مفارش سرير كروشيه

كتابة: ايمان محمود آخر تحديث: 15 أكتوبر 2018 , 19:13

تعتبر أعمال الكروشيه واحدة من أجمل الاعمال اليدوية والفنية، وعلى الرغم أنه من الصعب العثور على مفارش سرير كروشيه لأغطية الأسرة ذات حجم كامل، ولكن انتشر حديثا مفارش سرير كروشيه ذات أحجام مناسبة للأسرة وذات أشكال وألوان رائعة.

أنماط مفارش السرير الكروشيه

يمكن عمل الكثير من أشكال وانماط الكروشيه لتزين المنزل، فقد أنتشر استخدام مفارش طاولات السفرة، أو عمل أغطية للأجهزة الكهربائية في المطبخ أو أغطية للتواليت أو عمل مفارش صغيرة لتزيين طاولات الوسط ومفارش السرير

ويتم استخدم مجموعة متنوعة من الخيوط مثل خيوط الصوف الرفيعة، أو الخيوط الحرير الملونة، كما يختلف أشكار واحجام مفارش السرير الكروشيه حسب نوع  الغرزة ساء كانت بسيطة أو معقدة.

وعادة ما يتم استخدام الخيوط الصوفية في مفارش السرير الكروشيه، من خلال النمط الأفغاني أو الرومي من خلال البدء بسلسلة تتجاوز عرض المراتب من 10 إلى 15 سلسلة ، والاستمرار في الصفوف لملء طول المفرس.

أشكال مفارش سرير كروشيه

حجم مفارش السرير الكروشيه

حجم مفارش السرير الكروشيه التي تغطي الجزء العلوي من السرير بالحجم الكامل هو 54 بوصة بعرض 75 بوصة، ولكن معظم الأنماط الأفغانية المنتشرة يتم صناعتها بأبعاد 50 بوصة وبعرض 60 بوصة.

ولكن يمكن الحصول على الحجم الكامل للمفرش عن طريق التوصية بعمل المفرش بالحجم المنشود عن طريق أضافة صفوف من نفس النمط، واذا كان المفرش يحتوي على بعض الزخارف مثل المربعات فيتم اضافة مربعات تحمل نفس النمط للحصول على الحجم المنشود.

مقاسات الخيط ونوع الغزل

تتغير أشكال مفارش السرير الكروشيه على حسب نوع الخيط ومقاسات الخيوط ونوع الغرزة، ويعتمد على حجم الخطاف أو الابرة التي يتم الغزل بها ، ويعتمد أيضا على إذا كانت الغرزة فضفاضة أو أكثر إحكاما.

حيث توفر الإبر الصغيرة نسيج أكثر إحكامًا ونسيج ثابت بينما تنتج الابر الأكبر نسيج أكثر نعومة ونسيج فضفاض، ويمكن الحصول على مفارش سرير من الكروشيه ذات نسيج أثقل من خلال حياكة نوعين من خيوط الصوف، أو باستخدام خيوط مكتنزة أو ابرة كبير جدا (أحجام N أو P أو Q).

مفارش سرير كروشيه بسيطة

هناك العديد من الانماط البسيطة من مفارش سرير الكروشيه، حيث يتم استخدم غرزة معروفة باسم غرزة الموس أو الغرزة المنسوجة، وهو أحد الأنماط السهلة التي تعمل على تكرار سلسلة واحدة الكروشيه لصنع نسيج مرن.

كما يمكن مع اضافة بعض درجات الألوان حيث يخلق مظهرًا مثيرًا ومبهج للمفرش ويمكن تكرار ذلك المخطط ، وتغيير الألوان على حسب الذوق للحصول على المظهر المثالي.

مربعات الكروشيه الملونة

تعتبر أحد أنماط مفارش الكروشيه المفضلة لدى الكثير، ويتم نسجها عن طريق استخدام كتل من ثلاثة غرز مزدوجة، وهي أحد الانماط الكلاسيكية ذات الألوان الزاهية ويمكن نسج المربعات أو عمل بعض من الزهور الزاهية على أرضية داكنة، وقد تم نشر العديد من أنماط مربعات الكروشيه اختلافات تسلسل الألوان والأشكال المختلفة مثل الدوائر أو السداسيات.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق