ابناء الشيخ خليفة بن زايد

الشيخ خليفة بن زايد : هو الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان حاكم أبو ظبي ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو القائد الأعلى لقوة دفاع الاتحاد وهو أيضاً رئيس هيئة أبو ظبي للاستثمار الذي يتم ادارته بأصول تصل قيمتها حوالي 875 مليار دولار وهو أكبر مبلغ يديره رئيس دولة في العالم.

نبذة عن الشيخ خليفة بن زايد

ولد سمو الشيخ خليفة بن زايد في 7 سبتمبر عام 1948، وهو الابن الأكبر لحكيم العرب الشيخ زايد ال نهيان ولقد تخرج من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، وتم تعيينه ممثلاً للحاكم في المنطقة الشرقية من أبو ظبي بعدما تولى والده الحكم، في 1 فبراير 1969 تم ترشيح الشيخ خليفة كولي عهد أبو ظبي ثم تم تعيينه رئيسًا لوزارة الدفاع في أبو ظبي، وقد أشرف على بناء قوة دفاع أبو ظبي التي أصبحت بعد عام 1971 أساس القوات المسلحة الإماراتية.

ولقد تولى العديد من المناصب  في أبو ظبي مثل : رئيس الوزراء، ورئيس مجلس الوزراء في أبو ظبي، ووزير الدفاع ، ووزير المالية، وأصبح النائب الثاني لرئيس وزراء الإمارات في 23 ديسمبر عام 1973، ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي  في20 يناير 1974.

وفي مايو 1976 أصبح نائب قائد القوات المسلحة الإماراتية تحت قيادة والده، كما أصبح رئيس المجلس الأعلى للبترول في أواخر الثمانينات ، واصبح رئيس دولة الإمارات في 3 نوفمبر 2004  وحل محل والده زايد بن سلطان آل نهيان الذي توفي في اليوم السابق، وفي 4 يناير 2010 تم تسمية أطول مبنى في العالم ، والمعروف باسم برج دبي باسم برج خليفة على شرف الشيخ.

نبذة عن أبناء الشيخ خليفة بن زايد

الشيخ سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان

ولد سموه عام 1965 في مدينة العين وهو ضابط عسكري إماراتي ورجل أعمال وعضو في الأسرة الحاكمة في أبو ظبي، وقد حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية والإدارية من جامعة الإمارات، وتخرج أيضاً من كلية زايد بن سلطان العسكرية في العين في مارس عام 1988، ودرس في أكاديمية ساند هيرست العسكرية الملكية وتخرج في عام 1989.

وحصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة سالفورد في يوليو 1989، وحصل على درجتي دكتوراه واحدة في الدراسات الدولية من جامعة ليمريك في نوفمبر عام 1998 والأخرى من أكاديمية ناصر العسكرية العليا في جمهورية مصر العربية في أبريل 1999.

وقد تمت ترقيته إلى رتبة طيار في عام 1999 ثم إلى رتبة كولونيل في فبراير عام 2000، وهو المستشار لرئيس الدولة، وهو عضو في اتحاد الفروسية في الامارات، كما أنه واحد من بين أعضاء مجلس إدارة المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي.

الشيخ محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان

هو سياسي ملكي إماراتي، وهو عضو في المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي كما أنه عضو في مجلس إدارة هيئة أبو ظبي للاستثمار، وصندوق الثروة السيادية في أبو ظبي، اكمل شهادة البكالوريوس من جامعة الإمارات في عام 1994، بعد الانتهاء من دراسته انضم إلى مجلس إدارة هيئة أبو ظبي للاستثمار، وفي عام 2009 تم تعيينه رئيسًا لصندوق معاشات ومكافآت التقاعد لأبو ظبي عند تأسيسه في عام 2000، وهو رئيس دائرة المالية في أبو ظبي .

شيخة بنت خليفة بن زايد  آل نهيان

هي احد بنات سمو الشيخ خليفة بن زايد، وهي زوجة الشيخ حمد بن طحنون بن محمد آل نهيان رئيس جهاز أمن وحماية المنشآت.

وزة بنت خليفة بن زايد آل نهيان

وهي زوجة الشيخ خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان.

عوشة بنت خليفة بن زايد آل نهيان

هي زوجة سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان وهو مستشار رئيس الدولة ورئيس اتحاد سباقات الهجن.

سلامة بنت خليفة بن زايد آل نهيان

هي زوجة الشيخ منصور بن طحنون بن محمد آل نهيان.

شما بنت خليفة بن زايد آل نهيان

هي زوجة الشيخ سلطان بن حمدان بن زايد آل نهيان.

لطيفة بنت خليفة بن زايد آل نهيان

هي  زوجة الشيخ ذياب بن طحنون بن محمد آل نهيان.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *