هل السونار يكشف الحمل من اول اسبوع ؟

يحدث الحمل عندما يتم تخصيبِ بويضة بحيوان منوي، ويمكن لأى امرأة أن تعرف أنها حامل من خلال دورتها الشهرية، فإذا غابت الدورة الشهريّة عن موعدها فهذه علامة من أولى علامات وجود حمل، إذ أن غياب الدورة الشهرية المنتظمة يعني احتماليّة فرص حدوث الحمل كبيرة جدا، وعندها يجب على السيدة الحامل إجراء فحص الدم للتأكّد من وجود هرمون الحمل في الدم، أو القيام بالفحص المنزلي من خلال أنبوب اختبار الحمل.

ويتمّ الكشف عن الحمل من خلال فحص البول، فإذا كانت نتيجة أنبوب اختبار الحمل إيجابيّة سيكون علي المرأة زيارة الطبيب من أجل عمل الكشف الضروري، للتأكّد من وجود حمل، وحساب فترة الحمل وموعد الولادة المتوقع.

استخدام السونار في الكشف عن الحمل

1 – تم استخدام تقنية السونار أو التصوير بالأمواج فوق الصوتية بشكل متزايد في رعاية الحمل منذ سبعينيات القرن العشرين.

2- تستخدم الموجات فوق الصوتية موجات صوتية عالية التردد ترتد من الطفل، ثم يقوم الكمبيوتر بترجمة الأصوات المرتدة إلى صور فيديو تكشف عن شكل الطفل وموضعه وحركاته.

3- وتتطلع الأمهات إلى فحص السونار لأنه يعطيهم لمحة أولية عن طفلهم، وفي الوقت نفسه، يستخدم الأطباء الموجات فوق الصوتية لجمع ثروة من المعلومات عن الجنين والحمل.

4- يقوم السونار بتزويد الطبيب بالمعلومات القيمة. فهو يسمح له بمراقبة نمو طفلك ومتابعة خطوات ومراحل تطوره، والكشف عن التشوهات، ومعرفة قياسات ووزن الجنين، والتأكد من معدلاتها، وأيضا نوع الجنين، وتحديد ما إذا كنت تحمل المضاعفات، وترى موضع المشيمة، ومعرفة ما إذا كان يعاني من أي تشوه أو مشاكل في الأعضاء.

أنواع السونار

داخليّ يدخله الطبيب من خلال المهبل، والسونار البطنيّ الذي يستخدم في غالبية متابعات المرأة الحامل، ويتمّ وضع الجهاز على بطن المرأة الحامل لتظهرَ الصور على الشاشة.

ظهور كيس الجنين في السونار

1 – يظهر كيس الحمل في الغالب في الأسبوع الخامس من بداية الحمل، أيّ بعد مرور أسبوع من غياب الدورة الشهريّة.
2- يستخدم الطبيب لمعرفة ظهور كيس الحمل عن طريق السونار المهبلي، كونه أكثر دقةً في تحديد موقع كيس الجنين، أمّا إذا تعذّر استخدام السونار المهبلي لأي سبب فيلجأ الطبيب إلى استخدام سونار البطن.

3- يظهر كيس الحمل في الأسبوع الخامس يظهر فارغاً وعادةً لا يكون ذلك مدعاة للقلق، حيث سيطلبُ الطبيب من المرأة الحامل العودة بعد أسبوعيْن من غياب الدورة الشهريّة، للتأكّد من وجود الجنين في كيس الحمل.

أفضل وقت للكشف بالسونار

1 – أول كشف بالسونار معروف أيضًا باسم سونوجرام ، سيحدث عندما تكون المرأة حاملاً لمدة تتراوح من 6 إلى 8 أسابيع.

2- وعلي الحامل الانتظار حتى 5 أسابيع على الأقل من الحمل (بعد 5 أسابيع من اليوم الأول من الفترة الماضية) للحصول على فرصة حقيقية لرؤية أي شيء على الموجات فوق الصوتية عبر المهبلية.

3- وينظر إلى كيس الحمل في وقت مبكر من الحمل من خلال الموجات فوق الصوتية، حيث يمكن رؤية كيس الحمل في الأسبوع الخامس من الحمل أو بعد ثلاثة أسابيع من الحمل.

4- وحتى في بعض الأحيان ، يمكنك أن ترى كيس الحمل ويجب أن تتكرر في 6-7 أسابيع حيث يجب أن ترى الجنين.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *