فوائد المشي ساعة يوميا

المشي السريع من أنواع الرياضة السهلة التي يمكن أن يمارسها الشخص منفردا أو في مجموعة ، وتمنح رياضة المشي للجسم لياقة عالية جدا ولكن المشي السريع يحتاج لياقة أعلى من المشي العادي حيث في المشي السريع يكون معدل خطوات الفرد خمسة كيلومترات في الساعة .

ولكن المشي بصفة عامة من أكثر العادات الصحية التي يجب أن يحافظ عليها الفرد حتى يحصل على صحة أفضل ، حيث تتميز رياضة المشي بسهولة ممارستها في أي مكان ، كما أن فوائدها الفسيولوجية والصحية وأيضا العقلية عظيمة جدا ، وينصح أخصائي الصحة العامة بالمواظبة على ممارسة المشي لمدة ساعة يوميا .

فوائد المشي يومياً لمدة ساعة

تنظيف الجسم من السموم

المشي لمدة ساعة كل يوم من العادات الصحية المفيدة للرئتين وخصوصا لمدمني الكحوليات و المدخنين ، حيث أنه يساعد على تخفيف أضرار هذه العادات السلبية، ويعمل على تنظيف الجسم من السموم التي تتراكم فيه .

تقليل نسبة الكوليسترول

يساعد المشي على تقليل نسبة الكوليسترول LDL الضار  في الجسم ، ، وفي نفس الوقت يساعد على إنتاج الكوليسترول النافع  HDL .

الحفاظ على صحة القلب

يعتبر المشي من أفضل الوسائل للحفاظ على صحة القلب ، وحماية الأوعية الدموية، ويحمي من مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين التي تحيط جدار القلب ، وهذا يعمل على الحماية من الإصابة بالجلطات أو السكتات الدماغية .

تحسين الحالة المزاجية

يعتبر المشي من أفضل وسائل تحسين الحالة المزاجية والتخلص من مشاعر التوتر أو القلق التي تنتج عن التعرض لضغوط الحياة اليومية سواء في العمل أو في المجتمع، ومعظم الأطباء النفسيون يعتبرون المشي من أفضل وسائل التخلص من الدرجات الأولى من الاكتئاب .

الحفاظ على نضارة البشرة

المشي له دور كبير في تنظيف الجلد وتخليصه من السموم المتراكمة تحته ، كما أنه يعمل على تحسين المظهر الخارجي للجلد ويساعد على نضارة البشرة .

تنشيط الدورة الدموية 

يعمل المشي على تنشيط الدورة الدموية للجسم و تخفيف الإرهاق البدني والصداع ، ويعمل كمهدئ للجهاز العصبي .

تقوية الذاكرة

يعمل على تنشيط العقل وتحفيزه على التفكير والفهم والاستيعاب ، ويزيد من قدرة الدماغ على التركيز ويقوي الذاكرة، ويقي من الإصابة بالزهايمر ، ويساعد على تأخير علامات التقدم في السن وعلامات الشيخوخة .

زيادة مرونة العظام والعضلات

يزيد من مرونة العظام والعضلات وليونتها ، ويقلل من المتاعب التي تنتج عن الجلوس مدة طويلة، خصوصا خلال ساعات العمل أمام الأجهزة الإلكترونية .

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

يساعد على علاج مشاكل القولون العصبي ، ويقوي الأمعاء ويزيد من ليونتها ، ويساعد الجسم على التخلص من الفضلات ، ويعالج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل سوء الهضم والإمساك ، كما أنه يحافظ على درجات حرارة الجسم الطبيعية ، ويحميه من الاصابة بالحمى .

التخلص من الوزن الزائد

يعتبر من أفضل وسائل التخلص من الوزن الزائد ، وينصح به الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية معينة ويقي من السمنة .

نصائح هامة عن المشي

– ينصح بممارسة رياضة المشي في الطقس المعتدل لتجنب الإصابة بأمراض انخفاض درجات الحرارة مثل الانفلونزا والنزلات الشعبية .

– ينصح بشرب ما لا يقل عن لترين ماء خلال ممارسة المشي  ، بالاضافة إلى تناول عصائر طبيعية طازجة .

– يجب عدم ممارسة المشي في أشعة الشمس الشديدة، لتجنب الإصابة بضربة الشمس أو الصداع .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *