شرح لـ طريقة رسم منظر طبيعي

يمكن لرسم منظر طبيعي أن يكون سهلا للغاية إذا تم اتباع هذه الخطوات البسيطة، ولكي يكون الشخص رساما متمكنا من رسم المناظر الطبيعية فيجب أن يقوم بالتدريب المستمر والتحلي بالصبر، وفي النهاية سوف يتمكن من الرسم باحترافية شديدة.

رسم المناظر الطبيعية

المناظر الطبيعية يتم رسمها بشكل رئيسي في واجهة مستطيلة، ولكن يمكن أن يكون الرسم على أي حجم وشكل حسب رغبة الرسام، فمثلا يمكن الرسم في مربع أو دائرة، أو في شكل بيضاوي وغيرها من الأشكال الهندسية الأخرى، وعادة يبدأ الرسم بعمل رسمة تقريبية خام توضح الخطوط العريضة للمنظر الطبيعي الذي يقوم الرسام برسمه.

الخطوة الاولى في رسم منظر طبيعي

أهم شيء يجب القيام به كخطوة أولى هو رسم صورة مصغّرة كدليل تقريبي لمراجعة الرسم النهائي، وذلك لضمان وجود توازن جيد بين المقدمة والخلفية وخط الأفق، ويعتبر خلق تركيبة جيدة هنا هو خطوة مهمة ستوفر الكثير، ومثلا اذا كان خط الأفق في الرسم في منتصف الطريق تمامًا بين السماء والأرض، فسيكون الرسم النهائي مملا وثابتا، لذلك لا يستحب وضع خط الافق في المنتصف ويستحب أن يكون بين الثلث والثلثين من الأسفل او الأعلى.

الخطوة الثانية لرسم منظر طبيعي

يجب أن تحتوي رسمة المنظر الطبيعي على نقطة تركيز، ونقطة التركيز هي عبارة عن منطقة صغيرة في الرسم تميل العين أن تركز عليها، ويمكن أن يحتوي الرسم الواحد على نقطة تركيز واحدة أو أكثر، ونقطة التركيز تساعد الجمهور على رؤية الرسم كما يريد منهم الرسام أن يشاهدوه، وتعتبر نقطة التركيز مهمة في جميع أنواع الرسومات وليس عند رسم منظر طبيعي فقط، وفي حالة وجود أكثر من نقطة تركيز في الرسمة الواحدة يراعي أن تكون واحدة منهم أكبر من البقية وتكون هي نقطة التركيز الرئيسية في الرسم.

الخطوة الثالثة في الرسم

توجد قاعدة ذهبية يمكن استخدامها لمساعدة الرسام في تحديد أفضل نقطة تركيز ممكنة، وفي الرسم عمومًا، وهي أن لا تجعل أي مسافات متماثلة في الرسم، أو التماثل في الحجم أيضا، ولهذا تعتبر قاعدة الثلاثة أجزاء هي أفضل حل بديل، ويتم تقسيم مساحة الرسم إلى ثلاثة أجزاء ويتم اختيار نقطة التقاء الاجزاء الثلاثة كنقطة التركيز الرئيسية.

الخطوة الرابعة في الرسم

يعتبر خلق توازن بين نقاط التركيز أمر أساسي في إعطاء الرسم الحيوية، ولذلك لا يجب أن تكون جميع نقاط التركيز متجمعة في جانب واحد من الرسم، أو أن تكون النقاط متماثلة بين نصفي الرسمة، بل الأفضل لتجنب الملل في الرسم هو أن يتم توزيع النقاط بشكل عشوائي.

الخطوة الخامسة

يجب أن يراعي الرسام أثناء الرسم توزيع النور والظل داخل الرسم، وبشكل مختلف وغير متماثل، وذلك لخلق مناطق لجذب اهتمام المشاهد، والقيم الرئيسية في الظل والنور هي الأبيض والأسود والرمادي، وتوجد بينهما العديد من القيم المتدرجة التي تستخدم لمنح الرسم حيوية أكثر.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    عهد
    2019-02-23 at 14:35

    جيد جدا أنا أحب الرسم أشكركم عليه 😙😙

  2. Avatar
    عهد
    2019-02-23 at 14:36

    جيد جدا أنا أعشق هذا الرسم 😍😍

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *