الفوائد الغذائية لسمك الماكريل

فوائد سمك الماكريل

هذا النوع من الأسماك غني بالأحماض الدهنية اوميجا 3 ، وكذلك مستويات عالية من فيتامين ب 12 (ما يقرب من 70 ٪ من الاحتياجات اليومية لجسم الإنسان) ، كما يحتوي على معادن مثل السلينيوم والنحاس والفوسفور والمغنيسيوم والحديد.  وبه أيضاً كميات بسيطة من فيتامين أ والبوتاسيوم و الزنك والصوديوم.  ويشمل 230 سعرة حرارية لكل قطعة (100جرام) وهناك أيضا 21 جرام من البروتين ، وهو ما يمثل حوالي 40 ٪ من الاستهلاك اليومي المطلوب للجسم . كما تشتمل الفوائد الصحية لأسماك الماكريل على تحسين صحة الشعر ، وحماية الجلد ، ومنع ظهور علامات التقدم بالعمر مثل الضمور البقعي ، و تقوية جهاز المناعة ، وخفض مستويات الكوليسترول في الدم ، والوقاية من الامراض المزمنة ، وتعزيز صحة العظام وغيرها .

العناية بالجلد والبشرة

مع احتوائه على كميات وافرة من الأحماض الدهنية أوميجا 3 والسيلينيوم ، يمكن لأسماك الماكريل توفير جميع احتياجاتك للعناية بالبشرة.  هذه المواد تعمل كمضادات للأكسدة داخل الجسم ، مما يساعد على الحد من الإجهاد التأكسدي وآثار الجذور الحرة . كما أنه يساعد في إنتاج المنتجات الطبيعية من الأيض الخلوي ، كما أنه يساعد أيضًا في الحد من ظهور التجاعيد وبقع التقدم في العمر ويخفف بعض حالات الإلتهابات مثل الصدفية والأكزيما .

العناية بالشعر

يحتوي سمك الماكريل على العديد من العناصر الغذائية الهامة للعناية بالشعر مثل : البروتين والحديد والزنك وأحماض أوميجا 3 الدهنية.  وتناول جرعة منتظمة من هذه العناصر الغذائية سوف يساعد في نظامك الغذائي على تحسين لمعان الشعر ، مع تعزيز بوصيلات الشعر وتقليل آثار حالات إلتهاب فروة الرأس وقشرة الرأس .

يعزز مناعة الجسم

على الرغم من احتوائه على نسبة منخفضة من فيتامين (ج) ، إلا أن سمك الماكريل لايزال له آثار إيجابية على الجهاز المناعي . Coenzyme Q10 هو أحد العناصر الفريدة في أسماك الماكريل التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمنع الإصابات وتقوية دفاع الجسم ضد الإجهاد التأكسدي ، ومن المعروف أيضًا أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تقلل الإلتهاب الذي بدوره يؤدي إلى إجهاد غير ضروري على جهاز المناعة .

خفض مستويات الكوليسترول في الدم

ومن المعروف أن أسماك الماكريل تعمل على تحسين توازن الكوليستيرول في الجسم عن طريق خفض مستوى الكوليسترول LDL وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد HDL ، سيؤدي ذلك إلى تقليل كمية الكوليستيرول التي تتأكسد وتترسب في الشرايين ، لذلك من المعروف أن هذه الأسماك تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين ، والنوبات القلبية ، والسكتة الدماغية ، وأمراض الشريان التاجي .

يساعد على علاج الأمراض المزمنة

يعتبر الماكريل من أجود الأطعمة المضادة للأكسدة ، ويرجع ذلك أساساً إلى وجود مستوى عالٍ من السيلينيوم ، والذي يُشكل أكثرمن 80 ٪ من الاحتياجات اليومية للجسم . يعمل السيلينيوم كمضاد للأكسدة مما يساعد في علاج الأمراض المزمنة عن طريق تحييد الجذور الحرة قبل أن تُتلِف الأنسجة والخلايا والأعضاء .

تحسين كثافة المعادن في العظام

هناك العديد من المعادن في أسماك الماكريل ، بما في ذلك النحاس والسيلينيوم والمغنيسيوم والمنجنيز و الكالسيوم و الحديد ، وكلها ترتبط بكثافة العظام . من خلال أكل هذه الأسماك بانتظام ، يمكنك منع هشاشة العظام ، مما يجعل الجسم في بنية سليمة وقوية حتى مع تقدمك في السن .

تحسين الإدراك العقلي :
إن المستويات العالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجودة وخاصةً DHA تساعد في تحسين الوظيفة الإدراكية وتقلل خطرالأمراض العصبية . وسوف تقلل الخصائص المضادة للإلتهاب لهذه المركبات تراكم الترسيبات الذي غالباً مايسبق أعراض مرض آلزهايمر ومرض الشلل الرعاش .

يساعد في إنقاص الوزن :
على الرغم من أن أسماك الماكريل تمتلك نسبة عالية من السعرات الحرارية حوالي مايقرب من 250 لكل قطعة ، فإنها توفر أيضاً كمية كبيرة من البروتين ، والتي يمكن أن تساعد في تحفيز عملية التمثيل الغذائي . كما أن هذا السمك من الأطعمة الغنية بالبروتين التي يمكن أن تساعد في منع الإفراط في تناول الطعام ، مما يجعل الشخص ضمن حدود السعرات الحرارية المطلوبة لليوم .

يساعد في التحكم في السكر الدم :
يرتبط الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ، مثل تلك الموجودة في الماكريل في الأبحاث بتنظيم السكر في الدم ومقاومة الانسولين في الجسم . فهو مفيد جداً لمن هم عرضة لخطر الإصابة بالسكري ، حيث يمكن أن تحافظ على مستويات الجلوكوز  .

التقليل من مخاطر التنكس البقعي :
تشيرالأبحاث إلى أن الأسماك الغنية بالأوميجا 3 مثل الماكريل هي أفضل غذاء للعين ، فهو يمنع الضرر الذي يصيب العينين بسبب مرض السكري ، والذي غالباً مايؤدي إلى مرض شبكية السكري . وقد أظهرت الدراسات أيضًا وجود صلة بين العمى والسكري .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *