معلومات عن طريقة ” Point and figure ” في الفوركس

السوق المالية الدولية هي آلية معقدة غير ثابتة، تمامًا كإنسان يعيش حياة مليئة بالأحداث، يحاول الناس تحليلها والتنبؤ بها والتحكم فيها باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات والبرامج وحتى الحدس، ويخلق متداولون الفوركس ذوي الخبرة برامج قريبة دائمًا كخلفية موثوقة، هم الشرائط أو الرسوم البيانية، وكل واحد منهم فريد من نوعه .

الطرق الأكثر شعبية لتحليل العملات الأجنبية

هناك عدة طرق لفحص سوق الأوراق المالية “ الفوركس ” مثل :

1- النقطة والشكل ” Point and figure ”
2- عيون ويكوف
3- خططات كاجي
4- مخططات رينكو
5- نظام تداول Bullseye مع برامج إضافية
6- مخططات الشموع
7- خرائط دوكاسكوبى

الرسوم البيانية واضحة وسهلة القراءة، وهذا هو السبب في أن العديد من المتداولين يختارونها في عملهم، وواحدة من الأكثر شعبية في الفوركس هي ” Point and figure chart “، حيث تساعد على تصفية ضوضاء السوق وحركات الفوركس الخاطئة، وبفضل ذلك، يمكن للمتداول أن يقود استراتيجيته بسهولة دون جذب انتباهه من التغيرات المستمرة في السعر .

مزايا طريقة Point and figure

1- تتميز هذه الطريقة بالبساطة في تحديد مستوى الدعم والمقاومة .
2- تكشف طريقة Point and figure عن اللحظة التي يبدأ فيها الاتجاه في طريقه .
3- تحقق الطريقة استقلالية ديناميات الأسعار ( بمعنى أنه لا تكون هناك حاجة لاستخدام مؤشرات إضافية لتفسير الإشارات ) .
4- تحقق الاستقلالية من أجهزة الكمبيوتر ( حيث يمكن للمتداول استخدام المخططات البيانية والشكلية بطريقة الكتابة اليدوية ) .
5- تتميز هذه الطريقة بأنها ملاءمة لكلا من المبتدئين وكذلك المستخدمين المتقدمين أصحاب الخبرة .
6- برمجة أو تثبيت برنامج الرسم البياني للأرقام .
7- تحقق هذه الطريقة الاستقلالية عن عامل الوقت ( إذا كان هناك بعض تحركات الأسعار في السوق، فإن الرسم البياني نشط، عندما يكون السعر أكثر أو أقل من نفسه ) .

وعندما يتحدث التجار عن الرسم البياني للنقطة والشكل، من الأفضل تثبيت MT4، واختيار أداة ( زوج من العملات وهكذا )، وإغلاق وفتح عروض الأسعار من الأرشيف، وضبط الشرائط، وتنزيل القوالب الخاصة بالمؤشر، وتعديل الخطوط الرأسية والأفقية، وتثبيت النطاق .

كيفية قراءة Point and figure

تتكون المخططات البيانية لهذه الطريقة من أعمدة X’s و O’s التي تظهر اتجاه صعودي أو اتجاه هابط في السعر على التوالي، وتمثل الأرقام والحروف في الرسم البياني بداية الشهر ( على سبيل المثال 9 تمثل سبتمبر، و A تمثل أكتوبر، إلخ )، وللتخلص من التقلبات الطفيفة في الأسعار، تحدد مخططات P & F حدًا أدنى لحركة السعر تسمى حجم الصندوق، وإذا كان ارتفاع السعر أو انخفاضه أقل من حجم الصندوق، فلن يتم الإشارة إليه على الرسم البياني، ويحدث تغيير العمود من X إلى O أو العكس بالعكس، عندما تنعكس الأسعار في حجم  ” Reversal ” ( عادة 3 )، مضروبًا في حجم الصندوق .

على سبيل المثال، في المخطط P & F لـ EUR / USD، إذا كان حجم صندوق هو 30 نقطة، المشار إليها مع ( B: 0.0030 )، وحجم العكس هو 3 ( R: 3 )، ولدينا حاليا اتجاه صاعد في x، وهو زيادة السعر بأكثر من 30 نقطة على مدى فترة من الزمن، ستضيف المزيد X أعلى العمود بينما انخفاض السعر بأكثر من 90 نقطة، سيعكس الاتجاه ويخلق عمودًا من O يناظر مقدار السعر الهابط، يرجى ملاحظة أنه يمكن رسم خطوط الاتجاه باختلاف المستخدم، وتستند هذه الرسوم البيانية على أسعار إقفال لمدة 3 ساعات ( متوسط ​​السعر و الطلب ) خلال الـ 18 شهرًا الماضية، وهذا لأغراض المعلومات العامة فقط – الأمثلة المعروضة هي لأغراض توضيحية، وقد لا تعكس الأسعار الحالية من OANDA، إنها ليست نصيحة استثمارية أو إغراء للتجارة، والتاريخ الماضي ليس مؤشرا على الأداء المستقبلي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *