الفرق بين السفارة والملحقية

- -

تقيم الدول ذات السيادة علاقات دبلوماسية مع دول أخري بالاتفاق معها، ويشترط للتبادل الدبلوماسي أن تكون الدولة ذات سيادة كاملة، إذ أنه لا يمكن استقبال البعثات الدبلوماسية أو ارسالها إلا من قبل الدول التي تتمتع بالشخصية الدولية، وذلك وفق ما نصت عليه المادة الثامنة من معاهدة فينا لعام /1961 / الخاصة بالعلاقات والامتيازات الدبلوماسية، وتتخذ الدول مقرات لبعثاتها الدبلوماسية تسمي سفارات، ويتبع السفارات أحيانا ملحقيات، فما هو الفرق بين السفارة والملحقية.

ما هي السفارة

السفارة هي بعثة دبلوماسية تبعث بها دولة ما إلى دولة أخرى لتمثيلها والدفاع عن مصالحها ولتسهيل أعمال وشؤون مواطنيها المقيمين في الدولة المضيفة، ويعتبر وجود سفارة لدولة بدولة أخرى دليل على وجود اعتراف وعلاقات دبلوماسية بين الدولتين. ويسمي المقر الذي تتواجد فيه هذه البعثة الدبلوماسية بالسفارة.

الوضعية القانونية للسفارة

السفارة تعتبر مقر أي سفارة لبلد ما في بلد أخر جزء من التراب الوطني للدولة التي لها بعثة ومقر بدولة أخري، فلا يمكن لأي فرد من الدولة المضيفة أن يدخل إلى السفارة بدون ترخيص من السفارة التي تمثل الدولة التي تنتمي إليها البعثة الدبلوماسية، كذلك لا يحق للسلطات الأمنية من الدولة المضيفة، تفتيش السفارة أو القيام بأي عمل داخلها، وأي مخالفة لهذا القانون تعتبر تعديا على سيادة الدولة التي تنتمي لها البعثة الدبلوماسية.

مهام السفارة

1 – وتتركز مهام السفير الذي يمثل دولته لدي الدولة المضيفة، في تحسين العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين، ويمكن للسفارة أن تغلق أبوابها في حال هدد السفارة مثل نشوب حرب اهلية بالدولة المستضيفة.

2- ويمكن للدولة المستضيفة أن تقوم بطرد السفير الذي يمثل لديها دولة ما، وذلك في حالة وجود خلافات جوهرية في علاقة الدولة المضيفة بالدولة التي تمثلها السفارة والسفير المطرود.

3- يعد تأمين خدمات مواطني الدولة التي تمثلها السفارة من مهام السفارة، ومن هذه الخدمات سحب أوراق الحالة المدنية والهوية .

4- السفارة هي مقر السفير، والذي من خلاله يدير مهام الدبلوماسية حيث يمثل مصالح بلده ويدافع عن مصالحها ولتسهيل أعمال وشؤون مواطنيها المقيمين في الدولة المضيفة.

ما هي الملحقيات

الملحقيات هي مكاتب تتولى متابعة عمل الإدارات وسير العمل فيها وإنجاز مهامها المتعلقة بمهام الملحق، سواء كان الملحق ثقافيا أو علميا أو عسكريا، وتتبعه بعض الإدارات التي تربط إدارات الملحقية بعضها ببعض، وتربط الملحقية بالمؤسسات التعليمية والعلمية والثقافية العسكرية الموجودة في الدولة ونظيرتها في الدولة المستضيفة.

مهام الملحق

1 – يعمل منفرداً وضمن الصلاحية المخولة له، ويقوم باقتراح الخطط والأنشطة ذات الصلة بطبيعة عمله، ورعاية شؤون ومصالح الدولة التي يمثلها ومواطنيها المقيمين في الدولة المضيفة، إضافة لقيامه بتوطيد العلاقات مع الدولة المضيفة حسب عمل ملحقيته، وفق السياسات المقررة من قبل سلطات دولته.

2- اقتراح الخطط والبرامج وأنشطة التبادل والتعاون بين دولته والدولة الموفد إليها، وتمثيل دولته في الفعاليات والأنشطة في الدولة الموفد إليها

3- الإشراف على الإجراءات اللازمة لتسهيل مهمة الوفود والفعاليات التي تمثل دولته، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتوفير أية متطلبات أو احتياجات لهذه الغاية، ورفع التقارير بشأن الأنشطة والفعاليات التي تم تنفيذها.

4- اقتراح السبل الكفيلة لتطوير العلاقات وتبادل الخبرات مع الجهات المعنية في دولته والدولة الموفد إليها.

الملحق العسكري نموذجا لعمل الملحقية

يمثل الملحق العسكري وزير الدفاع في دولته في الدولة الموفد لديها، وهو المسؤول الرئيسي الذي ينفذ المهام العسكرية المكلف بها من دولته لتحقيق التعاون مع الدولة المعتمد لديها.

كما يمثل الملحق العسكري دولته أمام البعثات الدبلوماسية الأخرى في الدولة التي يعمل بها، وهو عضو رئيسي في سفارة دولته وتخضع مهامه لاتفاقيات سياسية وعسكرية تخضع للقانون الدولي العام.

يرأس الملحق العسكري مجموعة الإفراد العسكريين والمدنيين الذين تتكون منهم الملحقيات العسكرية، وينسق مهام العمل الداخلي للملحقية، كما ينسق مهام الملحقية بالكامل مع مهام سفارة دولته.

أحيانا ما يكون مبنى الملحقية العسكرية داخل مبنى السفارة، أو في مكان منفصل خارجها وتتمتع البناية بجميع الحصانات الدبلوماسية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

(1) Reader Comment

  1. عمر زكريا
    2018-12-29 at 16:27

    تشكروا كثير على المعلومات التى ساعد الكثير فى التطور والتقدم خالص الشكرلكم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *