فوائد و اضرار السنامكي

كتابة: ايمان محمود آخر تحديث: 16 أكتوبر 2018 , 17:32

يبحث الكثير عن علاج عشبي فعال لتطهير الأمعاء ويساعد في علاج الإمساك، ويعتبر نبات السنا المعروف باسم السنامكي وهو  من الاعشاب التي تحتوي على العديد من الفوائد وله ايضا بعض الاثار الجانبية، وسنتعرف على فوائد و اضرار السنامكي فيما يلي.

السنامكي

هو في الأصل نبات مزهر ينتمي إلى عائلة البقوليات، ويتميز بزهوره الصفراء والبيضاء والوردية، وهذه الشجيرة يعود أصلها إلى شمال أفريقيا والشرق الأوسط وتنمو في آسيا، ويوجد معظمها في المناطق المعتدلة في الهند والصين، ويعتبر ملين قوي بسبب ما يحتويه من مركبات تسمى anthraquinones تُعرف بمشتقات الجليكوسيدات ويشار إلى عدة أشكال من هذه الجليكوسيدات باسم A و B و C و D.

ويمتلك النبات قيمة طبية عالية وقد تم استخدامه منذ الآلاف السنين في طب الأعشاب في الهند، وقد استخدمت أوراقه في الطب الصيني التقليدي كملين، ويباع السنامكي في المتاجر والصيدليات على شكل كبسولات وأقراص وأكياس شاي، كما يتوفر بيع الجذور المجففة للعشبة وتستخدم كملين ولكنها أقل فاعلية من الأوراق.

فوائد عشبة السنامكي

فوائد السنامكي للبشرة

السنامكي من الاعشاب الرائعة والمفيدة للبشرة، حيث أن التعرض للإشعاع والملوثات البيئية والمواد الكيميائية يؤثر سلبا على الجلد مما يؤدي إلى العديد من الأمراض الجلدية، وتعتبر الأعشاب الطبيعية هي وسيلة فعالة وغير مكلفة للحصول على بشرة نضرة ويمكن الاستفادة بعشبة السنامكي ببعض الطرق :

– علاج حالات الجلد : يمكن للزيوت الأساسية الموجودة في عشبة السينامكي أن تساعد في علاج الالتهابات الجلدية، ويمكن استخدامها لعلاج الجروح والحروق.

– علاج الالتهابات الجلدية : يحتوي السنامكي على بعض خواص المضادة للبكتيريا، وتساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية، وهو من الاعشاب الفعالة في علاج الالتهابات الجلدية مثل حب الشباب والأمراض الالتهابية مثل الأكزيما.

فوائد السنامكي للشعر

يمكن استخدام السينامكي بطريقة مشابهة للحناء للحصول على شعر صحي، وتساعد على علاج الكثير من مشاكل الشعر، ومن فوائده للشعر :

– تقوية الشعر القوي : يساعد السنامكي على الحصول على شعر ناعم ولامع وقوي، ويمكن تطبيقه عن طريق خلط مسحوق السينامكي مع كمية من الماء واللبن، ويمكن إضافة مكونات أخرى مثل عصير الليمون والزيوت وتركه على الشعر وشطفه بعد عدة ساعات.

– علاج الشعر : يساعد السنامكي على الحصول على شعر لامع ويعمل على تقوية وتكثيف الشعر،  وهو خيار رائع لتقليل الآثار الضارة لبعض العلاجات الكيميائية، وقد يتسبب في خشونة وجفاف الشعر ولكن فوائده تظهر بعد بضعة أيام.

– يكافح تساقط الشعر : يساعد في علاج قشرة الرأس، ويساعد في علاج مشاكل تساقط الشعر لما يحتوي على الكثير من المعادن المفيدة لصحة الشعر.

فوائد نبات السنامكي على الصحة

يحتوي نبات السنامكي على قيمة طبية عالية وله العديد من الفوائد الصحية منها ما يلي :

– علاج الإمساك : يتم استخدامه كملين طبيعي ويساعد على تخفيف الإمساك، وقد وافقت على استخدامه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كدواء طبيعي لعلاج الإمساك، ويعمل على تحفيز عضلات القولون لدفع البراز

– مطهر للقولون : يعتبر سنامكي من الاعشاب المطهرة وذلك بسبب آثاره الملينة، حيث يساعد الجسم على التخلص من المواد الغذائية  المتراكمة في المعدة، ويستخدم  في تطهير القولون قبل جراحة القولون.

– علاج البواسير : يعتبر من الاعشاب الفعالة في علاج تمزقات الشرج والبواسير لأنه يساعد على تقليل التورم ويسهل من عملية الشفاء، ويساعد على سهولة التبرز في بعض الحالات المرضية مثل الشق الشرجي.

– التخلص من الديدان المعوية : هو من الاعشاب المفيدة في التخلص الديدان في المعدة والقولون.

– تخفيف الوزن : هو من المشروبات منخفضة السعرات الحرارية، ويساعد على شرب المزيد من السوائل مما يؤدي إلى تناول كميات قليلة من الطعام، ويساعد في القضاء على السموم والأطعمة غير المهضومة في الأمعاء الغليظة وإزالة السموم ويدعم امتصاص العناصر الغذائية والتمثيل الغذائي الأمثل مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

– خصائص مضادة للبكتيريا : يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا مما يمنع نمو وتكاثر الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات والطفيليات.

– علاج عسر الهضم  : يساعد في علاج حرقة المعدة والغثيان ويساعد في التخلص من الغازات والانتفاخ والتجشؤ المصاحب لعسر الهضم.

أضرار نبات سنامكي

على الرغم من فوائد نبات السنامكي إلا أنه يجب التعامل معه باحتياط، فيجب استخدامه لفترة قصيرة ، حيث يرتبط الاستخدام على المدى الطويل الاصابة بالعديد من الآثار الجانبية مثل :
– يتسبب استخدامه لفترة طويلة إلى الاصابة بإسهال شديد يمكن أن يؤدي إلى الجفاف وعدم التوازن .

– بعض الناس قد يكون لديهم حساسية من أوراق السنامكي مما يسبب تغير في لون البول، وفي مثل هذه الحالة يجب إيقاف الاستخدام على الفور.

– يرتبط الاستخدام طويل الأمد لنبات السنامكي في مشاكل في القولون والمستقيم وقد يتسبب في الاصابة بالسرطان، وتشمل الآثار الجانبية الاصابة بالغثيان أو القيء.

– كما يمكن أن يؤثر الاستخدام الطويل لهذه العشبة في زيادة  خطر الاصابة بضعف العضلات، واضطرابات وظائف القلب، وتلف الكبد، حتى الاستخدام قصير المدى يمكن أن يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة في المعدة والإسهال والتشنجات البطنية.

وتوصي معاهد الصحة الوطنية بعدم استخدام السنامكي لأكثر من أسبوعين لأنها قد تضعف الوظيفة الطبيعية للقولون، وفي حالة الحمل أو الرضاعة يجب عدم استخدامه إلا بعد استشارة الطبيب.

تعليق واحد

  1. What can I use instead of this plant…for cleaning the stomach every week

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: