انواع الحال واعرابه ” شرح مفصل بالأمثلة “

كتابة ايمان محمود آخر تحديث: 18 أكتوبر 2018 , 17:53

من قواعد النحو في اللغة العربية اعراب الحال، و الحال له انواع مختلفة و سوف نشرح كل ما يخص الحال بالتفصيل.

انواع الحال في اللغة العربية

حال مفرد

الحال المفرد هو الحال الذي لا يكون جملة أو شبه جملة، وبالتالي قد يكون الحال المفرد مثتنى أو جمع، و يكون نكرة بعد معرفة، مثل أن نقول : مشيت الطريق مهرولا.

و صاحب الحال هنا كلمة الطريق تعتبر معرفة لأنها بها “ال”، و مهرولا هنا حال مفرد، و يمكن ان نقول ايضا : مشينا الطريق مهرولين و الحال هنا جمع، و كانتا تمشيا الطريق مهرولتين و الحال هنا مثنى.

أمثلة على الحال المفرد : زارني صديقي مسرورا، حيث صاحب الحال هو صديقي و الحال مسرورا، و ايضا : دعا المظلوم راجيا، وصاحب الحال هنا المظلوم و الحال هو راجيا، و مثال آخر : عاد الوالد باكرا، وصاحب الحال هو الوالد و الحال هنا هو كلمة باكرا.

حال جملة

ينقسم الحال الجملة إلى نوعين حال جملة اسمية، وحال جملة فعلية، وفي الحال الجملة يكون أساسيا وجود رابط يربط ما بين صاحب الحال و الحال الجملة، و يكون الربط بينهما عن طريق :

– الضمائر : ذهب محمد نقوده في جيبه، و صاحب الحال هنا هو محمد، و الحال جملة نقوده في جيبه، و هي جملة اسمية و الرابط هنا هو الهاء في نقوده.

– واو الحال : خرج محمد والجو ممطر، فصاحب الحال هنا هو محمد، و الحال هو جملة الجو ممطر، و الواو هنا تربط بين الحال صاحبه لذلك هي واو الحال.

– الضمير و “واو” الحال معا في نفس الجملة : كرابط بين صاحب الحال و الحال، مثال على ذلك أن نقول : ذهب محمد ونقوده في جيبه، و هنا ربطنا الحال بواو الحال و الضمير “هـ” في كلمة نقوده.

حال شبه الجملة

يكون الحال شبة الجملة عبارة عن جر و مجرور مثل قوله الله سبحانه و تعالى : “فخرج على قومه في زينته ” و تكون شبه الجملة في زينته هنا هي الحال و صاحب الحال هنا ضمير مستتر، أو يكون ظرف مكان أو ظرف زمان مثل أن نقول رأيت الخطيب فوق المنبر و الخطيب هنا هو صاحب الحال و الحال هنا هو شبه الجملة فوق المنبر.

اعراب الحال

الحال المفرد في اللغة العربية منصوب، و مثال على ذلك أن نقول :
زارني صديقي مسرورا : مسرورا حال منصوبة و علامة نصبها الفتحة.
زارني صديقاي مسرورين : مسرورين حالا منصوبة و علامة نصبه الياء لأنه مثنى.
زارني أصدقائي مسرورين : مسرورين حال منصوبة و علامة نصبها الياء لانه جمع مذكر سالم.

أما الحال الجملة يكون اعرابه جملة اسمية أو جملة فعلية في محل نصب حال، و كذلك الحال شبه الجملة يعرب شبه جملة ف محل نصب حال، و تعرب كلمات الجملة الاسمية أو الجملة الفعلية أو شبه الجملة منفردة حسب قواعد الاعراب.

بعض القواعد المرتبطة بالحال

تعدد الحال : قد يكون في الكلام أكثر من حال متتاليين، مثل جملة :
جاء الولد راكضا ، حائرا ، مسرعا ، يلهث ، ويستريح، فكل من راكضا و حائرا هما حال مفرد، و يلهث حال جملة فعلية و كذلك يستريح، و صاحب الحال هنا هو الولد.

تقديم الحال على صاحب الحال : يتم تقديم الحال في الجملة على صاحب الحال وجوبا اذا كان صاحب الحال نكرة مثل : أقبل مسرعا قطار، إذا كان صاحب الحال محصورا و مثال على ذلك جملة : ما ذاكر الدرس إلا خديجة.

تأخير الحال : إذا كان الحال محصورا، و مثال على ذلك : ما بكى الأب إلا فخرا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق