العلاقة بين تنظيف القولون وإنقاص الوزن 

كثير من الناس يعانون من أنهم يأكلون كميات قليلة ولكن لايزال وزنهم يزيد، ويعانون من وجود كميات كبيرة من النفايات على جدار القولون ولا يتم إخراجها في الإخراج الطبيعي، ويعمل التخلص من نفايات القولون على الشعور بانك اخف وزن، وذلك لان القولون يضمن عملية هضم سليمة وامتصاص للعناصر الغذائية الهامة، ويشعر الجسم عادة بالشبع وعدم الجوع عندما يمتص القولون كميات كبيرة من العناصر الغذائية ، مما لا يجعل الجسم يشعر بالجوع في وقت قصير، ولكن الكثيرون لا يعرفون ما هي العلاقة بين تنظيف القولون وعملية انقاص الوزن .

ما هو تطهير القولون

تطهير القولون هي من العمليات الهامة لتخفيف الوزن، فالقولون أهم الاجهزة التي تخلص الجسم من السموم، ويستخدم الاطباء وبعض المدربين الرياضيين عملية طرد السموم من القولون لإنقاص الوزن ، وذلك لان القولون والامعاء الغليظة تعمل على إزالة الماء والملح من الأطعمة والمغذيات، ولكن عندما يتناول الانسان الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الياف قليلة او على اطعمة بها نسبة دهون عالية، فإنها تأخذ عملية هضم ابطئ من الأطعمة الاخرى ، وذلك يؤدي إلى انتاج مخاط زائد، ولا يتم اخراج النفايات من الجسم بشكل سليم لان ذلك المخاط يعمل على صدها، ويجعل النفايات تتراكم على جدار القولون، وذلك يعطيك بعض الوزن الزائد .

إن عملية تنظيف القولون تساعد في التخلص من النفايات السامة والتي تكون ضارة بشكل كبير للجسم، وذلك عن طريق تحريك الامعاء، وهناك بعض المساحيق والمشروبات التي تعمل على تطهير القولون، ويمكن ايضا تطهيره من خلال اخذ حقنة شرجية وهو من الأمور الصعبة، ولكن يتم ذلك من خلال طبيب مختص .

كيفية تطهير القولون

تعتبر عملية تطهير القولون من الأمور التي تزيد من محتوى السوائل الموجودة في القولون، وذلك لتلطيف النفايات السامة والتي تساعد في خروجها بشكل سليم من الجسم، ويكون اهم مكون يتم استخدامه لتطهير القولون النموذجي، هو ايثيلين جليكول، وايضا على الصوديوم والكبريت، وتلك المكونات الهامة تزيد من حجم السوائل الموجودة في القولون دون أي تغيير في افرازات الاملاح او امتصاصها، ايضا الماء واي مركبات اخرى، ولكن مع ذلك فان منظفات القولون تحتوي على فوسفات الصوديوم، وتلك تعمل على زيادة حجم السوائل القولونية، وتعمل على تغيير افراز الاملاح في القولون وامتصاصها .

كيفية تطهير القولون لتخفيف الوزن

ان عملية تطهير القولون ليس الهدف منها هو تخفيف الوزن فقط ولكن عملية التطهير تعود بفوائد صحية كبيرة على الجسم بشكل عام، وهناك بعض الطرق الطبيعية التي يمكنك اتباعها لتنظيف القولون وتخفيف الوزن في ذات الوقت ومنها :

النظام الغذائي المتوازن

يمكن بدأ اليوم بأحد المشروبات التي يمكن أن تخلصك من السموم وابسطها، كوب من الماء الدافئ على معدة فارغة يوميا، كما لابد من وجبة افطار متوازنة تحتوي على بروتينات والياف، مثل الخبز الأسمر والبيض، والحليب، وعصير الفواكه، والشوفان، والقمح .

يجب أن تكون وجبة الغداء خفيفة بها كميات قليلة من الكربوهيدرات والنشا، فيمكن ان تكون عبارة عن خبز من الحبوب الكاملة، مع سندوتش دجاج، وفطر، وبعض الخضراوات .

كما يمكنك استبدال الاطعمة الدهنية والمقلية ببعض من عصير الفواكه، واللبن، والسلطة، والحساء، وغيرها من المكونات المفيدة، كما يمكنك تناول ثمرة من الفاكهة بين الوجبات إذا شعرت بالجوع .

الحفاظ على رطوبة الجسم

من المهم أن تجعل الجسم رطبًا دائما، فعليك أن تشرب كميات كبيرة من الماء، كما يمكنك ايضا شرب عصير الفواكه، فهي من الأشياء الامنة التي تساعدك في التخلص من السموم، ولكن عليك ان تتأكد من عدم إضافة اي سكر او محليات صناعية .

 المكملات الغذائية

يمكنك تناول بعض المكملات الغذائية عن طريق الفم، فهي من الأشياء المتوفرة بشكل كبير في الاسواق، ولكن عليك استشارة الطبيب قبل ذلك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *