تفاصيل الاستقدام من كمبوديا

تواصل المملكة جهودها لتسهيل عملية العمالة المنزلية من الدول المختلفة، حيث أتاحت الاستقدام من 15 دولة مختلفة. وحددت وزارة العمالة 7 تخصصات لاستقدام العمالة المنزلية، أربعة منها للعمالة الرجالية (سائق، ممرض، عامل منزلي، سفرجي)، وثلاثة منها للعمالة النسائية وهي (عاملة منزلية، ممرضة، مربية). وسمحت المملكة بخمس تأشيرات فقط للسعودي المتزوج ولديه أطفال، و3 تأشيرات للمطلق أو الأرمل ولديه أولاد.

تفاصيل الاستقدام من كمبوديا

دولة كمبوديا

كمبوديا هي إحدى دول جنوب شرق آسيا وتحدها فيتنام من الشرق والجنوب الشرقي، ويحدها تايلاند من الغرب والشمال الغربي. وتعتبر مدينة بنوم عاصمة لمملكة كمبوديا وأكبر مدنها وهي تشكل المركز الاقتصادي والتجاري والصناعي، أما مدينة سييم ريب فتعتبر الوجهة السياحية في البلاد. وتعتبر الزراعة من أهم القطاعات الاقتصادية في البلاد، حيث تشكل الدخل الرئيسي لأكثر من 59% من السكان. وتشتهر بزراعة الأرز وصناعة الثياب، وفي عام 2005 تم العثور على عدة مواقع للنفط والغاز الطبيعي.

مشكلات استقدام العمالة

تواجه استقدام العمالة المنزلية العديد من المشكلات والتي تقع على عاتق المواطن، ومن هذه المشكلات البطؤ الشديد في حل الأزمة أو ارتفاع الأسعار أو قلة توافر العمالة المنزلية التي يحتاجها المواطن. كما تواجه مكاتب الاستقدام العديد من المشكلات أيضًا مما أدى إلى فقدان الثقة والمصداقية بينها وبين العملاء وذلك لعدم التوافق أو الالتزام بالشروط التي يضعها كلا الطرفين التي غالبا ما تكون مجحفة.

الاستقدام من كمبوديا

وقع وزير العمل على اتفاقية استقدام العمالة المنزلية من كمبوديا مع وزير العمل والتدريب المهني الكمبودي في محاولة لسد احتياجات المواطن للعمالة المنزلية. ولكن أعرب بعض مكاتب الاستقدام من استيائهم من هذه الاتفاقية معتبرين أنها لن تساهم في حل الأزمة لأن هذه العمالة لن تكون جديرة بالعمل في المملكة لتباعد الثقافة بين البلدين. ولكن وزير العمل يرى أنه حل مرضي لسد فجوة العمالة.

شروط الاستقدام وفقًا للاتفاقية

– يجب أن لا تكون العمالة المستقدمة من أصحاب السوابق.

–  يجب أن تكون العمالة المستقدمة مؤهلة من الناحية الطبية وفقا لطبيعة المهام المطلوب استقدامهم من أجلها.

– يجب أن تكون العمالة المستقدمة مدربة في المراكز والمعاهد المتخصصة في الأعمال المنزلية في بلدها.

– يجب أن تكون العمالة المستقدمة مدربة وعلى دراية بالعادات والتقاليد  الخاصة بالمملكة وأن تكون على علم بالشروط والأحكام المنصوصة في عقد العمل الخاص بها.

تكلفة استقدام العمالة من كمبوديا

أكدت أحد المصادر المسؤولة في وزارة العمل أن تكلفة الاستقدام من كموديا للعمالة المنزلية ستبلغ 7000 ريال، بينما يتراوح الراتب النظامي ما بين 700 إلى 800 ريال.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Hagar Moharam

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *