الفرق بين النحاس الاحمر والنحاس الاصفر

كتابة: انجي بلال آخر تحديث: 03 يناير 2019 , 19:26

يعتبر النحاس من أشهر المواد الكيميائية التي توجد في المجموعة الحادية عشر من الجدول الدوري، ويوجد النحاس على شكل صلب وذلك في الصورة الطبيعية له، بينما يوجد ناعم في الحالة النقية له، ويتميز النحاس بأنه معدن يمكن ويسهل تشكيله بدون كسر، ويتميز بأنه مقاوم للصدأ وللتأكل أيضًا، ويتوفر بلونه البرتقالي الذي يميل للأحمر، ويتميز بأنه لامع، وسوف نتعرف من خلال المقال على أوجه الإختلاف بين كل من النحاس الأحمر والنحاس الأصفر.

الإختلاف بين النحاس الأحمر والنحاس الأصفر

يطلق على النحاس الأصفر اسم الصُّفر، وهو عبارة عن سبائك تجمع بين معدن النحاس و الزنك، ويتميز بأنه ذات لون أصفر لامع، ولذلك يتم إستخدام النحاس الأصفر في صناعة الكثير من الزخارف والتحف أيضًا، ويتميز بسهولة إعادة تشكيله، وفي بعض الأوقات قد يخلط الأشخاص بين البرونز والنحاس الأصفر.

ولكن من الملاحظ أن هناك إختلاف واضح بين كل من النحاس الأصفر والبرونز وذلك لأن النحاس الأصفر عبارة في الأساس عن خليط من كل من النحاس والزنك، بينما البرونز فهو عبارة عن خليط من النحاس والقصدير، وأما عن أوجه الإختلاف بين كل من النحاس الأحمر والأصفر فنلاحظ أنهما وجهان لعملة واحدة فالنحاس في الأساس لونه أحمر ولكن يتحول لونه للون الأصفر حينما يتم تشكيله وعمل أوانى مختلفة وعديدة منه وذلك حتى يصير لونه وشكله جميل ومتميز أي أن النحاس في الأساس لونه أحمر.

أهم إستخدامات النحاس

يتميز النحاس بفوائده العديدة فهو ذات إستخدامات كثيرة ومن أهمها ما يلي:

1- يستخدم النحاس في صناعة الكثير من المعدات الكهربائية المختلفة كالمولدات وكذلك كابلات التوصيل المختلفة، ولعل السبب وراء إستخدامه في هذه الأشياء أنه يتميز بثمنه المنخفض ومقاومته الكبيرة للمحاليل الكيميائية.

2- يستخدم في اللحام حيث يعد اللحام من خلال النحاس من أقدم الصناعات التي تم إستخدامها من قبل الحدادون، ولقد كثر إستخدامه بشكل كبير في صناعة المجوهرات المختلفة، ويتميز أيضًا النحاس بإستخداماته العديدة في لحام الكثير من الأدوات الموسيقية المختلفة.

3- يستخدم النحاس من أجل لحام الكثير من الأدوات الموسيقية المختلفة.

4- يستعمل في صناعة العديد من العملات المعدنية وذلك منذ العصور القديمة، كما تم إستخدامه أيضًا في صناعة الكثير من أواني الأطعمة المختلفة وأدوات الزينة العديدة.

5- لقد تم إستخدام النحاس أيضًا من أجل طلاء السفن الخشبية وقد ساهم بشكل كبير في عدم تلف هذه السفن بطريقة سريعة.

6- يستعمل في صناعة الحرير الصناعي، كما يستخدم أيضًا في صناعة الكثير من الأصباغ المختلفة.

7- يستخدم من أجل صناعة الكثير من المبيدات الحشرية المختلفة، هذا بالإضافة لصناعة مبيدات الفطريات المختلفة.

8- يستعمل في صناعة العديد من أجهزة التسخين والتبريد المختلفة فهو من الوسائل الجيدة لنقل الحرارة، ولعل ذلك يرجع لأن النحاس يتميز بأنه موصل جيد للحرارة.

طريقة تنظيف النحاس الأصفر والنحاس الأحمر

هناك طرق عديدة لتنظيف النحاس ومن أهم هذه الطرق:

1- إستخدام كل من الخل والملح من خلال وضع ملعقتين من الملح مع كوب من الخل الأبيض في وعاء ويتم وضع النحاس به، ونقوم بغليه بشكل جيد، ونرفع النحاس ونقوم بغسله جيدًا، ونستخدم الكاتشب من أجل التخلص من أماكن الأكسدة التي توجد به.

2- وضع كمية من الملح على نصف ليمونة ويتم فرك النحاس به وذلك للتخلص من البقع الصعبة، حيث يتم عصر نصف الليمونة مع كمية بسيطة من الملح ونخلط  هذه المكونات مع بعضها البعض حتي يتكون لدينا عجينة متماسكة ويتم وضعها على أماكن البقع ونتركها لمدة نصف ساعة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق