قواعد تربية القطط البرية في المنازل وانواعها

- -

من المعروف أن الحيوانات البرية بشكل عام لا تربى في المنازل نظرًا لطبيعتها المتوحشة التي تغلب عليها، لكن هناك بعض الحيوانات منها يمكن أن يتم تربيتها في المنزل مثل القطط البرية؛ نظرًا لصغر حجمها، ولأنها لا تمثل خطورة على الإنسان، وسوف نتناول معكم أغرب أنواع القطط البرية التي يمكن تربيتها في المنازل.

القواعد العامة لتربية قط بري في المنزل

قبل أن يتم اتخاذ قرار بشأن تربية القطط البرية في المنازل، فهناك مجموعة من القواعد التي يجب أن يعرفها من يرغب في تربية هذا النوع من القطط وهي:

1-أي قطط سواء كانت برية أو غير برية تحتاج إلى مكان مخصص للتبول وإلا لجأت للتبول في الأثاث وعلى الجدران.

2-القطط البرية تحتاج إلى مساحة كبيرة خارج المنزل أو في غرف مخصصة لها.

3-القطط البرية بشكل عام تحتاج إلى طبيب بيطري لديه خبرة في التعامل مع  الحيوانات البرية، وهذا الطبيب سوف يكون عبء مادي على مقتني الحيوانات الأليفة.

4-سعر شراء القط البري يتراوح ثمنه من 1500 دولار إلى 20000 دولار.

5-تربية القطط البرية تتطلب تصاريح حتى يتم تربيتها داخل المنازل.

6-قد تكون هذه القطط سبب لمنعك من السفر أو ترك المنزل لفترة، لأنها لا تستطيع تغير مسكنها بسهولة.

7-هذا النوع من القطط يتم إطعامها اللحم المسلوق الكامل أو طعام الكلاب، أو الأكل المجفف.

أنواع القطط البرية التي يمكن تربيتها في المنازل

يوجد بعض الأنواع من القطط البرية التي يمكن أن نربيها في منازلنا ومنها:

قط السرفال

قط السرفال أو القط النمر، هو نوع من القطط التي توجد في أفريقيا، وهذا النوع من القطط منتشر بشكل كبير في الولايات المتحدة.

قط السرفال يشبه النمر الصياد بشكل كبير من حيث الشكل، ولديها فروة تحتوي على القليل من الدوائر السوداء، تمتلك أرجل طويلة، لها أذن مدببة كبيرة تشبه أذن ثعلب الصحراء.

يعتقد بعض الناس أن هذا النوع من القطط يمثل تهديد لصاحبه، ولكن لا داعي للقلق لأن هذا القط لا يهاجم إلا فرائسه الصغيرة مثل الطيور، القوارض، أنوع من الظباء، لكن يجب الحذر من عض القطة لأن عض القطط بشكل عام قد يؤدي إلى أذى صاحبها.

يتميز قط السرفال أنه نوع من القطط الهادئة والمتسامحة مع الحيوانات الأليفة الأخرى وخاصة لو تربت منذ الصغر معهم، وهذا النوع من القطط عرضة للزيادة في الوزن لو لم تمارس الرياضة أو التزاوج.

الوشق الأحمر

الوشق من القطط يكون ممتلئ الجسم ومتوسط في الحجم، وأصل الوشق الأحمر من أمريكا الشمالية.

هذا النوع من القطط قد يكون له شخصية وطابع مميز عن أنواع أخرى من القطط البرية بأنه يرتبط بصاحبه بشكل كبير، وهو من القطط المفترسة التي قد تقتل حيوان ضغط له عضلات، كما أنها قد تهاجم البشر، لكن لو تربى هذا القط مع الأسرة مع مراعاة الأشراف الطبي عليه لن يشكل خطورة على أصحابه.

الكاراكال

هذا النوع من القطط يسمى عناق الأرض، الوشق الإفريقي أو الصحراوي، وهذا النوع من القطط يشبه قط السرفال في شخصيته، ويبلغ طول هذا القط حوالي 40سم عند الكتف، ووزنها حوالي 22 كيلو جرام.

قط الكاراكال يتمتع بشخصية مقاربة لقط السرفال، وفي نفس الوقت هو يشبه القطط العادية من حيث لعبها مع صاحبها، ولكن يجب الحذر منها لأنها ليست مثل القطط الأليفة لأنها عنيفة في أسلوب لعبها وقد تمثل خطورة على الأطفال وعلى الأثاث المنزلي.

الوشق الكندي والسيبيري

هذا النوع من القطط هو فصيلة قطط متوحشة، وهي تتميز بسماكة الفروة، وتقوم هذه القطط بالتسلق بشكل مستمر لهذا فهي تفضل أن تمكث في الأماكن المرتفعة داخل المنزل.

هذا النوع من القطط ليست مخلصة بشكل كبير لمالكها، ولها تقلبات مزاجية متنوعة، ولا تحب الذهاب إلى نزهة مع الغرباء، يبلغ وزن هذه القطط من 18 إلى 36 كيلو جرام على حسب الجنس.

قط الأدغال

هذا النوع من القطط يستوطن في مصر وآسيا وسيرلانكا بشكل خاص، وهو نوع من القطط الهجين المستأنسة التي تعيش ما بين 12 و14 عام.

هذا النوع من القطط قط عصبي وغير منتشر تربيتها في الأسر لأنها تحب الجلوس في هدوء وتفضل الحياة في خصوصية، أو الإبقاء في الهواء الطلق.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *