الفرق بين دواء ” موتيليوم ” و ” دومبي “

على الرغم من أن دواء موتيليوم و دواء دومبي يتم استخدامهما في علاج الغثيان القيء إلا أن هناك بعض الاختلافات بين كل دواء، وفيما يلي الفرق بين دواء ” موتيليوم ” و ” دومبي “.

الفرق بين دواء موتيليوم ودواء دومبي

دواء موتيليوم

هو من الادوية التي تستخدم في علاج الغثيان والقيء الناتج عن العديد من الأسباب المختلفة بما في ذلك العلاج الكيميائي لمرض السرطان والصداع النصفي، ويمنع الغثيان والقيء الناتج عن أدوية علاج مرض الباركنسون مثل ليفودوبا وبراميبكسول وأبومورفين.

كيف يعمل دواء موتيليوم

تحتوي أقراص موتيليوم على مادة دومبيريدون وهو نوع من الأدوية تسمى مضادات الدوبامين وهو يعمل بطريقتي، حيث يعمل دومبيريدون عن طريق منع مستقبلات الدوبامين الموجودة في الجهاز الهضمي، مما يسبب استرخاء العضلات عند عملية الاخراج وزيادة تقلص عضلات المعدة مما يسرع مرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء مما يساعد على منع القيء ويقلل من الشعور بالانتفاخ والامتلاء.

كما يقوم دومبيريدون بحجب مستقبلات الدوبامين الموجودة في الدماغ وتعرف باسم منطقة الزناد الكيميائي (CTZ)، ويتم تنشيط CTZ عن طريق الرسائل العصبية من المعدة عندما يكون هناك مشاكل في المعدة فمثلا عند تناول الأدوية الخاصة بالعلاج الكيميائي يتم ارسال رسائل إلى مركز القيء والذي يقوم بدوره يرسل رسائل إلى القناة الهضمية مما يسبب القيء، ويمنع حجب مستقبلات الدوبامين في CTZ رسائل الغثيان من إرسالها إلى مركز التقيؤ مما يقلل من الإحساس بالغثيان ويمنع القيء.

الجرعات الموصي بها من دواء موتيليوم

يوصى بتناول دواء موتيليوم ثلاث مرات في اليوم ولا ينبغي أن يؤخد الدواء لأكثر من أسبوع، وتعتمد الجرعة الموصوفة على الأعراض التي تختلف من شخص لآخر، ولكن يجب عدم تتجاوز الجرعة الموصوفة.

ويجب ابتلاع أقراص موتيليوم مع شرب الماء وليس أي سوائل أخري، كما يفضل تناول الاقراص قبل وجبات الطعام لأنها تستغرق وقتًا أطول في العمل إذا تم تناوله بعد الوجبات.

وفي حالة نسيان تناول الجرعة يجب ترك تلك الجرعة وتناول الجرعة التالية في موعدها وعدم أخذ جرعة مضاعفة للتعويض عن الجرعة المنسية.

إذا كان هذا الدواء لا يعالج القيء فيجب إبلاغ الطبيب بذلك وعدم تجاوز الجرعة الموصوفة، وفي حالة الاصابة بأي من الاثار الجانبية يجب ابلاغ الطبيب.

الحذر من تناول دواء موتيليوم

يجب الحذر عند استخدام دواء موتيليوم في الاطفال، والاشخاص فوق 60 سنة من العمر، ومرضى الكلى، ويجب عدم استخدام الدواء مع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب مثل قصور القلب أو بطء القلب أو عدم انتظام ضربات القلب، والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات كبيرة في مستويات الأملاح مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم في الدم، الأشخاص الذين يعانون من سرطان الغدة النخامية، والأشخاص الذين يعانون من حالات انسداد في المعدة أو الأمعاء.

كما لا تعتبر أقراص موتيليوم مناسبة للأطفال الذين يقل وزنهم عن 35 كجم، وتحتوي أقراص موتيليوم على اللاكتوز الذي ينبغي عدم تناوله للأشخاص الذين يعانون من مشاكل وراثية نادرة من عدم تحمل الجالاكتوز أو سوء الامتصاص.

دواء دومبي

هو دواء فعال لعلاج القيء والغثيان ويزيد من الحركة المعوية ويسهل تطهير المعدة، وعلاج الاضطرابات في الجهاز الهضمي، واضطرابات حركية المعدة.

طريقة عمل دواء دومبي

يعمل الدواء من خلال منع مستقبلات الدوبامين التي توجد في نهاية الجزء العلوي من الجهاز الهضمي، مما يتسبب في شد العضلات عند المعدة واسترخاء العضلات عند مخرج المعدة وزيادة تقلص عضلات المعدة نفسها، مما يساعد على علاج القيء والشعور بالغثيان.

الآثار الجانبية لدواء دومبي

من الآثار الجانبية الرئيسية والثانوية لدومبي :
– تورم في الوجه والشفتين والجفون واللسان واليدين والقدمين .
– الاصابة بصعوبة في التنفس.
– ظهور الطفح الجلدي.
– الاصابة ببعض التشنجات.
– اضطرابات في ضربات القلب .
-اضطراب الحيض .
– ألم في الثدي.
– جفاف الفم .
– فقدان الرغبة الجنسية.
ويجب في حالة الاصابة بأي من هذه الاعراض الاتصال الفوري بالطبيب المعالج.

الحذر من تناول دواء دومبي

– يظهر تأثير هذا الدواء في خلال من 30 إلى 60 دقيقة ، ويستمر تأثيره لمدة تصل إلى 6 ساعات، ولا يوجد معلومات حول تفاعل الدواء مع الكحول لذلك يجب تجنب استخدام الكحول أثناء فترة العلاج.

– لا ينصح للنساء الحوامل استخدام هذا الدواء إلا إذا كانت الفوائد المحتملة تفوق المخاطر التي تنطوي عليها، ولم يتم إثبات تأثير هذا الدواء على الجنين بشكل واضح ومن ثم ينصح باستشارة الطبيب قبل تناوله.

– ولا ينصح باستخدام هذا الدواء أثناء فترة الرضاعة حيث أن هناك مخاطر من الآثار الجانبية على الرضيع، ويجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *