الدلالات الصحية لرائحة البول

رائحة البول من أكثر الأشياء التي تثير التساؤل حولها ، فقد يلاحظ الفرد تغير رائحة بوله من مرة لأخرى ، وهذا ما يشير لوجود بعض الأسباب ، فالغالب أن يكون البول عديم الرائحة ، ونقي اللون ، ولكن لتناول بعض أنواع الأطعمة تأثير على لون ورائحة البول ، كما أن تناول الأدوية من شأنه يحدث بعض التغير ، كما قد تدل رائحة البول على اصابة الفرد ببعض الأمراض ، وسوف نتعرف على بعض الروائح ودلالاتها .

رائحة الأمونيا

غالباً ماتدل رائحة الأمونيا على وجود نسبة كبيرة من الجفاف في جسم الإنسان ، ويكون البول داكن اللون ، وينصح بشرب الكثير من المياه والسوائل لتجنب الاصابة بالجفاف ، كما قد تظهر رائحة الأمونيا في بول النساء في فترات الإباضة  ، والتي يصاحبها انطلاق لهرموني الأستروجين ، والبروجيسترون ، مما يؤدي لظهور رائحة الأمونيا .

الرائحة الحلوة

يجب الحرص عند ملاحظة رائحة حلوة في البول ، فقد تكون دلالة على الاصابة بالبول السكري ، فمرض السكري يعطي رائحة حلوة للبول نتيجة لتفكك الأحماض الأمينية في البول ، وعند ملاحظة رائحة حلوة تميل لرائحة العفن فقد يكون اشارة على وجود بعض المشاكل بالكبد .

الرائحة الكريهة المصاحبة للالتهابات

فالاصابة بالتهاب المسالك البولية ، عادة ما يتزامن معه رائحة كريهة بالبول ، وظهور بعض الافرازات القيحية من فتحة البول ، نتيجة التعرض للجراثيم ، والميكروبات ، أو البكتيريا التي تعيش في المهبل ، والتي من شأنها احداث تغير ملحوظ برائحة البول ، ويتشابه مع رائحة الخميرة .

الطعام

لتناول بعض نواع الطعام تأثيره على بعض الناس ممن يعانون حساسية من هذه الأطعمة ، فكما تتسبب بعض أنواع الطعام بانتفاخات البطن ، قد تتسبب في تغير رائحة البول ، ومن هذه الأطعمة الثوم ، والبصل ، والقهوة ، وبعض أنواع التوابل .

الأدوية

تناول بعض الأدوية يمكنه أن يتسبب في رائحة كريهة للبول ، كأدوية الفيتامينات ، أو الأدوية التي تحتوي على مادة السلفوناميد ، وكذلك المضادات الحيوية ، وبعض أدوية الاكتئاب ، والصرع .

الحمل

عادة ما تتعرض المرأة الحامل لبعض التغيرات التي من شأنها تعمل على تغير رائحة البول عندها في هذه الفترة ، فعادة ما يزيد عند المرأة الحامل معدل التمثيل الغذائي ، ووظائف الكلى ، كما يرتفع عندها معدل افراز هرمون البروجسترون ، مما يساهم في تغير رائحة البول بشكل ملحوظ في هذه الفترة .

مكونات البول

يتكون البول بنسبة 95% من الماء الممثل لفضلات الجسم ، بالاضافة  5% من تكوينه مواد صلبة ، ويتكون البول بفعل الكليتين ، ويتجمع في المثانة ، حتى خروجه من مجرى البول ، ويتكون البول من الفضلات مثل : الأمونيا ، واليوريك أسيد ، واليوريا ، والكرياتينين ، وتمثل اليوريا الجزء الأكبر من هذه الفضلات ، بالاضافة لذلك بعض العناصر الأخرى كالبوتاسيوم ، وكلوريد الصوديوم ، والمغنسيوم .

ولعل اللون الطبيعي للبول هو لون الأصفر الفاتح ، والذي يشبه لون القش ، وبالاضافة لرائحة البول التي تدل على بعض الدلالات السابق ذكرها ، قد يدل لون البول ، وكميته كذلك على بعض الدلالات ، فعند ملاحظة قلة كمية البول المفرزة يومياً ، أو قلة عدد مرات التبول ، فقد يدل على وجود مشكلة بالجهاز البولي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

انجي بلال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *