اخطاء يجب تتجنبها المرأة وقت النفاس

كتابة: hadeer said آخر تحديث: 08 نوفمبر 2018 , 10:23

فترة النفاس هي تلك الفترة التي تأتي بعد أن تضع المرأة مولودها والتي تستمر نحو 40 يوم، وعلى المرأة أن تقوم بالكثير من الأعمال المسموح بها خلال تلك الفترة، وفي الوقت نفسه تجنب الكثير من الأعمال الغير مسموحة والتي تضر كثيرا بها وبصحة الجنين حتى بعد الولادة.

أشياء ممنوعة على المرأة في فترة النفاس

بعد الولادة قد تظن الكثير من السيدات أنهن أصبحن قادرات على ممارسة الحياة بشكلها الطبيعي، خاصة بعد التخلص من حمل الطفل والولادة سواء ان كانت طبيعيا أو قيصري وهذا الأمر غير صحيح على الإطلاق، فترة النفاس من الفترات التي من الواجب على المرأة الراحة بها وعدم تعريض نفسها للمزيد من المتاعب ومن بين الأشياء الممنوع على السيدات فعلها خلال فترة النفاس ما يلي.

1- عدم التعريض إلى تيارات البرد فمن الممكن أن تلد المرأة خلال فترة الصيف مما يجبرها على تشغيل المراوح او المكيفات داخل المنزل، ولكن تلك الخطوة من الممكن أن تضر كثيرا بصحتها وبصحة المولود وعليها أن تتحمل الحرارة قليلا وإبعاد نفسها عن التيارات الباردة حتى لا تصاب بالتعب.

2-البعد عن حمل الأشياء الثقيلة وأن أكبر شيء من الممكن حملة هو الطفل من أجل إطعامه وغير ذلك على المرأة أن تعتني بنفسها ولا تقوم بحمل الأشياء.

3-مناعة المرأة خلال فترة النفاس تكون ضعيفة جدا لذا على المراة أن تعى ذلك الأمر جيدا وأن لا تقوم بالتعرض إلى الأشياء التي تجلب لها الأمراض، مع ضرورة جهاز المناعة من خلال تناول المزيد من الأطعمة الصحية والبعد عن الأطعمة الحارة أو التي يوجد بها كميات كبيرة من التوابل.

4- تناول المزيد من المشروبات والسوائل وعدم تناول المزيد من الأطعمة المثلجة أو التي تحتوي على الكثير من الدهون لضررها البالغ على صحة المرأة خلال تلك الفترة.

5- يوجد الكثير من المفاهيم المغلوطة عند السيدات والتي من بينها تناول المغات و  الحلبة والحلاوة الطحينية ظنا من أنها تدر المزيد من الحليب للطفل الرضيع، ولكن تلك الأشياء تزيد من وزن المرأة بشكل مبالغ به بدون فائدة ولكن ما يفيد الطفل هو تناول المشروبات والسوائل.

6- عدم القيام بالكثير من المجهود خاصة بعد الولادة المتعسرة سواء أن كانت ولادة طبيعية وولادة متعسرة.

7- الأهتمام بالنظافة الشخصية حيث أن ذلك الأمر من الأشياء التي تقي المرأة من نزلات البرد ولا تقوم بتعريض الجرح إلى التقيح في حالة الولادة القيصرية لذا لابد من الاهتمام بالنظافة جيدا مع المحافظة على المرأة من التيار البارد بعد الاستحمام أو التيار الساخن بعد الاستحمام بماء بارد.

8- عدم ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة النفاس حيث أن فترة النفاس محرم بها ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين فهي تتسبب في حدوث الكثير من الأمراض لهم ومن المحرمات.

9- تناول قسط كافي من الراحة يوميا حتى تصبح قادرة على رعاية الطفل.

10- البعد عن ممارسة الرياضات خاصة الرياضة العنيفة رغبة منها في التخلص من البطن وهي من الأمور التي تضر بالسيدة ومن الأفضل ممارسة 15 دقيقة من الرياضة يوميا وأن تكون رياضة خفيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: