الفرق بين الالماس الصناعي والطبيعي

- -

الألماس معروف بأنه أغلى الأحجار الكريمة لأنه حجر نفيس ونادر، وذات شكل جذاب، لكن هناك الكثير برع في تقليد الألماس الطبيعي بأشكال جميلة ولكنها صناعية وليست أصلية، لهذا نوضح لكم الفرق بين الألماس الطبيعي والصناعي.

الألماس الطبيعي

الألماس الطبيعي هو أصلًا متكون من الكربون وتركيبه بلوزي تكعيبي وهو ثماني الأوجه، وقد تحدث بعض الطفرات في تركيبه، لكنه في الغالب يتكون من عنصر الكربون تحت الضغط العالي تحت الأرض.

بالرغم من أن عنصر الكربون هو المكون الأساسي للفحم، لكن الخصائص تختلف ما بين الكربون المكون للماس والمكون للفحم في التركيب الذري وبعض الخصائص الأخرى.

الألماس الصناعي

الألماس الصناعي هو الألماس الذي ينتج بعض الخضوع لعدة عمليات اصطناعية حتى يكون شبه الألماس الطبيعي.

وهناك عدة طرق لتصنيعه منها الترسيب الكيميائي للبخار، ارتفاع الضغط، وغيرها من طرق التصنيع المختلفة.

والألماس الصناعي يدخل في الكثير من الصناعات الإلكترونية مثل قطع الأدوات أو لصقها، كذلك يدخل في المشتت الحراري، وفي تطوير التطبيقات الإلكترونية وغيرها من الصناعات.

الفرق بين الألماس الطبيعي والألماس الصناعي

هناك عدة طرق يمكن التفرقة بها بين الألماس الطبيعي والألماس الصناعي ومنها:

إجراء اختبار التنفس

يمكن أن يم التأكد من الألماس الطبيعي عن طريق التنفس بالقرب من الحجر الكريم حتى يتم رؤية بخار النفس عليه؛ فلو كان الألماس طبيعي فلن يعلق عليه بخار النفس لأنه لا يتحمل الحرارة وسوف يتخلص منها في الحال، ويحافظ على شفافيته.

أمام لو كان ألماس صناعي فسوف نجد البخار يعلق عليه ويظل لبضع ثواني.

اختبار العدسة

يمكن الاستعانة باختبار العدسة المكبرة للكشف على نوع الألماس هل هو طبيعي أم مقلد، فالألماس الطبيعي لا يوجد عليه أي شوائب على الأطلاق، لكن لو ظهرت قطعة كربونية أو بعض الخطوط البيضاء الرفيعة؛ فإن هذا يدل على أنه ألماس صناعي.

اختبار الماء

يعتبر هذا الاختبار من أكثر الاختبارات الفعالة في معرفة الفرق بين الألماس الطبيعي والصناعي، ويتم هذا الاختبار عن طريق وضع الألماس في الماس، فلو طفى فوق سطح الماء دل على أنه صنعي، لكن لو ظل في الأعماق فهذا يدل على أنه ألماس صناعي لأنه يتميز بأنه عنصر ثقيل.

اختبار الخدش

من المعروف عن الألماس الطبيعي أنه لا يترك أثر خدش فوق الزجاج، لهذا يمكن إجراء هذه التجربة عن طريق خدش لوح من الزجاج فلو تم خدش الزجاج فكان ذلك دليل على أنه ألماس صناعي ولو لم يخدش دل ذلك على أنه ألماس طبيعي، لكننا لا ننصح بإجراء هذه التجربة لعدم إلحاق الضرر بالألماس.

اختبار الصحيفة

يمكن إجراء اختبار الصحيفة أو الجريدة عن طريق محاولة قراءة الكلمات الموجودة عليها عن طريق الألماس، فلو كان الكلام واضح فدل ذلك على أنه ألماس صناعي، ولو كانت الرؤية فيه غير واضحة لانكسار الضوء الذي يتميز به الألماس فدل ذلك على أنه ألماس طبيعي.

معرفة الفرق بين الألماس الطبيعي والصناعي

هناك عدة طرق يمكن فيها تمييز الألماس الطبيعي ومن الألماس الصناعي عند شرائه ومنها:

1- البائع الجواهري هو الذي يستطيع معرفة الطبيعي من الصناعي بمنتهى السهولة.

2- الألماس الطبيعي لا يزيد قطر الحجر الواحد عم 1،5 قيراط أما الصناعي فقد يزيد عن ذلك بكثير.

3- الألماس الطبيعي له العديد من الألوان المتوفرة غير اللون الأبيض، فمنه الأزرق، الأصفر، الأخضر، الأرجواني، الوردي، الأحمر، البرتقالي، أما الصناعي فإن ألوانه تقتصر عل الأبيض، الأزرق، الأصفر، الوردي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *