تعلم طريقة المساج الصحيحة

- -

المساج هو عبارة عن تدليك الجسم بطريقة مريحة، ويتم ذلك عن طريق اليد او الجهاز الالي، ويكون التدليك عبارة عن حركة منظمة او غير منظمة على حسب من يقوم بها، في منطقة معينة ثابتة او في عدة اماكن، ويكون أفضل تدليك يأتي بنتائج هو تدليك الاوتار والعضلات والجلد والاربطة والمفاصل، ويعتبر المساج من أكثر الأشياء التي يمكن فعلها وتأتي بنتائج مفيدة جدا للجسم ولاسترخائه، ويتم المساج بطريقة صحيحة عن طريق اللمس بشكل مباشر.

طريقة المساج

يجب تحضير كل المعدات التي يحتاجها الشخص بشكل صحيح، فيجب توفير السرير المريح او الزيت المستخدم في المساج او الكريم.

خطوات تحضير المساج

في بداية الامر يجب ترتيب الوسائد والسرير بشكل صحيح، وذلك لزيادة الراحة وضمان الجو الهادئ، كما يجب ان يكون السرير مريح للشخص المراد عمل المساج له وذلك لتوفير نسبة راحة واسترخاء كبيرة، كما يجب تغطية باقي أماكن الجسم والتي لا يتم عمل مساج لها، وجعل باقي أماكن الجسم والتي يتم عمل مساج لها مكشوفة بشكل كافي.

ثم يتم وضع زيت او كريم التدليك عليه ولكن يجب ان تتأكد من انه يكون دافئ بعض الشيء، ويتم تدليك الزيت حتى يصبح دافئ على الجسم بطريقة مناسبة، ويتم سؤال الشخص الذي مراد عمل مساج له ما اذا كان الزيت دافئ ام لا، وهل يشعر براحة حتى يستمر التدليك ام يشعر بضيق.

خطوات عمل المساج الصحيح

يجب ان تبدأ الايدي من أسفل الى اعلى، في حركة دقيقة على الاوتار المراد عمل مساج لها، ويجب وضع اليد بطريقة صحيحة على الظهر، ويتم تحريك الايدي بطريقة دائرية تبدا من اسفل وتستمر تلك العملية خمس دقائق على الاقل.

يجب في تلك الخطوة استخدام مؤخرة اليد فقط حتى تكون خطوة سليمة، ثم يتم الصعود الى منتصف الظهر وتكرار تلك الخطوة لمدة خمس دقائق، ولكن في منتصف الظهر يجب ان تضع الايدي فوق بعضها وذلك من اجل الضغط على فقرات الظهر، تلك الخطوة هامة ويجب ان تستمر خمس دقائق.

ثم تحريك الايدي بطريقة سليمة من اعلى الى اسفل، يمكن استخدام اصبحك الابهام في المساعدة في التدليك، وتكرر تلك الخطوات في الجانب الاخر من الظهر لمدة دقيقتين على الاقل، ويتم استخدام اصبح اليد للضغط على فقرات الظهر.

ثم يتم وضع الساعدين على الظهر بالكامل وتحريك اليدين من الامام الى الخلف، اثناء عملية التدليك اذا شعر الشخص باي الم يجب الضغط على تلك النقطة بأصبعك لمدة خمس ثواني على الاقل، ثم تكرر تلك الخطوة مرة أخرى اثناء التدليك ولكن مع زيادة عدد الثواني، ثم بعد انتهاء المساج يتم عمل تلك الخطوات بطريقة سريعة مرة واحدة.

فوائد المساج

المساج رائع لزوال رطوبة الجسم، كما انه يعالج أي الم يحدث في الظهر والمفاصل والرقبة والكتفين، كما انه يعالج بعض حالات الشلل والعقم، ويعالج أيضا الكثير من الامراض كالتوتر والارق، ويعمل المساج أيضا على استرخاء الجسم ويساعد في صفاء الذهن، كما انه يزيد من نعومة الجسم وزيادة مرونته، كما انه يرخي العضلات ويهدئ الاعصاب، زيد من نشاط الدورة الدموية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *