الفرق بين الشيوعية والاشتراكية

- -

تتنوع الأنظمة السياسية والاقتصادية السائدة في مختلف دول العالم ، وتعد الشيوعية والاشتراكية من أكثر أسماء الأنظمة التي نقابلها أو نقرأها أو نسمع عنها لترمي إلينا بمصطلحات نجهلها ، فلكل نظام منهما مايشير إليه ومايميزه ورغم وجود تشابه بينهما إلا أن بينهما اختلافات واضحة.

تعريف الشيوعية

الشيوعية هي نظام تنظيم اجتماعي حيث يمتلك المجتمع الملكية وكل فرد يساهم ويستقبل الثروة حسب احتياجاته وقدراته كما تشير الشيوعية إلى النظام السياسي والاقتصادي القائم على أفكار الملكية المشتركة والمساواة وليس هناك وجود للطبقة والدولة والمال .

تعريف الاشتراكية

الاشتراكية هي نظام افتصادي يقوم على الشراكة بين أفراد المجتمع ككل ، ويتم توزيع الثروة في الاشتراكية حسب الجهود والمساهمات ، وهي نظام اقتصادي يسيطر فيه المجتمع على عوامل الإنتاج ويديرها ويسيطر عليها ، وتقوم على مبدأ المساواة حيث يتمتع جميع الناس بحقوق متشابهة .

في هذا الشكل من التنظيم الاجتماعي يتم توزيع الثروة بين الناس حسب الجهود التي يبذلونها ، ففي الاشتراكية هناك توزيع متساو للدخل الذي يهدف إلى سد الفجوة بين الأغنياء والفقراء ، وتوجد هيئة تخطيط مركزية في هذا النظام تحدد الأهداف الاجتماعية الاقتصادية .

**وتعد الشيوعية مجموعة فرعية من الاشتراكية لذا بينهما العديد من التشابهات و الاختلافات .

مقارنة بين الشيوعية والاشتراكية

الأساس :

تقوم الشيوعية على نظام اجتماعي يرتكز على الملكية المجتمعية والقضاء على التمييز الطبقي ، وفيها يتم توزيع الثروة بين الناس على أساس احتياجاتهم ، وتقوم على مبدأ المساواة الاقتصادية بينما تقوم الاشتراكية على نظرية التنظيم الاجتماعي حيث تكون الملكية عامة أو تعاونية .

الأيديولوجية :

أيديولوجية النظام الشيوعي سياسية واقتصادية بينما أيدلوجية النظام الاشتراكي اقتصادية .

الداعمين للفكرة :

تم تبني فكرة الشيوعية من قبل كارل ماركس وفريدريك إنجلز ، أما فكرة الاشتراكية ظهرت من قبل روبرت اوين .

الفكرة الرئيسية :

الفكرة الرئيسية التي قامت عليها الشيوعية تحقيق المساواة بين أفراد المجتمع وتعزيز المجتمع الطبقي ، بينما الفكرة الرئيسة التي قامت عليها الاشتراكية تحقيق المساواة والإنصاف بين أعضاء المجتمع .

مبدأ توزيع الثروة :

يتم في الشيوعية وفقا للاحتياجات ، بينما يتم في الاشتراكية وفقا للجهود أو المساهمة .

إدارة الموارد      

تتم إدارة الموارد في النظام الشيوعي بين عدد قليل من الناس الذين ينتمون إلى حزب استبدادي معين ، بينما تتم إدارة الموارد في النظام الاشتراكي من قبل المواطنين .          .

الدول المطبقة للنظام

الدول التي تطبق النظام الشيوعي حتى الآن الصين وكوبا وكوريا الشمالية وفيتنام ولاوس بينما الدول التي تطبق الاشتراكية الدنمارك وهولندا و فنلندا وكندا .

الاختلافات الرئيسية بين الشيوعية والاشتراكية

1-تُعرّف الشيوعية على أنها نظام اجتماعي يتم التركيز فيه على الملكية المجتمعية والمجتمع الطبقي ، وتشير الاشتراكية إلى نظام الاجتماعي الذي توجد فيه الملكية عامة أو تعاونية لوسائل الإنتاج .

2-الشيوعية هي نظرية سياسية واقتصادية في حين أن الاشتراكية هي نظرية اقتصادية .

3- هدف الشيوعية هو تحقيق المساواة بين أفراد المجتمع والدعوة إلى مجتمع خالٍ من الطبقة ، من ناحية أخرى فإن تحقيق المساواة والإنصاف بين أعضاء المجتمع هو الفكرة الأساسية للاشتراكية .

4-في الشيوعية يتم توزيع الثروة بين الناس وفقا لاحتياجاتهم ، على العكس في الاشتراكية يستند توزيع الثروة على المساهمة التي قدمها الفرد .

5-يمتلك أعضاء الدولة بشكل جماعي وسائل الإنتاج في الشيوعية ، على عكس الاشتراكية حيث يملك المواطنون وسائل الإنتاج .

6-في الشيوعية تقع إدارة الموارد في أيدي قلة من الأشخاص الذين ينتمون إلى حزب سلطوي معين ، وفي حالة الاشتراكية يتم إدارة الموارد من قبل الناس .

7-في الاشتراكية الناس أحرار في التملك ، ومع ذلك فإن ملكية الممتلكات العامة مسموح بها ، ولكن الملكية الخاصة غير مسموح بها لأنها تميز بين الملكية العامة والخاص .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *