الضغوط النفسية ودورها في تدمير المناعة

المناعة هي بمثابة خط الدفاع الذي يوجد في الجسم وتقيه من التعرض إلى الكثير من الأمراض، حيث يعمل جهاز المناعة في الجسم على مقاومة الأمراض بمجرد أن تدخل إلى الجسم، ولكن قد يصاب ذلك الجهاز بخلل نتيجة لعدة عوامل من بينها العوامل النفسية التي تؤثر سلبا على المناعة.

عوامل مؤثرة في جهاز المناعة

توجد الكثير من العوامل التي تؤثر سلبا على الجهاز المناعي ومن ثم عدم قدرة الجسم على التصدي للكثير من الأمراض، ومن بين الأشياء التي تؤثر سلبا على جهاز المناعة ويضعفه ما يلي.

1- الضغط العصبي حيث أن كثرة التعرض إلى الضغط العصبي أو الإجهاد يتسبب في دخول جهاز المناعة إلى حالة من التوقف بشكل مؤقت عملا على مقاومة آثار الإجهاد التي تظهر على الجسم نتيجة لتلك الضغوطات ويصبح جهاز المناعة منغلق على نفسه ولا يقوم بمقاومة أي من الأمراض الأخرى التي من الممكن أن يتعرض لها الجسم خلال تلك الفترة.

2- قلة الحصول على قسط كافي من النوم حيث أن قلة النوم من العوامل التي تؤثر على الإجهاد ومن ثم قلة استجابة جهاز المناعة للعمل ومقاومة الإجهاد فقط بدون النظر إلى الأمراض الأخرى.

3- تناول وجبات غذاء غير صحية حيث أن تناول المزيد من الأطعمة أو الوجبات التي تحتوى على كمية كبيرة من المواد الحافظة أو الدهون المشبعة تعمل على زيادة السموم في الجسم الأمر الذي يشغل الجهاز المناعي ويركز فقط في تخليص الجسم من السموم.

4- زيادة الوزن بشكل كبير حيث أن زيادة وزن الجسم من الأمور التي تزيد من الإجهاد ومن ثم الضغط على الأجهزة الحيوية في الجسم وهنا يحدث إنخفاض في إنتاج الأجسام المضادة من قبل الجهاز المناعي.

5- التعرض إلى مشاكل في الجهاز الهضمي وخاصة الأمعاء حيث أن 80% من مناعة الجسم توجد في الأمعاء وتناول الأطعمة الغير صحية أو التعرض إلى أمراض المعدة والأمعاء تؤثر سلبا على قدرة عمل جهاز المناعة.

6- تناول بعض الأدوية حيث أن بعض الأثار الجانبية لتناول بعض الأدوية يتمثل في إضعاف جهاز المناعة وقتل البكتريا النافعة في الجسم.

7- اتباع حمية غذائية قاسية فقد أثبتت الكثير من الدراسات على أن اللجوء إلى حمية غذائية قاسية تعرض الجسم إلى الأمراض نتيجة طبيعية لضعف جهاز المناعة فمعظم الوجبات التي يتناولها الشخص لا تحتوى على المواد الكافية لعمل جهاز المناعة بكفاءة.

طرق زيادة مناعة الجسم

من السهل من خلال الخطوات التالية زيادة قدرة جهاز المناعة على العمل والتصدي للكثير من الأمراض.

1- بداية لابد من اتباع نظام غذائي صحي به الكثير من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات التي توفر كافة احتياجات الجسم ليقوم بوظيفته مع زيادة التركيز على الثوم فهو من الأعشاب التي تزيد من مناعة الجسم.

2- تناول المزيد من السوائل على مدار اليوم وحماية الجسم من مشكلة الجفاف.

3-تنشيط الدورة الدموية من خلال ممارسة المزيد من التمارين الرياضية حيث أن تلك الطريقة تزيد من مناعة الجسم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *