علاقة الحبة السوداء بالعلاج الكيماوي

كتابة: ايمان محمود آخر تحديث: 21 أكتوبر 2018 , 17:00

يتم استخدام الحبة السوداء أو حبة البركة من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم لعلاج الكثير من الأمراض المختلفة، ويدخل في صناعة مجموعة كبيرة من الأدوية منذ أكثر من 2000 سنة.

الحبة السوداء

هي حبة مستخرجة من نبات مزهر منتشر في آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويبلغ طول النبات حوالي ثلاثة أقدام ويحتوي على زهرة صغيرة وقرون أو جيوب تحتوي على الحبة السوداء، وتحتوي هذه الحبوب على العديد من المكونات الفعالة ، بما في ذلك الثيموكوكين وهو مركب قوي يساعد على تقلل الالتهاب، ويقوي الجهاز المناعي ويحمي ويقي من السرطان.

تاريخ استخدام  الحبة السوداء

تم ذكر حبة البركة في مقبرة الملك توت عنخ آمون وتم ذكر بعض النصائح عن فوائد استخدامها، وكان لحبة البركة العديد من الأسماء ممثل : الكمون الأسود ، والكزبرة السوداء والكالونجي.

وقد تم ذكر فوائد حبة البركة في الطب النبوي، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها ( إن الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام).

فوائد حبة البركة

حبة البركة وعلاج السرطان

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن المادة الفعالة في الغدة الصعترية يمكن أن تساعد في تقليل حجم الأورام السرطانية، وقد أظهرت الدراسات المختبرية في الهند أنها يمكن أنها تساعد في إبطاء نمو الخلايا السرطانية في الحبل الشوكي، وسرطان الدم.

علاج الحساسية

تدعم مجموعة واسعة من الأبحاث استخدام حبة البركة لعلاج التهاب الأنف التحسسي، وأوضحت الدراسات أنه يخفف من الأعراض الشائعة لحساسية الأنف مثل الازدحام ، والسيلان ، والعطس، وتورم القنوات الأنفية.

تقوية الذاكرة

تساعد حبة البركة على تقوية الذاكرة وزيادة الوعي والتركيز.

ارتفاع ضغط الدم

أظهرت دراسة أجريت على البشر أن استخدام الحبة السوداء يوميا لمدة شهرين يساعد على تقليل ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

علاج الربو

تساهم حبة البركة  في التخفيف من أعراض الربو.

علاج الصرع

هناك بعض الدراسات التي تشير احتواء الحبة السوداء على خلاصة البيلوبا  التي تساعد في علاج نوبات الصرح وتخفف منها لمدة 8 ساعات خاصة في حالات الأطفال المصابين بالصرع.

انخفاض مستويات الكوليسترول

هناك أدلة تشير على تأثير الحبة السوداء على مستويات الكوليسترول، وأن 1 جرام من الحبة السوداء مرتين في اليوم لمدة أربعة أسابيع يقلل من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

انسحاب الأفيون أو الانسحاب المخدر

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الحبة السوداء لمدة ثلاثة مرات لمدة 12 يوم، ويقلل من أعراض الانسحاب.

فوائد زيت الحبة السوداء الجمالية

يستخدم زيت الحبة السوداء في حل الكثير من مشاكل البشرة والشعر ومن أهم هذه الفوائد :
– علاج حب الشباب وذلك وفقا لجريدة الأمراض الجلدية والتناسلية، حيث يقلل من حب الشباب بعد استخدامه لمدة شهرين.

– يساعد في علاج الصدفية، ويساعد على علاج الجروح وتقليل الالتهابات ووجود البكتيريا، كما يساعد على ترطيب الشعر وتنعيمه وتعزيز اللمعان.

الفوائد الأخرى للحبة السوداء

– تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك الغازات والإسهال.
– تخفيف أعراض الالتهاب الرئوي والأنفلونزا.
– تقوية الجهاز المناعي.
– تنظيم النسل.
– علاج اضطرابات الدورة الشهرية.
– زيادة تدفق حليب الثدي.

ما هي علاقة الحبة السوداء بالعلاج الكيماوي

يعتقد البعض أن حبة البركة لها تأثر أو تفقد تأثير العلاج الكيماوي، ولكن لا يؤثر الاستخدام المعتدل لحبة البركة على العلاج الكيماوي، ولكن قد يسبب الافراط في تناولها في احداث نزيف مع الكيماوي.

على الرغم من أنها تساعد في علاج الكثير من أنواع السرطان، حيث تحتوي المادة الفعالة في الحبة السوداء على الحد من انتشار الخلايا السرطانية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: