اطعمة يجب تجنبها لمرضى الدهون الثلاثية

تؤثر نوعيّة الطعام علي زيادة نسبة الدهون الثلاثية في الجسم، إذ يحتوي بعضه على نسبٍ عالية من الدهون الثلاثية، والتي تتراكم في الجسم مؤدية لحدوث مشكلات صحيّة عديدة، لذا يجب الانتباه إلى طبيعة الطعام الّذي نتناوله، واللجوء إلي الغذاء الصحيّ، وتجنب الطعام الذي يحتوى علي نسب مرتفعة من الدهون التي تسبب بطريقة مباشرة الإصابة بارتفاع في نسبة الدهون الثلاثيّة، لذلك من الضروري الانتباه لأعراض الزيادة في الدهون الثلاثيّة ومعالجتها عن طريق خفضها، لأنّ تراكمها على الجدران الداخليّة للأوعية الدموية، يزيد من فرص احتمال انسدادات في هذه الأوعية الدمويّة.

ارتفاع الدهون الثلاثية

تعطي الممارسات اليومية للشخص مؤشرا علي ارتفاع نسب الدهون الثلاثية، وعليه إجراء الفحص الطبي اللازم للتأكّد من ارتفاع هذه النسب، حتي يمكن تحديد معدّل الارتفاع، وطرق خفضه والتخلّص منه، كونه يشكل خطرا داهما على صحة الشخص فيكون أكثر عرضة للنوبات القلبيّة والدماغيّة، وتصلب وانسداد الشرايين والسكري وأمراض الكبد الدهنية.

وتكون مستويات الدهون الثلاثية الطبيعية تحت 150 ملليجرام لكل ديسيلتر، وتتراوح المستويات التي تكون عالية عن الحدود الطبيعية بين 151 و 200 ، بينما يتراوح ارتفاعها ما بين 201 و 499 ، وتكون أعلى من 500 مليغرام لكل ديسيلتر.

وللمساعدة في التحكم بمستويات عالية من الدهون الثلاثية، يوصي بممارسة التمارين الرياضية، وتجنب تناول أطعمة تحتوى نسب عالية من الدهون والسكريات والكربوهيدرات المكررة والمشروبات الكحولية.

الدهون المتحولة والمشبعة

1 – يجب أن يكون إجمالي الدهون من 30 إلى 35 في المئة من السعرات الحرارية ، مع ما لا يزيد عن 7 في المئة من الدهون المشبعة.

2- وتوصي جمعية القلب الأمريكية، بتجنب الدهون المشبعة الموجودة في الزبدة والجبن واللحوم الدهنية ومنتجات الألبان.
3- الابتعاد عن الدهون غير المشبعة كليًا، وهي الزيوت المهدرجة جزئياً والتي تضاف إلى الأطعمة لإعطائها طعم وملمس أكثر طعمًا وفترة صلاحية أطول. لأنها ترفع البروتين الدهني منخفض الكثافة ، أو LDL ، الكولسترول ، وهو الكوليسترول “السيئ” المرتبط بمستويات الدهون الثلاثية.

4- توجد الدهون غير المشبعة في الأطعمة المقلية، مثل البطاطس المقلية والكعك المحمر، والأطعمة المخبوزة مسبقًا ، بما في ذلك البيتزا والمسكرات والبسكويت.

5- يزيد الفركتوز الموجود في السكريات المضافة من كمية الدهون والدهون الثلاثية في الكبد، لذا تجنب إضافة السكر إلى الأطعمة الخاصة بك، وتجنب شرب المشروبات السكرية مثل الصودا ومشروبات الطاقة.

6- وتوصي تقارير طبية بتناول الفواكه الطازجة، بدلا من عصير الفواكه، وإذا كنت تشتهي الحلوى جرب تناول الآيس كريم الخالية من السكر.

7- قلل الفواكه المجففة إلى ربع كوب في اليوم ، وتجنب العسل ولا تأكل أكثر من نصف كوب من الخضروات النشوية، مثل البطاطس المهروسة والبطاطا والفاصوليا والذرة.

الكربوهيدرات المكررة

1 – يحول الجسم الكربوهيدرات المكررة إلى ثلاثي الجليسريد أحد أنواع الدهون الثلاثية. وتفقد الأطعمة المصنعة من الحبوب ألياف الحبوب أثناء عملية التكرير، وبالتالي تهدر فرص إمكانية خفض الألياف لمستويات الدهون الثلاثية في الدم.

2- وتعتبر الكربوهيدرات المكررة المساهم الرئيسي في ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، لذا يجب تجنب الأطعمة المصنوعة من الدقيق المخصب أو المكرر، مثل الخبز الأبيض والمكرونة والبسكويت والأرز.

3- اختر أطعمة الحبوب الكاملة مثل الأرز البني ، والشوفان الكامل ، والقمح الكامل الحبة ، والكينوا ، بدلاً من تناول المزيد من الأطعمة ذات الطحين الأبيض

4- لسن مضطرا لتجنب اللحوم بشكل كلي ، فقط تجنب اللحوم الغنية بالدهون، فاللحوم تحتوي على الدهون المشبعة، لذلك، فبما أنك مصاب بارتفاع في مستويات الدهون الثلاثية ، عليك بالتقليل من الدهون الموجودة في اللحوم بأكبر قدر ممكن لتخفيض مستويات الدهون المذكورة لديك.

5- استخدم زيت الزيتون بدﻻ من الزبدة في الطهي، إذ تحتوى الزبدة على الكثير من الدهون المشبعة.
6- تجنب استهلاك الكثير من السعرات الحرارية، حيث أنها تخزن وتتحول إلى دهون ثلاثية في الجسم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *