معلومات هامة عن السونار المهبلي

السونار المهبلي هو جهاز يستخدم خصيصا لفحص السيدات من المهبل للتأكد من عدم وجود مشاكل في الرحم والمبيض وعنق الرحم وغيرها من الأعضاء التناسلية الخاصة بالمرأة.

تفاصيل عمل السونار المهبلي وأهميته في التشخيص

فحص السيدات قديما كان يتم بأجهزة سونار على منطقة الحوض كما كان يوجد فحص مهبلي من خلال الأدوات الطبية والتي كانت لا تمكن الطبيب من معرفة الكثير من الخبايا عن المرأة من الداخل، مثل المبايض أو الرحم من الداخل، ولكن مع التطور الطبي والأجهزة الحديثة ومنها السونار  رباعي الأبعاد للقيام بفحص المهبل، فيتمكن الطبيب من الكشف عن ما بداخل الجهاز التناسلي للمرأة من تكيس على المبايض أو وجود مشاكل في الرحم كما يتمكن الطبيب من فحص الجنين جيدا وقراءة المزيد من التفاصيل وفقا لما يظهر السونار على الشاشة.

ويتم تحضير المرأة لذلك السونار وفقا للخطوات التالية :

1- تقوم المرأة بخلع ملابسها من الأسفل.
2- يفصل أن تكون المثانة فارغة أو نصف ممتلئة حتى يتمكن الطبيب من الفحص الدقيق للرحم.
3- يقوم الطبيب بوضع الجيل الخاص بالسونار ومن ثم وضع الجزء الخاص بالفحص في فتحة المهبل وتحريكه يمين ويسار ليشاهد جميع التفاصيل في حال وجود مشكلة أو للاطمئنان على الحالة.
4- لا يتسبب السونار في ألم لدى الكثير من السيدات حيث لا يدخل جزء كبير من السونار في منطقة المهبل.

كيفية عمل جهاز السونار المهبلي

وعن آلية عمل السونار المهبلي فهو يعمل على النحو التالي :

1- تقوم المرأة بالاسترخاء على الظهر على أن تقوم بثني الركبة قليلا كي يتمكن الطبيب من وضع مسار السونار في فتحة المهبل.

2- يقوم السونار بإرسال الموجات الصوتية والتي تكون مرتبطة بجهاز كمبيوتر يقوم بعرض تلك الصور التي تؤخذ عندما يصطدم السونار المهبلي بأي من الأجهزة الداخلية للمرأة.

3- ويتم رصد تلك الاصطدامات ومن ثم ترجمتها على شكل صور على الكمبيوتر والأجهزة الحديثة تقوم بعرض الكثير من التفاصيل وتخرج صور وتقارير طبية حول تلك الصور.

استخدامات السونار المهبلي

يطلب الطبيب المعالج من المرأة الفحص من خلال السونار المهبلي في حالة إن كانت تعاني من المشاكل الصحية التالية :

1- وجود نتائج غير طبيعية في الفحوصات الخاصة بها والتي تكشف عن وجود أورام في الرحم أو تكيسات على المبيض أو ظهور زوائد أخرى في الرحم.

2- نزيف غير طبيعي خاصة خلال فترة الدورة الشهرية مع مشاكل في المهبل على غير طبيعة المرأة.

3- أن تعاني السيدة من بعض المشاكل والتي من بينها العقم.

4- في حالة حدوث حمل خارج الرحم فهو يعمل على كشف تلك الحالة على الفور ومن ثم القيام بالإجراء الطبي اللازم لإنقاذ حياة المرأة.

5- كما يطلب الطبيب المعالج الفحص بالسونار المهبلي في حالة معاناة المرأة من ألم الحوض.

6- ومن الممكن استخدام السونار المهبلي خلال فترة الحمل للتأكد من حالة الجنين وأيضا في حالة إن كانت تعاني المرأة من مشاكل خلال فترة الحمل.

لا يوجد أي أضرار معروفة عن السونار المهبلي عكس الأشعة السينية التي كانت تستخدم في القدم والتي كانت تؤثر سلبا على المرأة، حيث أن السونار سواء إن كان مهبلي أو على منطقة البطن والحوض من أعلى خلال فترة الحمل من الأشياء التي لا تؤثر سلبا على المرأة أو الجنين.

ولكن من الأفضل أن يقوم الطبيب المعالج بوضع واقي على السونار الخاص بفحص المهبل عند فحص المرأة ويتم تغييره مع كل فحص حتى لا يعمل على نقل العدوى من إمرأة إلى أخرى فمن السهل أن يتم نقل العدوى من خلالها في حالة عدم وجود عناية وتعقيم له على الفور بعد الإنتهاء من الفحص.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *