اذاعة مدرسية عن فوائد العسل

عسل النحل هو من النعم العظيمة، التي قد أنعم الله بها على عباده، فنظرا لفوائده المتعددة للجسم والصحة العامة، يجب تناوله يوميا، لأنه يشفي من الكثير من الامراض على رأسها البرد والانفلونزا، ولذلك اخترنا اليوم موضوع فوائد العسل ليكون موضوع فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم،  والتي نقدمها من خلال المقال اليوم .

فقرات اذاعة مدرسية عن فوائد العسل

مقدمة الاذاعة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الحمدُ لله الأوّلِ والآخر، والظاهِرِ والباطن، له مقاليد السماوات والأرض، يبُسط الرزق لمن يشاء من عبادِه ويقدِر، وأشهَد أنَّ محمَّدًا عبد الله ورسوله، ابتُلِي فصبر، وأُنعِمَ عليه فشكر، فصلوات الله وسلامه عليه، وعلى آلِه وأصحابه والتابعين.

اما بعد : يسعدنا نحن طلاب المرحلة ……….. أن نقدم فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن فوائد العسل، وأهمية الالتزام بها ، ولنبدأ أولى فقراتنا مع كلام الله عز وجل والقرآن الكريم والطالبة …….

فقرة القرآن الكريم

قال تعالى ( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون* ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاءٌ للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون )

فقرة الحديث الشريف

روى البخاري ومسلم في صحيحهما عن أبي سعيد الخدري ( قال: جاء رجلٌ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أخي هذا استطلق بطنه، فقال رسول الله ( (اسقه عسلاً) فسقاه ثم جاءه فقال: إنني سقيته فلم يزده إلا استطلاقاً. فقال له ثلاث مرات ثم جاء الرابعة فقال: اسقه عسلاً فقال: لقد سقيته عسلاً فلم يزده إلا استطلاقاً، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(صدق الله وكذب بطن أخيك، اسقه عسلاً) فسقاه فبرئ.

وفي راوية لمسلم (إن أخي عَرِبَ بطنه)

فقرة كلمة الصباح

. العسل جاء ذكره في حديثه صلى الله عليه وسلم أنه من النحل عوامل التداوي والعسل ذلك الرحيق المختوم الذي جمعه النحل من الأزهار والأشجار وفي عملية كيميائيه داخل بطن النحلة يخرج لنا هذا العسل التي من فوائده التي لا حصر لها أنه يساعد على التئام الجروح ويعجل ببناء الأغشية ويهدئ السعال ويقوي النظر ويحمي الإنسان من الكسل والخمول ويساعد في شفاء التهابات الفم والحلق والعسل مفيد للجهاز الهضمي ويحارب الصداع ويرفع الضغط المنخفض ويعتبر وجبة مهضومة جاهزة للامتصاص ومع هذا فإنه يعتبر شفاء للأسقام والأمراض ومع ذلك لم تظهر بعد أسرار العسل

ومن فوائد عسل النحل يعمل كمرطب للجلد ، فيحارب الجفاف فيه ، ويعالجه بفرك المناطق الجافة بالعسل . كما ويعطي العسل الطاقة للجسم ، بتناول ملعقة من العسل الطبيعي في الصباح في بداية يومك ؛ ليمنحك الطاقة اللازمة .

و يعد العسل معالجاً طبيعياً للشعر التالف ، فيلطف الشعر ، و يمنحه الترطيب المثالي له و لفروة الرأس . و تدليك الجسم بالعسل بعد عناءِ يومٍ طويلٍ يساعد العضلات على الإسترخاء ، ومنح الجسم الشعور بالراحة و تخفيف التعب .

فقرة هل تعلم

1- هل تعلم أن مملكة النحل تحوي ملكة واحدة وهي الوحيدة التي تبيض في الخلية.

2- هل تعلم أن هذه الملكة تعيش من3-5 سنوات.

3- هل تعلم أن مملكة النحل مملكة اناث.

4- هل تعلم أنه إذا لسعك النحل أنه لسعة نحله (أنثى) لان الذكر ليس له سلاح.

5- هل تعلم أن مملكة النحل تحوي أكثر من (40000) نحله.

6- هل تعلم أن حياة النحله العامله 45 يوماً فقط .

7- هل تعلم أن خلية النحل في الخريف والشتاء لا تحوي ذكور .

8- هل تعلم أن العسل الخاص بالملكه حامض المذاق وليس حلو .

9- هل تعلم أن عمل الذكور في الخلية ليوم واحد فقط لتلقيح الملكه .

10- هل تعلم أن شمع النحل يستخدم لصناعة أجود أنواع العسل في الخلية .

فقرة الدعاء

((سبحان الذي تعطف العزّ وقال به، سبحان الذي لبس المجد وتكرم به، سبحان الذي لا ينبغي التسبيح إلا له، سبحان ذي الفضل والنعم، سبحان ذي المجد والكرم، سبحان ذي الجلال والإكرام)).

خاتمة

الى هنا قد نكون وصلنا إلى نهاية فقراتنا اليوم ، مع وعد بلقاء آخر ان شاء الله ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *