بحث مختصر عن ” الحيوانات المنقرضة والمهددة بالانقراض “

توجد الكثير من الحيوانات المنقرضة والحيوانات المهددة بالانقراض في العالم، والانقراض هو نقص نوع معين من الحيوانات أو النباتات بسبب موت عدد كبير من هذه الانواع .

الانقراض

انقرض عدد كبير من الحيوانات بسبب الكثير من النشاطات البشرية والتغيرات المناخية، وقد حدث الانقراض بمعدل أسرع من المعتاد في نهاية العصر الطباشيري قبل 65 مليون سنة، وتسبب ذلك في انقراض جماعي وموت العديد من الأنواع المختلفة من الحيوانات والنباتات بما في ذلك الديناصورات.

بحث عن الحيوانات المنقرضة والمهددة بالانقراض

الحيوانات المنقرضة

انقرضت الديناصورات تماما من على وجه الارض، ويعتقد العلماء أن هناك العديد من الكائنات الحية قد ماتت وانتهت مثل الديناصورات عند اصطدم كويكب كبير بالأرض، وتسبب ذلك الاصطدام في انقراض جماعي لعدد كبير من الحيوانات.

أسباب انقراض الحيوانات

عادة ما يكون هناك سببان لانقراض الحيوانات وغيرها من الكائنات الحية، الأول يحدث عندما لا تتكيف الحيوانات مع التغيرات الطبيعية في بيئتها، وهناك بعض الأمثلة على الانقراض الطبيعي مثل حدوث تغير في المناخ وقد حدث هذا التغير خلال العصر الجليدي عندما كانت درجة حرارة الأرض أقل بكثير من درجة الحرارة المعتادة، وخلال هذه الفترة حدث انقراض طبيعي للعديد من الحيوانات.

وتم انقراض بعض الأنواع المختلفة من الحيوانات المفترسة التي تنتقل من بيئتها، والتي قد لا يتوفر الطعام اللازم للبقاء على قيد الحياة،  وهناك مثال آخر على هذا النوع من الانقراض هو الماموث الصوفي وهو من فصيلة الفيلة الذي توفي منذ 10000 عام بسبب تغير المناخ واختفاء موطنه.

السبب الثاني لانقراض الحيوانات هو النشاطات البشرية وتشمل هذه النشاطات الصيد وتدمير الموائل التي يسببها الإنسان، وقد تم تدمير بيئة الحيوانات عن طريق التلوث أو البناء والتعمير في موطنهم وتدمير أجزاء من الغابات مما يسبب في القضاء على نوع كامل من الحيوانات، وانتقال الأنواع إلى مواطن أخرى غير موطنها، ومن الأمثلة على ذلك طائر الدودو الذي انقرض بسبب الإفراط في عملية صيده، وتوفي حمامة الركاب بسبب تدمير موطنه وبسبب الصيد الجائر.

الحيوانات المهددة بالانقراض

هناك الكثير من النباتات والحيوانات المعرضة لخطر الانقراض، حيث توجد عدد قليل من الحيوانات مما يعرضها لخطر الانقراض، وهناك العديد من الحيوانات في العالم على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض ولا يمكن العثور عليهم إلا في حديقة الحيوانات.

بعض الحيوانات المهددة بالانقراض

تشمل بعض الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم اعتبارًا من عام 2017 :

وحيد القرن الأسود الموجود في أفريقيا، وقد أدى الافراط في عملية صيده إلى انخفاض عدد كبير منه مع بقاء أقل من 5000 فقط على قيد الحياة، وانسان الغابة الموجود في ماليزيا هو قرد ذكي للغاية يعود لفصيلة القرود، وهو معرض للخطر بسبب فقدان موطنه ومصدر غذائه.

والحوت الأزرق من الحيوانات المعرض للخطر والتهديد بالانقراض بسبب تغير المناخ وفقدان الموائل وبسبب ظهور الكثير من المواد السامة في الماء، وهناك أنواع آخري من الأنواع المهددة بالانقراض مثل : نمور البنغال، والباندا العملاقة، والغوريلا الجبلية، وأسود البحر  وغيرها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-08-03 at 10:26

    شكرا لك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *