كيفية استخراج الفضة

- -

الفضة أحد المعادن الثمينة المعروفة والتي يحبها الكثير من الناس، وهي معروفة منذ قديم الزمان وهي تستخدم في العديد في الصناعات المختلفة بخلاف استخدامها في الحلي والزينة وسوف نتناول تفاصيل أكثر حول كيفية استخراج الفضة.

الخصائص الفيزيائية لمعدن الفضة

1- الفضة هي أحد المعادن الموصلة للكهرباء والحرارة، قابلة للطرق والسحب.

2- تبلغ صلابة معدن الفضة ما بين 2،5 إلى 2،7.

3- العدد الذري للفضة هو 47، والوزن الذري لها 107.868.

4- درجة الانصهار لها تكون 962 درجة مئوية أما درجة الغليان فتكون 2212 درجة مئوية.

كيفية استخراج الفضة

الفضة في الطبيعية يوجد منها عدة أشكال مختلفة منها الفلزات النقية التي توجد على شكل معدن الأرجنين، وكلوريد الفضة.

يتم استخراج الفضة عن طريق سحق الخامات الرئيسية حتى يتم تشكيل خليط من عدة معادن مثل النحاس والرصاص مع كمية من الفضة.

أثناء عملية تنقية النحاس يتم فصل النحاس عن الفضة مكونًا خليط يسمى الحماة، فيتم أخذ هذا الخليط وتعالج بواسطة حمض النيتريك حتى يتيم به إذابة الفضة وتستخرج الفضة بعد ذلك بطريقة تعرف باسم الترسيب الكهربائي.

يمكن أيضًا أن تستخلص الفضة من خام الرصاص الفلزي الذي يسمى طريقة باركز، وفي هذه الطريقة يتم إضافة الخارصين إلى الرصاص المنصهر حتى يتم تكوين سبيكة صلبة من الفضة الخام، تطفو هذه السبيكة المتكونة من الفضة والخارصين لأن كثافتها تكون أقل من معدن الرصاص المنصهر على السطح.

يتم جمع هذه السبائك ونقوم بعملة تسخينها حتى نفصل ما بين معدن الفضة معدن الخارصين، وبمجرد أن يتم استخلاص الفضة من المحلول الاستخلاص الرئيسي ندخل في عملية التحليل الكهربائي التي تقوم بتصفية الفضة ومن ثم القياس بتنقيتها.

استخدامات الفضة

تستخدم الفضة في العديد من المجالات منها:

1- العملات المعدنية وهو من أكثر الاستخدامات للفضة لأنه معدن ثمين لهذا قرر استخدامه في صك النقود، وقد تم استخدام النقود عن طريق الفضة في القرن الثامن عشر كان ذلك في العديد من بلدان العالم.

2- المشغولات الفضية والمجوهرات، صناعة الحلي، أواني الطعام وغيرها من الصناعات التي تصنع من الفضة، وهذه المنتجات تكون في الغالب خليط ما بين الفضة والنحاس أو بعض المعادن الأخرى، ومن الأمور الغريبة في ماء الفضة أنها تقوم بتنقية الماء والتخلص من الجراثيم الموجودة فيها.

3- كذلك تدخل الفضة في صناعة أفلام التصوير والإلكترونيات وتستخدم في مواد طب الأسنان، كما أنها تدخل في ملاحم صناعة البطاريات، وفي الدهانات، المرايات.

4- تدخل الفضة في صناعة المرايات.

5- تدخل في الطب.

6- تدخل في صناعة الملابس.

كيفية معرفة الفضة الأصلية من الفضة المزيفة

1- في البداية عند شرائك للفضة يجب أن تبحث عن الختم الموجود عليها ففي الغالب يكون الختم ما بين (800-900-925)، وهذه الأرقام هي التي تدل على نسبة الفضة ودرجة نقائها.

2- يمكن عمل اختبار حمض النيتريك على الفضة عن طريق وضع هذا الحمض على الفضة والانتظار بضع الوقت، فلو تحول لون الفضة إلى اللون الأبيض أو الكريم فإن هذا يدل على أنها فضة أصلية، أما لو تبدل اللون وأصبح أخضر أ أصفر فهي إشارة إلى أنها فضة مزيفة.

3- يمكن إحضار قطعة من الجليد وضعه على الفضة، فلو اكتسب الفضة البرودة بسرعة فهذا يدل على أنها فضة أصلية ولو كانت البرودة ضعيفة فهي مقلدة.

4- يمكن وضع القليل من المبيض الذي يباع في الأسواق على الفضة، فلو تغير لونها للون الأسود كان ذلك دليل على أنها أصلية أما لو تغيرت إلى أي لون أخر فدل ذلك على أنها غير أصلية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *