معلومات عن ” حمض الستريك “

كتابة: ساره سمير آخر تحديث: 09 ديسمبر 2018 , 19:15

حمض الستريك يعد من الأحماض الموجودة بصورة طبيعية في أنواع متعددة من الفاكهة مثل التوت ، ويضاف حمض الستريك إلى العديد من المشروبات والأطعمة حيث يعمل كمادة حافظة ، أو يضاف نظرًا لنكهته المميزة ، وهناك مُسميات أخرى لحمض الستريك مثل ملح الليمون أو ملح الحامض ، ويستخدم الناس حمض الستريك في تنظيف الأطباق و غسالة الأطباق ، أو لعمل فقاعات الاستحمام .

ما هو حمض الستريك ؟

حمض الستريك هو حمض طبيعي تمامًا ، ينتج من الخلايا أثناء دورة كريبس ، وأقتبس الحمض تلك التسمية نظرًا لإنتاجه من عائلة الفواكه الحمضية ، مثل الليمون والحامض والجريب فروت والبرتقال ، ويعود الطعم الحامضي لتلك الفاكهة والثمار خاصة الليمون والحامض إلى وجود حمض الستريك بشدة .

 استخدام حمض الستريك في الطعام

يستخدم الناس حمض الستريك تقريبًا في كل شيء ، مثل إعداد الأيس كريم والجبن والخبز ، نظرًا لنكهته الحادة والمميزة ، بل ويضاف حمض الستريك للمشروبات الغازية والحلوى الحامضية ، فعادًة ما يكون المسحوق الأبيض المغطي للحلوى الحامضية هو عبارة عن حمض الستريك .

استخدام حمض الستريك بدلًا من عصير الليمون

رغم أن نكهة حمض الليمون أقل حدة من نكهة الليمون ذاته ، لكن يمكن استبدال عصير الليمون بملح الليمون ، مثل في إعداد عصير الليمون المنزلي ، وذلك عن طريق إضافة ملعقة من ملح الليمون مع السكر حسب الرغبة في كوب من الماء .

حفظ الفاكهة طازجة ومنع تحول لونها إلى البني

يمكن استخدام حمض الليمون على الفاكهة المقطعة لمنع تحولها للون البني بدلًا من عصير الليمون ، بل وتُستخدم في حفظ الأطعمة المعلبة والحفاظ على درجة pH فلا تتعرض الأطعمة المعلبة للنمو البكتيري ، وبالتالي يمكنك إضافة حمض الستريك لحفظ المربى وغيرها من المعلبات .

استخدام ملح الستريك بدلًا من الملح العادي

إذا كنت تود تقليل كمية الصوديوم في نظامك الغذائي ، فيمكنك استبدال الملح العادي بملح الليمون خاصة في صنع الخبز والعجائن الحامضة ، ويتم استبدال الملح العادي بنفس الكمية من ملح الليمون .

إضافة مذاق حامضي للمذاق الحلو

إذا كنت تعد حلوى ما ، فيمكنك تغطيتها بطبقة من ملح الليمون لإضافة مذاق كلاسيكي لها ، بل ويمكن إضافته للمشروبات الغازية لإكسابها مذاق الليمون الحامضي .

استخدامه لإعداد طعام منزلي الصنع

إذا كنت تود صنع أيس كريم منزلي أو جبن منزلي ، فيمكن إضافته كمادة استحلاب لمنع تكون تكتلات دهنية ، وأثناء إعداد الجبن يمكنك إضافته لزيادة فرص تخثر الحليب وصلابته .

استخدامات منزلية لحمض الستريك

لعمل فقاعات الاستحمام

إذا كنت تود الاستمتاع بتجربة استحمام ممتعة ومثيرة ، فيمكنك إضافة القليل من حمض الستريك إلى ماء الاستحمام لعمل فقاعات ممتعة ، بل ولجعل التجربة أكثر متعة يمكنك إضافة صودا الخبز معه وقطرات من الزيوت العطرية للاستمتاع برائحة منعشة أثناء الاستحمام

إزالة الترسبات الصعبة

حمض الستريك له خواص حامضية قوية ، تجعله يعمل كمادة منظفة وبالتالي عند إضافته إلى منظف الأطباق ، يعمل على إزالة الترسبات العنيدة داخل الطباق وغسالة الأطباق وماكينة إعداد القهوة والمواسير والأحواض .

استخدامات أخرى

يدخل حمض الستريك في عمل الشامبو لتقليل درجة PH وبالتالي يصبح الشعر أكثر لمعانُا ونعومة ، وفي منتجات العناية بالبشرة لقدرته على تحفيز الكولاجين وتجديد خلايا البشرة ، بل وفي التصوير وتحميض الصور بسرعة .

الفوائد الصحية لحمض الليمون

أثبتت الدراسات أن حمض الستريك يساعد العظام على امتصاص الكالسيوم ، لقدرته على الاتحاد بالمعادن وبالتالي يسهل امتصاصها وهضمها ، بل يساعد حمض الستريك في منع تكون حصوات الكلى أو منع كبر حجم الحصوات الصغيرة ، حيث يغلف الحصوة ويمنع التصاق عناصر أخرى بها فلا تكبر في الحجم .

المراجع

تعليق واحد

  1. السلام عليكم سؤلي هو كم نستعمل حمض الستريك E330في عصيدة الفلفل وصلصة الطماطم والزيتون واين نحتفض بالمنتوجات وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: