كم نسبة امتلاك السعودية في شركة ” تسلا ” ؟

كتابة: محمد يوسف آخر تحديث: 16 أكتوبر 2018 , 11:05

رؤية المملكة العربية السعودية 2030 تشمل التطوير على كافة المستويات و منها مجال صناعة السيارات الكهربائية لذلك دخلت السعودية في مفاوضات مباشرة مع رئيس شركة تيسلا من اجل الاستحواذ على حصة كبيرة بها و استمرت هذه المفاوضات فترة طويلة الا انها لم تتمكن في النهاية من تحقيق الهدف المنشود و لكنها حققت جزء لا بأس به منه شمل 5% من شركة تيسلا .

ايلون موسك و هو المؤسس التنفيذي لشركة تيسلا – خلال شهر اغسطس الماضي – أعلن عن رغبته في تحويل شركة تيسلا الى شركة خاصة و ذلك في حالة بلغ سعر سهم الشركة في البورصة 420 دولار و هذا يعني ان قيمة الشركة ستبلغ 71 مليار دولار و اكد ايلون بأن هناك عروض جيدة وصلت اليه و التي ابرزها العرض السعودي من الصندوق السيادي بها .

مفاوضات السعودية مع شركة تيسلا

أعلن ايلون ان المفاوضات بينه و بين الجانب السعودي ليست وليدة اللحظة و انما بدات هذه المفاوضات منذ عامين تقريبا و التي شملت من الجانب السعودي المدير الإداري لشركة PIF السعودية ” ياسر الرميان ” .

نسبة امتلاك السعودية في تيسلا

بحسب وكالات الانباء فان صندوق الثروة السيادي السعودي يستثمر في الوقت الحالي بنسبة 5% من قيمة شركة تيسلا ، و قد أعلنت وكالة رويترز الاخبارية بان هذه النسبة تمثل ما لا يقل عن 2 مليار دولار و هناك بعض الوكالات الاخرى التي اشارت الى تراوح قيمة الاستثمار ما بين 1.7 الى 2.9 مليار دولار ، و بهذه النسبة فان الصندوق السعودي هو ضمن اعلى 8 صناديق مستثمرين في الشركة ، و كان الصندوق السعودي يرغب في رفع موجوداته في شركة تيسلا الى 2 تريليون دولار بحلول عام 2020 .

استثمار السعودية في لوسيد موتورز منافس تيسلا

خلال شهر سبتمبر الماضي تم الاعلان بشكل رسمي عن دخول صندوق الاستثمارات العامة السعودي في استثمار كبير مع شركة لوسيد موتورز لانتاج السيارات الكهربائية ، و قد بلغ استثمار الحكومة السعودي اكثر من مليار دولار ، و على الرغم من ان شركة لوسيد موتورز لم تقوم بانتاج اي سيارة كهربائية حتى الا انها خلال العامين القادمين ستكون المنافس الاول لشركة تيسلا .

تخطط الشركة الجديدة لاطلاق اول سيارة لها قبل حلول عام 2020 و ستقوم بطرح اكثر من 40 الف مركبة في عامها الاول و التي سيكون سعرها في المتوسط 80,000 دولار .

و جاء هذا التحول من جانب صندوق الاستثمارات للانتقال الى هذه الشركة بعد فشل تحويل شركة تيسلا الى شركة خاصة و ذلك بسبب عدم رغبة مؤسسيها بذلك .

ميعاد دخول تيسلا رسميا الى المملكة

من المعتاد ان يصبح هناك وكيل لشركة السيارات داخل المملكة و من خلاله يتم بيع السيارات الى العملاء خاصة و ان القانون في السعودية ينص على ذلك و يمنع ان يقوم مستثمر اجنبي بفتح شركة خاصة به على اراضي المملكة ، و في الوقت ذاته فان شركة تيسلا تعمل في جميع انحاء العالم من دون وسطاء او وكلاء و انما تقوم الشركة ذاتها بالبيع المباشر مع العملاء .

و قد أعلنت الحكومة السعودية من خلال سمو ولي العهد على ان شركة تيسلا ستتمكن خلال العامين القادمين من فتح مركز خاص بها في المملكة و البيع المباشر مع العملاء حيث سيتم تغير القوانين في المملكة من اجل السماح بالاستثمارات الاجنبية في المملكة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: