كيف تمكن أتكينسون من ابتكار شخصية ” مستر بين ” ؟

- -

قد يمتلك روان أتكينسون أكثر من ٥٠ أداءً تمثيليًا في مسيرته المهنية ولكن بالنسبة لمعظم العالم فهو يشتهر بكونه مستر بين ذي الوجه المطاطي للغاية ، وهو مسلسل كوميدي بريطاني من تأليف وبطولة روان أتكينسون بدأ عرضه في ١ يناير عام ١٩٩٠ وقد حقق نجاحًا كبيرًا في جميع أنحاء العالم .

كيف أُلهِم روان أتكينسون بإنشاء شخصية مستر بين ؟

يقول أتكينسون أن الفكرة قد راودته أثناء دراسته في أكسفورد عندما طلب منه تأدية دور في عرض هزلي .

حيث قال : ” لقد وقفت ببساطة أمام مرآة وبدأت في العبث بوجهي ومن هنا نشأت تلك الشخصية الغريبة السيريالية غير الناطقة ” ، وقد التصقت تلك الشخصية به لدرجة أن الناس كانوا ينادونه باسم مستر بين متى رأوه في الشارع وهو ما كان يضايقه قليلًا لأنه ليس معجبًا بالشخصية لدرجة كبيرة .

أشار أتكينسون إلى أن الكوميديان الفرنسي چاك تاتي هو واحد من الشخصيات التي كان لها التأثير الأكبر على شخصية مستر بين ، فقد نشأ اهتمام أتكينسون بالكوميديا الجسدية من اكتشافه فيلم لچاك تاتي يدعي “إجازة السيد هولوت” ، حيث يقول أتكينسون عندما كنت في السابعة عشرة من عمري ، كان ذلك مصدر إلهام كبير لي .

وقد بُنيت شخصية مستر بين على سلوك صبي ذي ٨ أعوام ، ولهذا فهو يطيع القواعد ما لم تخالف هواه وصديقه المفضل هو دمية دب ، ولم يُصنَع من المسلسل إلا ١٤ جزءا بالإضافة إلى بعض الأفلام ، وعلى الرغم من بلوغ أتكينسون ٦٠ عامًا إلا أنه قال أنه لن يعيد مستر بين أبدًا لأنه لا يرغب في رؤيته يشيخ .

بداية مستر بين

على الرغم من أن مستر بين قد صنع ظهوره الأول على التلفاز الإنجليزي في ١ يناير ١٩٩٠ إلا أن أتكينسون قد بدأ في تطوير الشخصية قبل ذلك التاريخ بعِقد أثناء دراسته للحصول على الماچستير في الهندسة الكهربية ، حيث طُلِب منه صنع عرض هزلي في مسرح أكسفورد ولم يكن قد كتب أي شيء قبلها .

شهرة مسلسل بين

يجهل معظم جمهور المسلسل حقيقة أنه لم يصدر منه إلا ١٤ حلقة فقط ، على الرغم من أنه قد نتج عنه فيلمان ومسلسل كرتوني ولعبة ڤيديو وبعض الكتب ، وقد أذيع المسلسل في ٢٠٠ دولة حول العالم ، حيث يكمن جوهر الكوميديا في التعبيرات الجسمانية لا في السرد لذا لم يضع لمستر بين ترجمة ، فلا يوجد أي دولة في العالم مهما كانت لغتها لا تفهم المسلسل أو لم تستمتع بالشخصية .

لم يتوقع صانعو مستر بين نجاحه :

عند سؤال المنتج التنفيذي بيتر بينيت چونز عن شعبية مستر بين المستمرة في مقابلة إذاعية رد قائلًا : “لا أعتقد أن أحدًا منا قد توقع أن يحقق المسلسل هذا القدر من النجاح والاستمرارية ، لقد كان مستر بين مفيدًا لنا جميعًا لذا نحن نحب مستر بين” .

أسباب نجاح شخصية مستر بين

لا يتحدث مستر بين لغة بعينها :

في البداية أثناء تجربة شخصية مستر بين أمام الجمهور في مهرجان في مونتريال طلب أتكينسون أن يؤدي أمام جمهور فرنسي ليتأكد من أن كوميديا شخصيته الصامتة ستكون مفهومة لكل اللغات ، وقد وجد ما كان يفكر فيه .

اسم شخصية بين :

 كان يمكن تسميته باسم خضروات أخرى بخلاف البينز (الفول) ، فلم تحصل شخصية مستر بين على اسمها إلا قبل صدور المسلسل بفترة وجيزة ، ففي البداية كان سيتم تسميته مستر وايت إلى أن بدأ صانعو المسلسل في اقتراح أسماء خضروات ، وكانوا يفكرون في اسم مستر كاوليفلاور “السيد قرنبيط” قبل أن يستقروا على مستر بين “السيد فول” .

قدرته على هز أذنيه :

إن هزة الأذن هي السمة الأسطورية التي يمتلكها أتكينسون لتنعكس على شخصيته مستر بين ، وقد كانت من الحركات المميزة التي اشتهر بها لدرجة أن جمهوره كان يسأله هل هذه خدعة ، فقد أجاب بالإيجاب عند سؤاله في مقابلة : “هل يمكنك أن تهز أذنيك فعلًا؟” .

امتلاك أتكينسون إيمانًا بوجهه :

كانت بداية مستر بين أمام المرآة ، لذا بعد أدائه الأول الناجح في أكسفورد قرر أتكينسون أن يؤمن بما كان يفعله بوجهه ، فقد كان يقوم بأداء العديد من تعبيرات الوجه التي لاقت استحسانا من جميع جماهيره حول العالم وجعلته معروفا بهذه الحركات والتي لايقدمها سواه .

تطوير شخصية مستر بين :

لقد كان شريك أتكينسون المبدع في هذا الوقت الكاتب والمخرج والمنتج ريتشارد كورتيس ، فقد ساعده هذا الرجل في تطوير شخصية مستر بين .

رأي أتكينسون في مستر بين

يقول أتكينسون لا أفكر في علاقتي بمستر بين كثيرا إلا أنني أستمتع به دائما ، و أجده حقاً شخصية مضحكة ، فبه شيء يعيدني للطفولة بمواقفها المضحكة فأنا استمتع بمشاهدته وواستمتع بتمثيلي لهذا الدور .

كما يشير أتكينسون إلى مستر بين على أنه طفل محتجز داخل جسم رجل ، ويصفه بأنه فوضوي طبيعي ، كما يصفه بأنه شخص منغمس في ذاته ومتعمق وأناني للغاية لدرجة أنه لا حاجة لوجود شخص آخر في المشهد ليجعله مضحكًا .

لمحات في حياة مستر بين ” روان أتكينسون ” الواقعية

ولد روان أتكينسون في مقاطعة درم في ٦ يناير عام ١٩٥٥ مما يجعل عمره الآن ٦٣ عامًا ، ويعد الممثل والكوميديان وكاتب السيناريو هو الأصغر بين أربعة أبناء لوالده إريك الذي يعمل مدير شركة ووالدته إيلا .

لماذا لا يتكلم مستر بين ؟

كان يعاني أتكينسون من تأتأة في كلامه منذ صغره ، لذلك كان قليل الكلام ، لدرجة أن زوجته الأولى تحكي عن مقابلتهما الأولى أنه لم يتحدث فيها إلا عندما طلب منها تمرير الكاتشب !

تعليمه :

لم يدرس أتكينسون التمثيل أبدًا. ولكنه درس الهندسة الكهربائية وتخرج بدرجة البكالوريوس في جامعة نيوكاسل ، وبعد ذلك حصل على درجة الماجستير في نفس الدورة من كلية الملكة في أكسفورد – انكلترا ، وأثناء ذلك بدأ فيها كتابة وتأدية أولى عروضه الكوميدية لصالح المجتمع المسرحي لجامعة أكسفورد .

بداياته في التمثيل

وفي أكسفورد قد قابل كاتب فيلم نوتيج هيل ريتشارد كورتيس الذي تعاون معه في صنع مسرحية بلاكادار وفيلم أربع زيجات وجنازة والحب الحقيقي إلا أنه يشتهر أكثر بشخصيته المحببة مستر بين ، كما حظي بنجاح سينمائي عند تحويل مستر بين وسلسلة چوني إنجليش إلى أفلام .

الجوائز التي حصل عليها

قد حصل الممثل على جائزة البافتا وجائزة أوليڤر خلال مسيرته التي امتدت لأربعين عامًا ويعتبر واحدًا من أكثر ٥٠ ممثل إضحاكًا في الكوميديا البريطانية .

إجمالي ثروة نجم مستر بين

كانت شخصية مستر وجه السعد لروان أتكينسون ، فبعدما لاقت حبا كبيرا على مستوى العالم فقد وصلت ثروته لتبلغ قيمتها حوالي ١٠٠ مليون يورو ، وقد ساهم مستر بين بجانب سلسلة چوني إنجليش في جزء كبير من تلك الثروة .

حياته الاجتماعية

كان روان متزوجًا من سونيترا ساستري في الفترة بين فبراير ١٩٩٠ حتى طلاقهما في نوفمبر ٢٠١٥ ، حيث التقى الزوجان في أواخر الثمانينات عندما كانت سونيترا أخصائية ميك أب في البي بي سي ، وقد حظيا معًا بابن يدعى بن وابنة تدعى ليلي ، وهو الآن في علاقة مع لويس فورد منذ عام ٢٠١٤ .

استمرار طلب الجمهور على مستر بين وبقائه في الأذهان مع مرور الزمن

مستر بين في الأوليمبيات :

عندما استضافت لندن الأوليمبيات الصيفية في ٢٠١٢ دُعي مستر بين لاحتفالية الافتتاح وظهر كرمز للثقافة البريطانية حيث قام بأداء فني لفيلم “عربات النار” .

تقاعد أتكينسون من الدور في نهاية ٢٠١٢ :

اعترف أتكينسون في مقابلة عام ٢٠١٢ أن وقت مستر بين قد انتهي قائلًا : “بصرف النظر عن أن مقدرتي الجسمانية قد بدأت تتدهور ، أعتقد أيضًا أن عرض مسلسل عن شخص في الخمسينات من عمره يتصرف بطفولية قد يصبح مثيرًا للحزن” ، وهذا قد أحزن متابعيه كثيرا .

عاد بين مرة أخرى في ٢٠١٥ من أجل “جنازة” :

تم عرض اسكتش هزلي لمستر بين في ١٣ مارس ٢٠١٥ تشريفًا للذكرى ال٢٥ لصناعة المسلسل .

إشاعات وفاته :

لقد كانت هناك شائعات تنتشر في جميع أنحاء الإنترنت تقول إن روان أتكينسون توفي في حادث من نوع ما ولكن تبين أن هذه الشائعات كاذبة .

فقد انتشرت شائعات في ١٩ يوليو عام ٢٠١٨ على الإنترنت تفيد بأن الممثل قد مات ولكن اتضح بعد ذلك أنها خدعة ، وقد تم إشاعة تلك الأخبار الكاذبة لخداع المتلقي وجعله يقوم بتحميل ڤيروس ، فالممثل حي يرزق ، إلا أن تلك الخدعة الخطيرة قد تتلف جهازك إذا قمت بفتحها ، وقد اعتمد صانعو هذه الخدعة على شهرة هذا الممثل وتلهف الاس لسماع أخباره ، مما أوقعهم في فك هذا المخترق .

ولم تكن تلك هي المرة الأولى التي يقع فيها روان ضحية للشائعات الكاذبة ، ففي العام الماضي أيضًا انتشرت على السوشيال ميديا عناوين أخبار كاذبة تزعم أنها صادرة عن فوكس نيوز وتفيد بأن الممثل قد مات في حادث سيارة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

MONA

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2018-11-08 at 07:45

    بارك الله فيك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *