شروط دمج ذوي الاحتياجات الخاصة

يُعرف الدمج بأنه الوسيلة التي تتيح للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة بالدخول في نظام التعليم الخاص ، وذلك بهدف تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في التعليم ، ويعتمد الدمج على أساليب مدروسة للتعامل مع هؤلاء الأطفال حسب كل حالة يعانون منها ، ويساعدهم على اكتساب المهارات التعليمية الجديدة وتطوير شخصيتهم .

أهداف الدمج

– توفير فرص الى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة للحصول على تعليم متكافئ مع كافة الأطفال الأخرى .

– جعل الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة يندمجون في الحياة العادية ويتفاعلون مع غيرهم من الأطفال .

– التخفيف من صعوبة انتقال الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة إلى مراكز ومؤسسات بعيدة عن منازلهم ، والعمل على خدمتهم في بيئتهم المحلية .

– العمل على النمو اللغوي للأطفال المدمجين من خلال القراءة والكتابة والتهجئة والاستماع وغيرها لتسهيل نجاحهم .

الشروط الواجب توافرها لتطبيق سياسة الدمج

نوع الإعاقة

يجب مراعاة نوع وشدة الإعاقة قبل إتمام عملية الدمج ، وكذلك يجب أن يكون الطالب مهئ نفسيًا لعملية الدمج .

التربية المبكرة

يجب أن تعمل الأسرة على مساعدة الطفل على تأدية بعض الوظائف الأساسية التي تشتمل على الكلام والحركة والاعتماد على النفس في الأكل لتهيئته قبل عملية الدمج .

إعداد المعلمين

من الضروري أن يتلقى المعلمين تدريبًا لكي يستطيعوا أن يتعاملوا بشكل صحيح مع ذوي الاحتياجات الخاصة .

عدد التلاميذ بالفصل

يشترط وجود عدد قليل من ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصل العادي ، ومن الأفضل أن لا يزيد عددهم على اثنين وذلك لأن الاهتمام بهم يحتاج إلى تفريد التدخل .

حجم الفصل

إن الاعتناء بذوي الاحتياجات الخاصة يحتاج إلى مجهودات خاصة من المعلمين ، لذلك يجب أن لا يكون هناك أعداد كبيرة من اللاميذ في الفصل واحد ، ومن الأفضل أن يكون حجم الفصل صغير قدر الإمكان .

حصص الدعم

إن الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة يكون في حاجة إلى دعم أكبر لتحسين قدراته الأساسية كالنطق وتنمية مهاراته الحسية واليدوية ، لذلك فإن حصص الدعم التي تكون خارج الفصول العادية تعمل على تحسين مستواه .

دور أولياء الأمور

يجب على أولياء الأمور أن يكونوا واعين بمشكلات الإعاقة ومتطلباتها ، وعليهم توفير وسائل التعلم المختلفة لأطفالهم ، وأن يتعاونوا مع المعلمين لتحسين مستوى أبنائهم .

أساليب الدمج

الفصول الخاصة

هي الفصول الموجودة في المدارس العادية والتي يلحق بها ذوي الاحتياجات الخاصة في بادئ الأمر ، ثم بعد ذلك تتاح له الفرصة للإندماج مع أقرانه العاديين لأطول فترة ممكنة خلال اليوم الدراسي .

غرفة المصادر

هي تلك الغرفة التي يحصل فيها الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة على مساعدات خاصة بصور فورية وذلك طبقًا لجدول ثابت بجانب وجودهم في الفصل العادي .

الخدمات الخاصة

هي الخدمات التي يقوم المعلم المختص بتقديمها للأطفال من ذوي الأحتياجات الخاصة عند زيارته للمدرسة العادية ، وتتم هذه الزيارات من مرتين إلى ثلاث مرات اسبوعيًا .

المساعدة داخل الفصل

يلتحق الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالفصل العادي ، إلا أنه يتم تقديم الخدمات لهم أثناء وجودهم داخل الفصل .

المعلم الاستشاري

بعد التحاق الطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة بالفصل العادي ، يقوم المعلم بتزويده مع زملاؤه بمساعدات بواسطة المعلم الاستشاري ، ويكون معلم الفصل مسؤول عن اعداد البرامج وتطبيقها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *