علاج الثعلبة في الذقن

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 15 أكتوبر 2018 , 20:00

إن فقدان الشعر في الوجه هو اختفاء غير متوقع أو غير مرئي من شعر الوجه. في الرجال ، يحدث هذا النوع من تساقط الشعر بشكل شائع كعرض من أعراض أمراض المناعة الذاتية تسمى داء الثعلبة. قد تصاب أيضًا بتساقط شعر الوجه إذا كان لديك اضطراب في السيطرة على الانفعالات يسمى “نتف الشعر” أو إذا كان لديك مرض مناعي ذاتي مزمن يدعى “الذئبة” lupus.

أسباب فقدان شعر الذقن

– الثعلبة

الثعلبة في الذقن هي شكل محدود من اضطراب أكبر يسمى داء الثعلبة ، وفقا لمجلس “تساقط الشعر الأمريكي” ، تحدث هذه الحالة عندما تهاجم عناصر الجهاز المناعي الخاص بك نفسها عن طريق الخطأ بصيلات الشعر تحت سطح الجلد ، وتؤدي إلى فقد خصائص بقع صغيرة  دائرية من الشعر ، ونظرا لان الشعر ينمو أيضا في لحيتك كجزء من جسمك ، فيمكن ان تتطور الثعلبة في منطقة الذقن ، في بعض الحالات يمكن ان يسبب داء الثعلبة فقدان شعر الرأس بالكامل ويسمى في هذه الحالة alopecia totalis ، عندما تسبب الثعلبة تساقط الشعر في جميع أنحاء جسمك ، تسمى هذه الحالة باسم ثعلبة عالمية alopecia universalis

– نتف الشعر Trichotillomania

هي حالة تتميز بالاندفاع  الذاتي أو غير المقيد للشعر من لحيتك أو فروة رأسك أو حواجبك أو رموشك أو الصدر أو منطقة الأعضاء التناسلية أو أجزاء أخرى من الجسم ، وفقًا لمركز “تريسوتيلانيا للتعلم.” في حين تصنف هذه الحالة رسمياً على أنها اضطراب في السيطرة على الانفعالات ، إلا أنها تتميز بخصائص تشبه اضطراب الوسواس القهري والإدمان واضطرابات التشنج . تختلف شدة وموقع عملية سحب الشعر المرتبطة بـ نتف الشعر من شخص لآخر. في بعض الحالات ، يسحب الأفراد الذين يعانون من الحالة ما يكفي من الشعر لتشكيل بقع واضحة من الجلد المعري .

-الذئبة

يعد تساقط الشعر أحد العلامات المبكرة لمرض الذئبة ، وفقًا لموقع Mayo Clinic الإلكتروني. تبدأ هذه العملية عادةً بالتهاب جلدي منتشر حول الذئبة ، والذي يميل إلى التركيز على وجهك أو فروة رأسك. وعند الاندماج مع مكونات أخرى من هذا الاضطراب ، يؤدي هذا الالتهاب إلى ترقق الشعر أو فقدان كتل مميزة من الشعر. بالإضافة إلى لحيتك وفروة رأسك ، يمكن أن يؤثر فقدان الشعر المرتبط بمرض الذئبة على رموشك أو حواجبك أو شعر الجسم. بمجرد بدء العلاج لمرض الذئبة ، من المحتمل أن ينمو شعرك المفقود.

علاج فقدان الشعر في الذقن

تسرد الرابطة الأمريكية لتساقط الشعر العلاجات المحتملة  لداء الثعلبة في الذقن التي تشمل الكورتيكوستيرويدات الموضعية ، والكورتيكوستيرويدات عن طريق الحقن والفم ، وفئة جديدة من الأدوية تسمى البيولوجيا. من بين العلاجات المحتملة لعلاج نتف الشعر ، شكل من أشكال العلاج النفسي يُدعى العلاج السلوكي المعرفي والأدوية المضادة للاكتئاب ، وفقًا لموقع Mayo Clinic الإلكتروني. تسرد Medline Plus في المكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة العلاجات المحتملة لمشاكل الجلد المتعلقة بالذئبة والتي تشمل كريمات الكورتيكوستيرويد ، الكورتيكوستيرويد الفموي المنخفض الجرعة وأدوية الملاريا المسماة هيدروكسي كلوروكوين.

اعتبارات

لا يوجد علاج واحد لعلاج الثعلبة لجميع الأفراد ، وقد لا تستجيب بشكل جيد لأي علاج ، وفقا لجمعية فقدان الشعر الأمريكية. وفي بعض الحالات ، يصاب الأفراد المصابون بمرض الذئبة بآفات في أو بالقرب من بصيلات الشعر التي تسبب فقدان الشعر الدائم ، وفقا لموقع مايو كلينك. إذا كنت مصابًا بـ “نتف الشعر” ، فقد تستجيب بشكل أفضل للعلاج الذي يجمع بين العلاج النفسي والأدوية. يمكن للمرأة أيضا تطوير داء الثعلبة ، نتف الشعر ، أو الذئبة.

علاج الثعلبة في الذقن

لا يوجد علاج محدد لداء الثعلبة. ونظراً لتعقيد نظام المناعة ، فإن علاج داء الثعلبة  يمكن أن يكون صعباً كما أن العلاجات المتاحة لها مستويات متفاوتة من النجاح. قد يوصي الأطباء مينوكسيديل أو روغين ، وهو السائل الذي يفرك في المنطقة المصابة مرتين يوميا. يساعد الشعر على إعادة نموه ويمنع سقوط المزيد من الشعر ولكنه قد يسبب تهيجًا. حل آخر موضعي هو أنثرالين الذي يأتي في شكل كريم أو مرهم. يؤدي الشعر الجديد إلى النمو ولكن بمجرد إيقاف تطبيقه ، يتوقف نمو الشعر أيضًا

يمكن لأطباء الجلد حقن الكورتيزون في المناطق التي يكون فيها تساقط الشعر واضحًا بشكل خاص. هذه العلاجات أكثر فعالية من المواد الهلامية والكريمات ولكنها مؤلمة. وقد وجد بعض الأشخاص المتضررين من داء الثعلبة في الذقن أن العلاجات المنزلية الطبيعية مفيدة. وغالبا ما ينصح بالزيوت الأساسية مثل الخزامى والزعتر و إكليل الجبل جنبا إلى جنب مع عصير البصل وعصير نبات القراص.

 

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى