وصف عيون المها بالصور

كانت ولا زالت عيون المها هي المقياس الرسمي لجمال العيون عند الشعوب ، وتتميز عيون المها بشدة سوادها ، ووسعها ، مع الرموش السوداء الطويلة ، وعرفت بأنها أجمل العيون على الاطلاق ، وتغنى بجمالها الشعراء .

حيوان المها

يعرف المها بأنه أحد الثديات التي تنتمي لفصيلة البقريات ، وهو من الظباء الصحراوية ، والتي تنتشر في شبه الجزيرة العربية ، وبلاد الشام ، وشمال افريقيا ، وهو عدة أنواع : المها العربي ، وهي أشهر الأنواع والتي تغنى بها الشعراء في الشعر العربي ، والمها الإفريقية ، ومها أبو حراب .

أهم صفات المها العربي

يتميز المها العربي بشعره الأبيض ، بالاضافة للشعر الداكن الذي يغطي قوامه وأجزاء من الرأس والذيل ، وأهم ما يميزه العينين الكبيرتين المتسعتين ، والحالكة السواد ، وبالاضافة لذلك منظره الجميل والرشيق ، وقرنيه الرفيعتين ، ويصل طول كلاً منهم ل70 سم ، وولعل أهم مايميز قرني المها انحنائه للخلف ، ونهايتهما الحادة ، بالاضافة للحلقات القرنية التي تحيط بهما من قاعدتهما لثلثهما الأخير ، ويتميز قرني الذكور بطولهم عن قرني الإناث ، وعادة ما يستخدمهما الذكور في الدفاع عن النفس أو في العراك ، ويعد الكيراتين هو المكون الرئيسي للقرون .

تزن المها من 90-90  كيلو جرام ، ويتميز وجه المها ببقعة بنية تغطي العين ، وينتهي ذيل المها بخصلة من الشعر ، وتتشابه ذكور المها وإناثها مع بعضهم في الشكل باستثناء القرون ، وجسم المها يتميز بقوته ، وتكوينه العضلي ، ورقبته العريضة .

أين يعيش المها ؟

يعيش المها في المناطق الصحراوية الجافة ، والقليلة الخضرة ، ولعل أهم ما يثير الجدل ، تهديد المها بالانقراض ، فقل تواجده في هذه المناطق عن السابق ، ومن هذه المناطق صحاري شبه الجزيرة العربية ، سوريا ، العراق ، الأردن ، وفلسطين .

متوسط عمر المها

عادة تبلغ إناث المها عند اتمامها عمر السنتين والنصف ، وتصبح قادرة على الحمل والانجاب ، وتصل فترة الحمل لثمانية أشهر ونصف ، وعند ولادتها ، تلد عجلاً غير قادر على الحركة أو الاعتناء بنفسه ، وتظل ترعاه حتى يبلغ 3 أسابيع ، ومتوسط عمر المها يصل لعشرين عاماً .

غذاء المها

يعتمد المها في غذائه على الأعشاب ، والنباتات الصحراوية ، وعادة ما يعتمد على النباتات العصيرية في وقت الجفاف بسبب احتوائها على كميات كبيرة من الماء ، وفي بعض الأوقات يتغذى على جذور النباتات ، ويستطيع المها التغلب على العطش لفترات طويلة كسائر الحيوانات الصحراوية ، فاعتماده يكون على الماء الموجود في النباتات التي يتناولها ، وعلى الندى المتجمع على أوراقها .

شعر في عيون المها

من أشهر القصائد التي تغنى بها الشعراء قصيدة ( عيون المها ) للشاعر البغدادي  : علي بن الجهم .

عيون المها بين الرصافة والجسر …… جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *