الاكزيما الدهنية في فروة الرأس

كتابة حـسـنـاء آخر تحديث: 15 أكتوبر 2018 , 23:02

من أكثر الأمراض الشائعة والتي تصيب فروة الرأس مرض الأكزيما الدهنية، وهو مرض تلعب فيه العوامل الوراثية دوراً مهما في ظهوره، وتزداد إفرازات الغدد الدهنية بالجلد عندما تظهر القشرة على فروة الرأس في الحالات الخفيفة من الأكزيما الدهنية، وقد تسبب الأكزيما الدهنية تساقط الشعر خاصة من مقدمة فروة الرأس، ويصيب الأكزيما الدهنية كل الأعمار بداية من الأطفال فيما بعد الولادة، حيث تغطي طبقة دهنية مقدمة فروة الرأس، ويكون الشعر دهني الملمس مع ظهور القشرة على الفروة، وبثور صغيرة على الجلد.

أعراض الأكزيما الدهنية

هناك عدة أعراض تصاحب الأكزيما الدهنية من أهمها

1 – ظهور قشرة على فروة الرأس: حيث يكون الشعر مغطي بمادة زيتية، وإذا ترك الشعر بدون غسيل أو عناية تنبعث منه رائحة كريهة منفرة.

2- يختلف تركيز القشور على الفروة، فقد تكون خفيفة أو قد تظهر بغزارة على سطح الفروة وعلى الشعر.

3- حساسية بفروة الرأس، تؤدي إلى احمرار بمناطق في الفروة وتكون مغطاة بالقشور الزيتية، ويصاحبها حكة مزعجة للمصاب، ويمتد تأثيرها إلى كل فروة الرأس، عكس مرض الصدفية الذي يتبعه قشور بيضاء جافة في مناطق محددة من الفروة.

4- التهاب بفروة الرأس نتيجة لترسب الدهون على الفروة، تنشأ بيئة صالحة لنمو الفطريات والجراثيم المختلفة، لذلك يقترن الأكزيما الدهنية بالتهابات بفروة الرأس، وظهور بثور أو دمامل صغيرة على الفروة، ويمكن أن تنتشر الالتهابات وتزيد المضاعفات عند عدم العناية بنظافة فروة الرأس.

5- في حالات أخرى من الأكزيما الدهنية، يتعدى تأثيرها ويمتد إلى مناطق أخرى غير فروة الرأس، تشمل الحاجبين والرموش والجبهة وبجانب الأنف وخلف الأذنين وأعلى الصدر والظهر والفخذين.

عوامل انتشار الأكزيما الدهنية

تؤثر عوامل مختلفة على نشاط الغدد الدهنية وبالتالي على ظهور الأكزيما الدهنية وأهم هذه ما يلي

1 – الإصابة ببعض الأمراض الداخلية.
2- الاضطرابات النفسية المستمرة والاجهاد والتعب نتيجة السهر الطويل وعدم أخذ قسط وفير من النوم.

3- الإفراط في تناول المواد الكربوهيدراتية والدهون والمكسرات والشوكولاته.
4- وجود اضطراب في نشاط الغدد الدهنية بالجلد.

5- تناول جرعات كبيرة من مركبات الكورتيزون لمدة طويلة.
6- الإهمال وعدم العناية بنظافة فروة الرأس.

7- حمو النيل (الحرارة) يؤدي إلى قفل مسامات الغدد الدهنية، ونتيجة لذلك تتجمع الدهنيات تحت الجلد وتزيد من الأكزيما الدهنية وظهور حب الشباب.

إرشادات عامة للأكزيما الدهنية

ترتبط الأكزيما الدهنية بعوامل وراثية، لذلك يصعب التخلص منها والقضاء عليها بشكل نهائي خلال مرحلة معينة من العمر، لكن يمكن التخفيف من أثارها ومن ما قد تسببه من مضاعفات، عن طريق العناية المستمرة بفروة الرأس، والمحافظة على نظافة الفروة باستعمال الشامبو المناسب، وعدم الإسراف في النظافة، لأنه قد يؤدي إلى مردود عكسي.

طرق علاج الأكزيما الدهنية

1 – قد يكون الشامبو هو العلاج الأكثر فعالية ضد أكزيما فروة الرأس.
2- على الرغم من أنه لا يمكن علاج الإكزيما من فروة الرأس فقط ، إلا أن العلاج الطبي الذي يركز على فروة الرأس يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالراحة عن طريق إزالة تراكم القشور وتقليل الحك.

3- تأتي علاجات أكزيما فروة الرأس عادة في شكل شامبو أو كريم أو هلام لتطبيقه علي فروة الرأس.
4- الشامبوهات الأكثر فعالية ضد أكزيما فروة الرأس تشمل تلك التي تحتوي على واحد أو أكثر من المكونات التالية
” الزنك بيريثيوني، حمض الصفصاف، السالينيم سلفايد، الكيتوكونازول، قطران الفحم”.

5- في الحالات الخفيفة من أكزيما فروة الرأس، يمكن أن تكون الكريمات المضادة للفطريات والمراهم أو البخاخات فعالة. عادة ، تحتوي هذه على قطران الفحم أو الكورتيكوستيرويدات التي تساعد على تهدئة التهيج وإيقاف التساقط.

6- في الحالات الأكثر شدة، يمكن للكورتيكوستيرويد الخفيف أن يهدئ الالتهاب. قد يصف الأطباء الكورتيكوستيرويدات الموضعية لعلاج الاحمرار والحكة والتقرح.

7- قد يصف الأطباء أيضًا أدوية غير كورتيكوستيرويد، مثل الأدوية الموضعية التي تثبط الجهاز المناعي الذي يسمى مثبطات الكالسينيورين.

8- في الحالات الشديدة جدا، قد يصف الطبيب دواء مضاد للفطريات عن طريق الفم.

علاجات طبيعية

وتشمل هذه العلاجات الموضعية التالية
زيت شجرة الشاي ، زيت الزيتون، الألوة فيرا ، والمكملات الغذائية قد تكون مفيدة في بعض الحالات، والفيتامينات أ ، د ، ب ، وزنك ، البروبيوتيك ، أوميغا 3.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق