الزراعة المائية وانواعها

عندما تسمع كلمة زراعة مائية قد يخطر في بالك زراعة النبات في الماء بشكل تقليدي، ولكن في الحقيقة هناك العديد من الطرق المختلفة والأنواع المتعددة لطريقة الزراعة المائية، وهذا ما سوف نستعرضه معكم.

الزراعة المائية

الزراعة المائية هي نوع جديد من الزراعة والطرق المبتكرة دون اللجوء إلى التربية، لأن هذه الزراعة تعتمد في إعطاء النبات كل ما يحتاجه من عناصر عن طريق توفيرها في الماء ، قد ابتكر هذا النوع من الزراعة في المنازل التي لا تتوفر فيها تربة، أو في حالة وجود تصحر شديد وافتقار وجود التربة ، و تعتمد هذه الزراعة على توفير الضوء والدفء للنباتات وكل ما تحتاج إليه من عناصر غذائية مثل النيتروجين، البوتاسيوم، الفوسفور بالإضافة إلى بعض العناصر الأخرى التي تزود بها الماء الذي يسقى به هذه النباتات.

أنواع الزراعة المائية

زراعة النباتات في الحصى

يتم في هذا النوع من الزراعة وضع طبقة سفلية في وعاء الزراعة، هذه الطبقة تتكون من الحصى والرمل والزلط والزجاج البركاني، وهذه المواد تعتبر وسط طبيعية يعمل على تثبيت النبات عندما ينمو، كذلك هذا الوسط يساعد الجذور في الحصول على المواد الغذائية اللازمة من خلال المحلول الذي يعمل على ضخ الماء ، و يشترط أن يتم اختيار الجيد للوعاء بحيث يكون دافئ ويصل إليه أشعة الشمس كل يوم.

الزراعة المائية في الأنابيب

يتكون هذا النوع من الزراعة المائية من عدة أنظمة ومنها :
1- يتكون من حوض مخصص للتغذية وهذا الحوص يتم وضع الأسمدة فيه والمواد والمغذيات على شكل محلل يعمل على تغذية النبات ، أما الحوض المخصص للتفريغ فيجب أن يكون هذا الحوض معد لاستقبال الماء التي تخرج من الأنابيب بعد أن يتغذى منها النبات.

2- المضخة؛ وهي المسئولة عن ضخ الماء عبر الأنابين ذات الارتفاعات البسيطة.
3- الأنابيب وهي عبارة عن شبكة من الأنابيب البلاستيكية التي لا تتفاعل مع بعض المواد المغذية كما في المواسير المعدنية، وتحتوي هذه المواسير على فتحات لوضع الشتلات بها.

4- أصص للشتلات التي تتكون من هذه الأصص ومن الفتحات التي تسمح بنفاذ الماء عند وضعه في الأنابيب.

فوائد الزراعة المائية

1- هذا النوع من الزراعة يتم فيه فتح المجال إلى وجود أنواع أخرى من الزراعة دون الحاجة إلى استخدام التربة.

2- يتم التوفير في استخدام الماء والعناصر الغذائية التي توضع في الماء لأن هذه العناصر لو وضعت في التربة فسوف توضع بنسب أكثر من التي توضع فيها في الماء.

3- لا يكون هناك حاجة إلى القيام بالعديد من العمليات الزراعية مثل الحراثة والتعشيب وغيرها من العمليات التي تستخدم في الزراعة عبر التربة.

4- يساعد في الحفاظ على البيئة لأن الزراعة المائية من أحد أنواع الزراعات التي تحافظ على البيئة بشكل كبير.

5- يؤدي إلى الحصول على أنواع عديدة وجديدة من العناصر المختلفة كما أنه يرفع من مستوى الإنتاجية على حسب الرغبة.

عيوب الزراعة المائية

1- هذا النوع من الزراعة هو من الأنواع المرتفعة من التكاليف مقارنة بالأنواع الأخرى من الزراعة التقليدية.
2- تتطلب هذه الزراعة توافر الخبرات العالية من التقنية المطلوبة لإدارة هذا النوع من الزراعة وهذا يتطلب تدريب العاملين على استخدام هذه التقنية الحديثة حتى يتعرفوا على طريقة الزراعة بهذا الشكل.

3- خطور انتقال العدوى إلى الزرع لأن أي عدوى موجودة في الماء قد تنتقل إلى باقي الزرع وقد لا يمكن السيطرة عليها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *