيث عليك القيام بتحديد حجم هذا الشكل و تغير الاسم الافتراضي Text الى الكلمات التي تريد اضافتها ، كما يمكنك زيادة عدد الاشكال في الخريط الذهنية من خلال اظهار قائمة التعديلات على هذا الشكل و اختيار ” Add Shape .

هناك اشخاص محترفون يقومون بعمل الخريطة الذهنية على الوورد ليس بالاعتماد على الاشكال الافتراضية في البرنامج و لكن من خلال قيامهم بالبحث عن صور ذات تصميم اكثر احترافي على الويب و تنزيلها على الحاسوب ثم رفعها على الوورد و التعديل عليها و اضافته اليها الكلمات و يمكنك في الصورة التالية ان تشاهد الشكل الاحترافي للخريطة الذهنية للورود و معرفة الفرق بينها و بين الشكل الافتراضي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: