تعبير عن الوعي الصحي

الوعي الصحي يجب ان يكون نهج لكل دولة وكل اسرة ، وموضوع التعبير للابناء في المدارس هو بدوره يقوم على تربية الطفل على ما هو الوعي الوصحي ، وهذا هو الانسب من اجل نشر الثقافة الصحية من مدارسنا الى جميع الاسر والمجتمعات .

افضل موضوع تعبير عن الوعي الصحي

يقصد بالوعي الصحي رفع الثقافة والوعي حول الصحة للمجتمع ، والعمل على تنمية معرفتهم وثقافتهم الصحية عن طريق للتوضيح لهم حول كيفية التعامل مع للأمراض والإصابات المختلفة، وتجنب الإصابة بالأمراض الخطيرة. الوقاية منها  من خلال نشر السلوكيات الصحية الصحيحة في وسائل الاعلام والانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي .

ولتنفيذ ذلك يجب اتباع بعض الخطوات لرفع الوعي الصحي عن طريق نشر ثقافة اجراء الفحص المبكر للأمراض ، وطرق لإجراء الفحوصات ، ونشر ثقافة تعريف الأشخاص أهمية الفحص المبكر للمرض ، حيث أنه يساعد على علاج حالات المرض الخطيرة خصوصا مرض السرطان.  

كما يجب أيضا نشر أنماط الحياة الصحية الصحيحة بين المجتمع ، وتشجيع الناس على تغيير السلوكيات الخاطئة ، واستبدالها والسلوكيات والعادات السليمة الصحيحة ، تساعدهم على الحفاظ على صحتهم ، والتقليل من انتشار الأمراض بين المجتمع وتجنب التعرض لمضاعفات الأمراض .

ومن أهم طرق نشر الوعي الصحي أيضا تحفيز الناس على الشعور بالمسؤولية ، وحثهم على نشر الوعي الصحي بينهم ، والحد من العادات الضارة مثل التدخين المعروف أضراره الخطيرة.، ويجب التوعية بضرورة ممارسة الرياضة واهميتها لصحة الانسان، وضرورة اتباع الأنظمة الغذائية الصحية وتجنب تناول الأطعمة الضارة والعادات الخاطئة في تناول الطعام. من أهم وسائل زيادة الوعي الصحي في المجتمع هو تعليم طلاب المدارس والجامعات أهمية الوعي الصحي منذ صغرهم وأهمية الثقافة الصحية للفرد والمجتمع. 

يجب الحرص على إجراء الفحوصات الطبية اللازمة قبل الزواج ، لتجنب الاصابة بالامراض الوراثية، المحتمل الاصابة بها بعد الزواج ، يجب تثقيف السيدات وتعريفهم أهمية الوعي الصحي واهمية إجراء الفحوصات أثناء الحمل ومتابعة صحة الجنين ، ويجب أن تقوم الدولة ت

تطوير اللقاحات والتطعيمات للأمراض منذ ولادة الطفل وفقا لحالة انتشار المرض وحالة المجتمع .
وتختلف الوسائل التي يعتمد عليها نشر الوعي الصحي في المجتمع حسب حالة المجتمع و الأفراد المستهدفين ، اهمها الأسرة لأن الاسرة هي أساس المجتمع ، فيجب أن تبدأ التوعية الصحية من خلال الأسرة ، ولهذا يتوجب توجيه وسائل متخصصة من أجل توعية الأسرة ، لتشجيع الأفراد على تنفيذ الوعي الصحي
ويعتبر المسجد أيضا من أهم وسائل نشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع ، حيث يمكن نشر جميع وسائل توعية المجتمع من خلال المسجد ، وبالتأكيد انام المسجد ، والمدرسة أيضا بها دور هام وحيوي لنشر الوعي الصحي للأفراد حيث تعتبر من أهم وسائل نشر الثقافة العامة في المجتمع وبالطبع الثقافة الصحية أيضا ، ويمكن استهداف الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لنشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع ، عن طريق نشر برامج التوعية ومقاطع الفيديو والمجلات والاذاعة والتليفزيون

ومن أهداف نشر الوعي الصحي في المجتمع تحسين الصحة العامة للمواطنين ، وتغيير العادات الصحية الخاطئة إلى عادات سليمة، بالإضافة إلى مساعدة الأفراد على حل المشكلات الصحية الخاصة بهم ، ويجب أيضا تعويد الأفراد على السلوكيات السليمة الصحيحة ، وتشجيعهم على التخلص من العادات الخاطئة والضاره .
يساعد الوعي الصحي على تجنب انتشار الإعاقات في المجتمع، تخفض احتمالات انتشار الأمراض ، وتحسين مستويات المعيشة، والعيش في صحة سليمة بعيدة عن الأمراض .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *