اضرار التمباك النفسيه

التمباك هو أحد أنواع التبغ ويسمى أيضا بالعماري أو  السعوط، له رائحة كريهة  وداكن اللون ، يتم انتاجه عن طريق تخمير التبغ وطحنه ، ويتم تناوله عن طريق وضعه بين اللثة والشفة، يحتوي التمباك على حوالي ثمانية وعشرون مادة مسببة للسرطان، كما يحتوي على البنزوبيرين ، والزرنيخ الذي يعتبر من أكثر المواد سمية، ويحتوي أيضا على  الكاديوم، والنيكل، والبولونيوم، ومادتي الأسيتالدهيد، و الفورم ألدهيد، والكارتون ألدهيد، والهيدرازين..

كيفية تحضير التمباك

يتم تحضير التمباك عن طريق تجفيف أوراق التبغ بعد حصادها مباشرة، ثم يزال منها السيقان والبذور ، وتوضع تحت أشعة الشمس حتى يصبح لونها  اللون البني القاتم، وتصبح رائحتها رائحةً نفاذة وكريهة، وبعد ذلك يتم طحنها، وأضاف إليه عشبة تسمى عشبة الرمث ؛ ويجب أن تكون هذه العشبة مجفّفةً أيضاً، ثم يتمّ حرقها، واستخلاص الرماد الناتج عن الحرق، حتى يكون الخليط مثل  الصوف، وفي أحيان، تتمّ إضافة الزعفران إلى الخليط، لكي يحسن النكهة ويغيرها ، وبهدف إكسابها طعماً مختلفاً.

تناول التنباك له تأثير مؤقت حيث يشعر الشخص بالاسترخاء والراحة والنشوة وينسى ضغوط الحياة، ولكن بعد فترة مؤقتة يصاب بالأمراض الخطيرة ما يسبب له الشعور بالندم .

أخطر الأضرار النفسية للتمباك


في حالة عدم تناول التمباك فترة قصيرة بعد التعود عليه يشعر الشخص بالاكتئاب الحاد والتوتر ، كما يشعر بالرغبة في التوحد النفسي وعدم الرغبة بالاختلاط مع المحيطين

– قد يصاب الشخص بحالة من عدم الاستقرار النفسي ، والعصبية والتوتر والرغبة في الجدال والتعصب اللفظي والبدني باستمرار.

– الشعور المستمر بالذنب وتأنيب الضمير بسبب أنه يعرف ما يسببه لنفسه والمحيطين له من أضرار بدنية ونفسية .

– الشعور برغبة ملحة في التوقف عن تناول التنباك ، وفي نفس الوقت عدم القدرة على التوقف بسبب التعود عليه .

الأضرار العامة للتمباك

يعتبر التمباك من أكثر المواد خطورة على القلب لأنه يسبب اضطرابات في وظائف القلب، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من النيكوتين الذي يسبب الإدمان ، كما أن التمباك يحتوي على النيكوتين بنسب أعلى من السجائر ثلاث مرات .

– امتصاص الجسم لمادة النيكوتين يسبب تدمير الأوعية الدموية ، ويؤثر على ضغط الدم وقد يسبب الاصابة بالجلطات المفاجئة .

– يسبب التنباك الاصابة بالأمراض السرطانية الخبيثة ، مثل سرطان الكبد وسرطان الفم وسرطان الحنجرة وخصوصا عند صغار السن ، كما يسبب تقرحات في الفم التي تظهر على شكل بقع بيضاء وحمراء على الفم، وفي بعض الأحيان تتحول هذه التقرحات إلى سرطان .

– يؤدي إلى انحسار الأسنان  بصورة واضحة ، وتآكل اللثة كما يسبب تخلخل الأسنان وسقوطها بمرور الوقت. 

– يصيب الفم بروائح كريهة وظهور الأسنان بمظهر سئ ما يسبب نفور المحيطين من الشخص ، تشوه منظر الفم .

– يسبب العجز الجنسي ونقص الرغبة الجنسية عند الرجال ، وإذا تعاطته سيدة حامل يسبب تشوه الجنين .

– يسبب الاصابة امراض الرئة والقصبة الهوائية، والجهاز التنفسي بصفة عامة، كما يسبب الشعور بالاختناق  وضيق التنفس .

– استنشاق التمباك يسبب يسبب إثارة الجهاز العصبي والإدمان ، كما أنه يسبب انتشار مادة النيكوتين في الدم ، ومنها إلى الدماغ وباقي أجزاء الجسم، ما يسبب أضرار مثل الأضرار التي يصاب بها المتعاطي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *