ماهي حبوب جارسينيا كامبوجيا

- -

غارسينيا كامبوجيا، هي فاكهة استوائية تُعرف أيضًا باسم التمر الهندي، وهي مكمل غذائي شهير لفقدان الوزن، إذ يحد من قدرة الجسم على صنع الدهون ويكبح الشهية، ويمكنه أيضا أن يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم والكوليسترول، ويتم تسويقها كغذاء طبيعي أيضا، ومن المهم أيضًا أن ندرك أن هناك بعض المخاطر والتفاعلات التي يجب أن نكون على دراية بها عند استخدامها ، وتتوفر جارسينيا كامبوجيا في شكل مسحوق وحبوب.

المادة الفعالة في الجارسينيا

الجارسينيا كامبوجيا مكمل غذائي يساعد على تعطيل أنزيم  تكوين الدهون بالجسم, مما يقلل من فرصة تراكم الدهون، كما يزيد من معدلات الحرق. ويقال أنه يزيد من إفراز الناقل العصبي “ السيروتونين” بالجسم .

والمادة الفعالة هي  حمض ال HCA أو ال الهيدروكسكسيتريك، الموجود بقشر الثمرة، حيث أثبتت عدة دراسات فاعلية هذا الحمض في حرق الدهون .

ومن أشهر أنواع هذا المكمل في الوطن العربي هو ترو كامبوجيا من شركة، و يحتوي القرص الواحد  منه على 500 مجم من مستخلص القشور, منهم 60% HCA , أي 300 مجم HCA، و بالتالي تركيزه أعلى من منتج جارسينيا بلس.

ينصح بتناول 3 أقراص يوميا , قرص قبل كل وجبة بـ 30 دقيقة ويحتوي المنتج أيضا على البوتاسيوم و الكالسيوم و الكروميوم.

 فوائد حبوب جارسينيا كامبوجيا

1 -فقدان الوزن

يتم تسويق جارسينيا  كامبوجيا بشكل أساسي كمنتج يعمل على إنقاص الوزن بشكل طبيعي مع بذل القليل من الجهد الإضافي، أو حتي بدون بذل جهد إضافي.

حيث تساعد الحبوب الأشخاص على إنقاص الوزن دون ممارسة تمارين رياضية أو اتباع نظام غذائي إضافي.

وتحتوي الحبوب على HCA المعزز لإمكانات حرق الدهون في الجسم.

وأظهرت دراسة واحدة نشرت في مجلة الطب التكميلي، أن تناول حبوب غارسينيا أدى إلى تعزيز فقدان الوزن في كثير من الحالات. لكن النتائج تختلف على نطاق واسع، حيث حققت نتائج مذهلة لتخفيض الوزن، في حين كان تأثيرها ضئيل لدي البعض.

هل النظام الغذائي مهم

وجد أن تأثير تناول حبوب جارسينيا لم يكن فعالا في الأشخاص الذين كانت وجباتهم منخفضة في الدهون ونسبة عالية من الكربوهيدرات.

وعلي عكس ما تقوم به الشركات المنتجة لـ جارسينيا في دعايتها التسويقية، تشير دراسات إلى أن حبوب جارسينيا و HCA لابد أن تعتمد على اتباع نظام غذائي سليم لتكون فعالة.

2- قامع للشهية ويطيل الاحساس بالشبع

يساعد جارسينيا الجسم على الشعور بالشبع طوال اليوم حيث أن بعض الاشخاص الذين استخدموا جارسينيا يؤكدون أنه ساعدهم على الشعور بالشبع طوال اليوم ودعم فقدان الوزن لديهم.

3- تقلل من الشعور بالإرهاق

يؤدي استخدام جارسينيا إلى زيادة مستويات التحمل أثناء التمرين وإيقاف شعور الأشخاص بالإرهاق بسرعة كبيرة.

4- فوائد أخرى

جارسينيا مفيدة لخفض الكوليسترول، كما أنها أيضا قادرة على خفض مستويات السكر في الدم لدى بعض الناس.

مخاطر استخدام جارسينيا كامبوجيا

تعتبر جارسينيا آمنة للأكل، على الرغم من وجود بعض المخاطر والاعتبارات التي يجب وضعها في الاعتبار قبل استخدام الفاكهة أو مستخلصها كمكمل غذائي.

تجعل جارسينيا كامبوجيا من السهل على الجسم استخدام الجلوكوز الذي تحتاجه خلايا الجسم للطاقة، وقد وجدت بعض الأبحاث أن جارسينيا كامبوجيا يمكن أن تحسن مستويات الكوليسترول، وتخفض الدهون الثلاثية (LDL) (الكوليسترول “السيئ”) وترفع الكوليسترول الجيد (HDL).

الآثار الجانبية لتناول جارسينيا

عندما تأخذ جارسينيا كامبوجيا ، قد تحدث بعض الآثار الجانبية مثل” الدوخة، جفاف للفم، صداع الرأس، اضطراب في المعدة أو الإسهال “.

وتتفاعل جارسينيا بشكل سيئ مع

1 -أدوية الربو والحساسية.

2- أدوية السكري، بما في ذلك الحبوب والأنسولين.

3- الحديد، فقر الدم.

4- بعض عقاقير علاج الأمراض النفسية.

5- العقاقير التي تخفض الكوليسترول.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *