انواع و درجات السمنة

كتابة: hadeer said آخر تحديث: 16 أكتوبر 2018 , 01:06

السمنة بمفهومها العام هو تعرض الجسم إلى زيادة عن المعدل الطبيعي الخاص به، والتي غالبا ما تحدث نتيجة طبيعية لتراكم الدهون وذلك بعد تناول المزيد من الوجبات الغذائية التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة، يصعب على الجسم حرقها فيقوم بتخزينها في مناطق معينة بالجسم على هيئة دهون.

أنواع السمنة

وفقا للدراسات التي قد أجريت على البشر منذ القدم تم تحديد ثلاثة أنواع من السمنة فقط وهما على الشكل التالي.

1- السمنة الناتجة عن الزيادة الدهنية في الفرد وغالبا ما يظهر ذلك النوع من السمنة عند الأطفال الصغار.

2- السمنة الناتجة عن زيادة في حجم الخلايا الدهنية وذلك النوع من أنواع السمنة دائما ما يظهر عند الشباب وكبار السن فقط.

3- السمنة المؤقتة حيث يتعرض الكثير من الفئات المختلفة من العمر إلى ذلك النوع وهو شائع جدا ومن الممكن أن تصبح مزمنة في حالة عدم الاستجابة لها على الفور، حيث يقوم الشخص باتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون و السعرات الحرارية العالية التي من شأنها زيادة الوزن، وقد يتعرض الشخص إلى تلك المرحلة من السمنة خلال ثلاثة مراحل هامة وهي المراهقة وفي المرأة في مرحلة ما بعد الولادة وأيضا السيدات في مرحلة سن اليأس أو قبل نزول الدورة الشهرية.

درجات السمنة

يوجد ثلاثة درجات من السمنة وهي الدرجات المتعارف عليها من قبل الأطباء وهي.

1- السمنة الخفيفة والتي تشير إلى زيادة وزن الجسم بحوالي 20% عن الوزن المثالي الخاص به.

2- السمنة المتوسطة والتي تعنى أن يزيد الوزن عن المعدل الطبيعي الخاص به بمقدار 20% وحتى 40% عن وزن الجسم المثالي.

3- السمنة الشديدة والتي تعني زيادة في وزن الجسم أكثر من 40% عن الوزن المثالي.

وتجدر الإشارة على أن السمنة في أول مراحلها لا يوجد لها أي أعراض مرضية أو مرض معين، ولكن مع عدم حل تلك المشكلة فمن الممكن أن يتسبب الأمر في حدوث الكثير من الأمراض والتي من بينها أمراض خطيرة.

طرق الوقاية من السمنة

على مريض السمنة خاصة في المراحل المتقدمة منها إتباع الخطوات التالية للتخلص منها والذهاب إلى الطبيب المختص للتأكد من عدم حدوث أمراض.

1- ممارسة التمارين حيث أن ممارسة التمارين الرياضية خاصة في الصباح تزيد من معدل حرق الجسم ومن ثم التخلص من السعرات الحرارية الزائدة به.

2- تناول المزيد من الماء على مدار اليوم فهو يعمل على طرد الصوديوم من الدم ومن ثم تقلي حدث الانتفاخ وينصح الأطباء الشخص الطبيعي بضرورة تناول 8 أكواب من الماء يوميا.

3- تناول الأطعمة الصحية البعد عن العادات الغذائية الغير صحية من خلال تناول الوجبات التي تحتوي على الألياف والكثير من الفيتامينات من الأمور التي تحافظ على الجسم متناسق.

4- تناول الوجبات مجزئة على مدار اليوم على أن يتم تناول كميات معقولة من الطعام وعدم المبالغة في تناول الدهون والنشويات حيث أنها تزيد الوزن والدهون سريعا في الجسم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق