أهمية حمض الفوليك

- -

ما هو حمض الفوليك

ينتمي حمض الفوليك أو فيتامين “ب 9” إلى عائلة الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ، ومن الضروري إضافة هذا الفيتامين في نظامك الغذائي اليومي ، فجسم الإنسان قادر على إعداد هذا الفيتامين الحيوي ثم يتم تخزينه في الكبد.  تستهلك المتطلبات اليومية لجسم الإنسان جزءًا من هذا الفيتامين المخزن ويتم إفراغ كمية الفائض في الجسم.  وهو يقوم بأكثر وظائف الجسم حيوية ، بما في ذلك تشكيل كرات الدم الحمراء التي تساعد في إنتاج الطاقة .

أهمية حمض الفوليك

أكتشف في الفترات الأخيرة أن فيتامين “ب 9” أو حمض الفوليك هو كنز دفين من الفوائد لجسم الإنسان ، وهو مصدر كبير لتحسين الصحة العامة.  وسيتم توضيح بعض الفوائد الصحية لهذا الفيتامين بشكل أكبر لتقييم أهميته بشكل صحيح .

يحسن من صحة القلب :
حمض الفوليك هو وسيلة مهمة في تحسين عمل ووظائف القلب.  وهو يقوم بذلك عن طريق إزالة الهوموسيستئين وهو أحد الأسباب الرئيسية للنوبات القلبية في المراحل العمرية المبكرة.  كما أنه يتحكم في مستويات الكوليسترول في القلب ، وبالتالي يضمن أن نظام القلب والأوعية الدموية يعمل بطريقة سليمة ،  كما يعمل على حماية القلب من الاضطرابات المختلفة .

يقلل من نسبة حدوث السكتة الدماغية :
يساعد حمض الفوليك في التحكم في كمية الهوموسيستئين في الجسم مما يقلل من فرص حدوث السكتة الدماغية ، بصرف النظر عن أسباب النوبات القلبية ، فإن الهوموسيستئين هو مسئول أيضاً عن التسبب في السكتات الدماغية ، فهو يسبب تلفيات مميتة في الدماغ.  وعلاوةً على ذلك ، فإن كمية كبيرة من الهوموسيستئين في الجسم قد تؤدي أيضًا إلى إضعاف العظام ، مما يزيد من احتمال حدوث كسور متكررة .

يساعد على بناء العضلات :
يعتبر حمض الفوليك مكونًا هاماً لبناء العضلات لأنه يساعد في نمو الأنسجة العضلية وتجديدها ويمنع تلفها .

يعزز تشكيل كرات الدم الحمراء :
فيتامين “ب 9” هو عنصر أساسي في تكوين خلايا الدم الحمراء ، هذا الفيتامين هو مساهم كبير في بناء وإصلاح خلايا الجلد في جسم الإنسان.  كما أنه هام جداً للخلايا الموجودة في بطانة الأمعاء الدقيقة ، حمض الفوليك مسئول أيضا عن استبدال الخلايا القديمة بأخرى جديدة ، وبالتالي الحفاظ على جسمنا صحياً ومتجدداً دائمًا .

ينشط الإنزيمات :
يعمل حمض الفوليك بمثابة إنزيم يقوم بشكل فعال بالتعاون مع الإنزيمات الأخرى للقيام بأنشطة الجسم المرغوبة والأكثر أهمية ، مثل توليف الحمض النووي .

يعمل على رفع نسب الهيموجلوبين بالدم :
حمض الفوليك هو المسئول عن تحسين مستوى الهيموجلوبين في جسم الإنسان.  الهيموجلوبين هو مكون أساسي يساعد في نقل الأكسجين إلى الخلايا وأنظمة الأعضاء التي تحتاجها لتعمل بشكل صحيح.  هذا يمكن أن يعزز مستويات الطاقة ويزيد من كفاءة التمثيل الغذائي .

يساعد في علاج الاضطرابات العقلية :
حمض الفوليك مفيد في علاج الاضطرابات العقلية والعاطفية المختلفة. على سبيل المثال : هو مفيد في علاج القلق و الاكتئاب ، وهما من أكثر مشاكل الصحة العقلية شيوعاً والتي يعاني منها الكثير من الناس في العالم الحديث .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Marianne Abou Negm

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *