معنى اسم ريان وصفات اسم حامله

كتابة reem آخر تحديث: 20 أكتوبر 2018 , 16:02

بدأت منذ فترة ليست بعيدة عودة الأسماء العربية بقوة، فمنذ عقد من الزمن أو أقل، انتشرت أسماء الذكور زياد، إياد، ظافر، سهيل، باسل، آسر، لؤي، نائل، وغيرها من أسماء عربية، وقد انتشرت هذه الأسماء بين أبناء الديانتين الإسلامية والمسيحية، وذلك لكونها أسماء لا تحمل دلالات دينية مباشرة كأسماء رسل أو أنبياء وقديسين مثلا.

وهو ما أكسب هذه الأسماء طابع عروبي قومي، ويلاحظ المتابع لأسماء الذكور في الوطن العربي، تراجع موضة الأسماء الأجنبية، ومن بين الأسماء العربية الأصيلة التي تعود بقوة اسم ريان، فما معني اسم ريان ؟ وهل يتطابق مع اسم ريان الأجنبي الذي يتشابه معه في اللفظ فقط بالطبع؟

حامل اسم ريان

ريان اسم علم مذكر عربي أصيل ويطلقه البعض علي الإناث، ومعناه بحسب القاموس،” المرتوي بعد عطش، الذي شرب حتى ارتوى، الأخضر الناعم من أغصان الشجر “.
” وفعله واوي، روى يروي، فهو رَيْوان- ثم صار- ريّان “.

وقد اطلق كثيرين اسم ريان علي أبنائهم الذكور، تعلقا باسم أحد أبواب الجنة كما ورد في الحديث الشريف، قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ” إنَّ في الجنة باباً يقال له الريّان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخ0ل منه أحد غيرهم… فإذا دخلوا أغلقَ فلم يدخل منه أحد”.

ولم يسم أحد ريان بسبب معناه اللغوي، والذي يعني السمين الممتلئ العود, الذي سقاه الماء ورواه، وهذا المعني فهمه المصريين لذا كان ينادي باعة الفجل في الحارات المصرية بـ ريان يا فجل.

صفات حامل اسم ريان

يحب الاكل بشراهة، كثير المرح، يحبه اقرانه ويألفون جلسته، رقيق المشاعر، يحب اسرته وأولاده أكثر من أي شيء، صادق ولا يحب الكذب ولا الكاذبون، حازم و شديد في أمره، رقيق القلب، لا يحب كثرة المزاح، متفوق في دراسته.

ماذا يعني ريان في الإنجليزية

يتشابه اسم ريان في العربية مع اسم ريان في الإنجليزية في النطق، وإن كان ريان العربي يختلف كونه مفتوح الراء والياء، واسم ريان في الإنجليزية هو اسم صبي من أصل آيرلندي يعني ملك صغير.

تم تصنيف اسم ريان في المرتبة 43 في بعض الدراسات التي تهتم بهذه النوعية من الجانب الثقافي، وغالبًا ما يتم إضافة اسم ريان إلى قوائم مثل الأسماء ذات المعاني الملكية.

كان ريان أحد الأسماء الأيرلندية الأكثر شعبية في أمريكا منذ عقود، فقد كانت في قائمة أفضل 20 شركة منذ عام 1976، وانخفضت في عام 2010 ولكنها لا تزال تحتل مرتبة عالية، على الرغم من أن الآباء الآن لديهم مثل هذا الاختيار الواسع من الألقاب الأيرلندية، من فلين إلى فينيجان، وأسماء راي الجديدة مثل رايدر.

وقد خرج الاسم واكتسب شهرته منذ منتصف الستينات، عندما رأى الآباء أنه بديل أكثر حيوية وأقوى للأسماء مثل براين وكيفن. في السنوات الأخيرة سمي ريان كاسم فتاة.

العديد من الذكور يضعون الاسم في دائرة الضوء ومنهم مقدم البرامج الأمريكي ريان سيكريست، والممثلين الأمريكيين ريان رينولدز، ريان جوسلينج، رايان فيليب، ريان أونيل

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق