الخضروات التي تحتوي على الحديد

يعتبر الحديد عنصر غذائي أساسي يلعب دورا رئيسيا في تنظيم وظائف الجسم ، فالنظام الغذائي الذي يفتقر إلى الحديد ، يمكن أن ينتج عنه انخفاض الطاقة ، قصر التنفس ، الصداع ، العصبية ، الدوار والأنيميا .

يمكن العثور على الحديد في شكلين في الأطعمة – الهيم وغير الهيم. heme and non-heme ، يوجد حديد الهيم في المنتجات الحيوانية فقط ، في حين أن الحديد غير الهيم يوجد فقط في النباتات .

ويستند المدخول اليومي الموصى به (RDI) على متوسط ​​استهلاك 18 ملغ في اليوم الواحد. ومع ذلك ، تختلف المتطلبات الفردية بناءً على جنس الشخص والمرحلة العمرية .

على سبيل المثال ، يتطلب الرجال والنساء ( بعد انقطاع الطمث) عموما حوالي 8 ملغ من الحديد يوميا. تزيد هذه الكمية إلى 18 ملغ في اليوم بالنسبة للحائض و 27 ملغ في اليوم للنساء الحوامل .

وبما أن الحديد غير الهيم يميل إلى أن تمتصه أجسامنا بسهولة أقل من الحديد الهيم ، فإن الـ RDI للنباتيين والنباتيين أعلى بمقدار 1.8 مرة من الذين يتناولون اللحوم.

الخضروات الغنية بالحديد

الخضروات غالبا ما تكون أعلى في محتوى الحديد من الأطعمة المرتبطة عادة مع ارتفاع الحديد ، مثل اللحوم والبيض.

على الرغم من أن الخضروات تحتوي على حديد غير هيم ، وهو أقل امتصاصًا بسهولة ، فهي غنية أيضًا بفيتامين C ، مما يساعد على تعزيز امتصاص الحديد .

1- الخضروات الورقية

الخضروات الورقية مثل السبانخ ، الكرنب ، الكولارد ، الخضروات الجذرية تحتوي على حوالي 2,5 -6,4 مجم من الحديد لكل كوب من الخضار المطبوخ ، أو 14-36% من الاحتياجات اليومية .

على سبيل المثال ، يحتوي 100 جرام من السبانخ على كمية حديد تزيد 1.1 مرة عن نفس الكمية من اللحوم الحمراء و 2.2 مرة أكثر من 100 جرام من سمك السلمون .

هذا هو أيضا 3 مرات أكثر من 100 غرام من البيض المسلوق و 3.6 مرة أكثر من نفس كمية الدجاج .

ومع ذلك ، فبسبب وزنهم الخفيف ، قد يجد البعض صعوبة في استهلاك 100 غرام من الخضر الورقية الخام. في هذه الحالة ، من الأفضل أن تستهلكها مطبوخة.

وتشمل الخضراوات الأخرى الغنية بالحديد التي تتناسب مع هذه الفئة البروكلي والملفوف وبراعم بروكسل ، التي تحتوي على 1 إلى 1.8 مجم لكل كوب مطبوخ ، أو حوالي 6-10٪ من الاحتياجات اليومية .

2- الطماطم

تحتوي الطماطم النيئة على القليل من الحديد. ومع ذلك ، عند التجفيف أو التركيز ، فإنها تقدم كمية أكبر بكثير ، على سبيل المثال ، نصف كوب (118 مل) من معجون الطماطم يقدم 3.9 ملغ من الحديد ، أو 22 ٪ من RDI ، في حين أن 1 كوب (237 مل) من صلصة الطماطم يوفر 1.9 ملغ ، أو 11 ٪ من RDI ،

تعد الطماطم المجففة في الشمس مصدرا آخر غني بالحديد ، مما يوفر لك 1.3 – 2.5 ملغ لكل نصف كوب ، أو ما يصل إلى 14 ٪ من RDI .

تعتبر الطماطم أيضًا مصدرًا رائعًا لفيتامين C ، مما يساعد على زيادة امتصاص الحديد. وعلاوة على ذلك ، فهي مصدر كبير من اللايكوبين ، وهو مضاد للأكسدة يرتبط بانخفاض خطر حروق الشمس .

3- البطاطس

تحتوي البطاطا على كميات كبيرة من الحديد ، يتركز معظمها في قشورها . وبشكل أكثر تحديدًا ، توفر حبة بطاطا كبيرة غير مقشرة (10.5 أونسات أو 295 جرامًا) 3.2 مجم من الحديد ، وهو 18٪ من RDI. البطاطا الحلوة تحتوي على أقل قليلا – حوالي 2.1 ملغ لنفس الكمية ، أو 12 ٪ من RDI  .

البطاطا هي أيضا مصدر كبير للألياف. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن حصة واحد تغطية ما يصل إلى 46٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين ج ، ب 6 والبوتاسيوم.

4- الفطر

هناك أنواع معينة من الفطر غنية بشكل خاص بالحديد ، على سبيل المثال ، كوب واحد من الفطر الأبيض المطبوخ يحتوي على حوالي 2.7 ملغ ، أو 15 ٪ من RDI .

قد يقدم فطر المحار ما يصل إلى ضعف كمية الحديد ، في حين أن فطر بورتببيلو وفطر شيتاكي يحتوي على القليل جدًا من الحديد .

5- قلب النخيل

قلوب النخيل هي الخضار الاستوائية الغنية بالألياف والبوتاسيوم والمنغنيز وفيتامين C والفولات ، هناك حقيقة أقل شهرة حول قلوب النخيل وهي أنها تحتوي أيضًا على قدرٍ معقولٍ من الحديد – وهو 4.6 ملغ لكل كوب ، أو 26٪ من RDI .

يمكن مزج هذه الخضروات متعددة الاستخدامات في صلصات الغموس ، وطهيها على الشواية ، ودمجها في صوص مقلي ، إضافتها إلى السلطة وحتى خبزها مع الطبقة المفضلة لديك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *