الفرق بين دمغة الفضه والذهب الابيض

قد يخلط الكثير من الأشخاص بين كل من الذهب الأبيض والفضة وخاصة أن بعض أصحاب محلات المجوهرات يكونوا عديمي الضمير ويتلاعبوا بالزبائن، ويقيموا ببيع الفضة على أنها ذهب أبيض وسوف نوضح إليكم من خلال هذا المقال الفرق بين كل من دمغة الفضة والذهب الأبيض.

أوجه الإختلاف بين كل من دمغة الفضة والذهب الأبيض

هناك عدة نقاط يتم من خلال التفرقة بين كل من دمغة الفضة والذهب الأبيض ومن أهم هذه النقاط:

1- في حالة محاولة خدش القطعة الذهبية فإذا تم خدش هذه القطعة فكان هذا ذهب أبيض.

2- إذا تم تسخين قطعة الذهب أكثر من مرة وذلك حتى يتم تحويلها للذهب، ففي حالة تحول لون القطعة الذهبية عقب التبريد للون الغامق فهذا يعني أنه ذهب أبيض.

3- في حالة تعريض القطعة الذهبية للأحماض القلوية وتم إذابتها فهذا يشير إلى أنه ذهب أبيض.

4- من الملاحظ أن دمغة الذهب مختلفة بشكل كبير عن دمغة الفضة حيث نلاحظ أنه من أهم صفات الذهب الأبيض ما يلي:

– يتسم الذهب الأبيض بأنه ذات قوة وصلابة كبيرة.

– يتميز الذهب الأبيض بعدم تأثره بالمتغيرات التي تحدث في البيئة المحيطة به، حيث يتميز بأنه لا يصدأ كما أنه لا يفقد لمعانه مع مرور الزمن على الإطلاق.

– يتميز بقدرته على مقاومة درجات الحرارة العالية وجميع عوامل التأكل.

– يقاوم أيضًا العناصر الحمضية المختلفة والتي تؤثر على الفلزات الأخرى المختلفة.

– يتسم بأنه مرن فمن الممكن أن يتم إذابته بكل سهولة من خلال خلطه مع كل من حمض النتريك وحمض الهيروكلوريك.

طرق مختلفة للتعرف على الذهب الحقيقي من الفضة

هناك طرق عديدة للتفرقة بينهم ومن أهم هذه الطرق:

1- إختبار المغناطيس فهو من الطرق السهلة والبسيطة للتعرف على الذهب الأصلي، ولكن في الوقت نفسه لم تكن هذه الطريقة جيدة، وتتم هذه الطريقة من خلال توجيه المغناطيس ناحية قطعة الذهب ففي حالة إذا إنجذب الذهب للمغناطيس فهذا يشير لأنه غير أصلي.

2- إختبار الخل حيث يتم إستخدام الخل من أجل تنظيف القطع الذهبية والمعادن الأخرى المخلتفة، كما يتم إستخدامه أيضًا من أجل التعرف على ما إذا كانت هذه القطعة الذهبية أصلية أم لا ويتم ذلك من خلال إتباع هذه الخطوات التالية، حيث نقوم في البدية بوضع الخل الأبيض في كوب زجاج ونتأكد من أنه لا يحتوي على أى ماء، ويتم وضع القطعة الذهبية بهذا الكوب وتركها لفترة تصل لحوالي ربع ساعة، ونقوم بعد ذلك برفع الخاتم وغسله بشكل جيد بالماء ففي حالة إذا لمع الذهب بشكل ملحوظ فهذا يشير لأنه ذهب أصلي ولكن في حالة تغير لونه فهذا يعني لأنه ذهب مزيف.

3- في حالة تغير لون البشرة عقب إرتداء الذهب للون الأسود أو الأخضر فهذا يشير إلى أنه ذهب مزيف وليس أصلي، وذلك يرجع لأن بعض الأفراد يكون لديهم حساسية كبيرة من الذهب.

4- يتم فحص جودة الذهب الأصلية من خلال إستعمال قطعة سيراميك وتعد هذه الطريقة من الطرق البسيطة المتوفرة في كل منزل حيث يتم من خلالها فرك قطعة الذهب بقطعة السيراميك وفي هذه الحالة يتم الكشف عن ما إذا كان الذهب أصلي أم مزيف، ولعل أهم ما يعيب هذه الطريقة أنها تترك أثر كبير على الذهب.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

انجي بلال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *