انواع بخاخات الربو

بخاخات الربو هي عبارة عن أجهزة يمكن حملها بسهولة في اليد  وتستخدم في توصيل الأدوية إلى الرئتين ، وهناك مجموعة كبيرة متنوعة من بخاخات الربو المتوفرة ، والتي تستخدم للمساعدة في السيطرة على أعراض الربو ، والاختيار الصحيح للبخاخة يساعدك في الحصول على الجرعات الصحيحة من الادوية ، مما يعني الوقاية والعلاج من نوبات الربو .

الأنواع الرئيسية لبخاخات الربو

البخاخات محددة الجرعة

هذه البخاخات تكون عبارة عن أسطوانة مضغوطة ، تحتوي على قطعة فموية مصنوعة من البلاستيك  بداخلها الدواء ، وتكون في صورة حذاء رياضي ، وتكون غالبية البخاخات بجرعات محددة ، يتم دفع الأسطوانة في القطعة الفموية حتى يتم إطلاق الدواء .

أنواع البخاخات محددة الجرعة

– توجد بعض أنواع البخاخات محددة الجرعات التي تطلق الدواء تلقائيا عند القيام باستنشاقها .

– معظم البخاخات محددة الجرعة تتميز بعدادات تلقائية لتتبع الجرعات المحددة ، وإذا لم يكن كذلك ، يجب تتبع عددها لتتعقب على الجرعات المتبقية بداخل البخاخة .

– جدير بالذكر أن هناك أداة مباعدة لتسهيل الحصول على جرعة الربو عن طريق البخاخة ، سواء لدى الكبار أو الأطفال ، وتعمل هذه الأداة على حجز الدواء في أنبوب بين الفم والبخاخة بعد إطلاقه ، وبالتالي يسهل استنشاق الجرعة بصورة كاملة ، حيث يتم استنشاقها ببطء ، وهناك بعض البخاخات التي تأتي بأداة مباعدة ملحقة بها .

البخاخات ذات المساحيق الجافة

هذه البخاخات لا تعمل باستخدام جهاز دفع كيميائي خارج البخاخة ، لكن يتم إطلاق الدواء عن طريق التنفس السريع والعميق بدلا من ذلك .

أنواع البخاخات ذات المساحيق الجافة

– البخاخة الأنبوبية للمساحيق الجافة .
– البخاخة القرصية للمساحيق .
– البخاخة القرصية أحادية الجرعة للمساحيق .

اجهزة أخرى

قد لا تناسب البخاخات بعض الأشخاص ، للحصول على الجرعات المناسبة من الأدوية أو المساحيق الجافة ، بل قد يكونوا بحاجة إلى أجهزة أخرى .

– بخاخة الربو محددة الجرعة المزودة بقناع  للوجه

وهي مناسبة للرضع والأطفال الصغار ، ويعمل عن طريق استخدام بخاخة الربو المحددة الجرعات المزودة بأداة مباعدة ، ويتم تركيب قناع للوجه وضبطه حتى يكون مناسبا للفم والأنف لضمان الحصول على الجرعات الصحيحة من الدواء إلى الرئتين .

– جهاز رذاذ

يستخدم هذا الجهاز لتحويل الدواء إلى رذاذ خفيف يتم استنشاقه عن طريق قناع للفم والأنف أو قطعة فموية ، وهو مناسب للرضع والأطفال والأشخاص الذين يحتاجون إلى جرعات كبيرة من الدواء .

استشر طبيبك حول نوع البخاخة المناسب لحالتك حتى يساعدك في السيطرة على نوبات الربو ، ودع الصيدلي يشرح لك كيفية استخدامها والجرعات الصحيحة التي يجب استهلاكها من الدواء .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *