مدة علاج هرمون الحليب

- -

هرمون الحليب هو أحد الهرمونات التي تفرز من الغدة النخامية الموجودة في الدماغ، وهذا الهرمون يفرز بكميات معينة في الدم لو زادت أو قلت عن المعدل المسموح بها أحدثت بعض الآثار الجانبية السلبية على الجسم .

هرمون الحليب

هرمون الحليب هو هرمون البرولاكتين، وكما أشرنا هو أحد الهرمونات التي تفرز من الغدة النخامية التي توجد في الدماغ ، يفرز هذا الهرمون بكثرة في فترة الحمل بحيث تتراوح نسبته في الدم من 3-30 نانوجرام لكل ملليتر، وأي تغيرات هرمونية تحدث في جسم المرأة تؤثر على إنتاج هذا الهرمون.

أسباب ارتفاع هرمون الحليب

يرتفع إفراز هرمون الحليب في الدم نتيجة عدة أسباب منها:
1- تناول بعض أنواع الأدوية مثل الأدوية المضادة للاكتئاب، أو الأدوية التي تسبب ألم وصداع في الرأس وأدوية الصرع.

2- يزيد هذا الهرمون في الجسم نتيجة وجود بعض خلل في عمل الغدة النخامية أو الخلل في إفرازات الغدة النخامية، أو تعرض المرأة للإصابة بالأورام الحميدة.

3- يحدث زيادة في ارتفاع هرمون الحليب عن الإصابة بتكيس المبايض.
4- يزيد هذا الهرمون في فترة الحمل والولادة، وتعتبر هذه الحالة الطبيعية التي يجب أن يزيد فيها إفراز هرمون الحليب.

أعراض ارتفاع هرمون الحليب

تظهر بعض الأعراض عند النساء التي تعاني من ارتفاع هرمون الحليب في الجسم ومنها:
1- يتسبب هذا الهرمون عند النساء بانخفاض الرغبة الجنسية .
2- قد يؤدي ارتفاع هذا الهرمون في جسم المرأة إلى الإصابة بالعقم.
3- لو ارتفع هذا الهرمون عند الرجال فإنه يتسبب في انخفاض عدد الحيوانات المنوية، ويحدث تضخم في الثدي.

4- عدم انتظام الدورة الشهرية عند المرأة وحدوث بعض الاضطرابات والخلل فيها.
5- الإصابة بألم الرأس وتصبح الرؤية غير واضحة، مع الإصابة بالاكتئاب وتعكر المزاج.

المدة المستغرقة في علاج ارتفاع هرمون الحليب

– في حالة ما إذا كانت نسبة الارتفاع في هرمون الحليب ضئيلة يلجأ فيها الطبيب إلى تناول بعض العقاقير الطبية التي تعالج هذا الخلل، ولا يحتاج المريض إلى مدة طويلة في فترة العلاج، فسرعان ما تختفي أعراض زيادة هرمون الحليب بعد تناول العلاج بانتظام.

– لو كان المصاب لديه تورم في الدماغ فإن علاج ارتفاع هرمون الحليب في هذه الحالة يستغرق الكثير من الوقت، بحيث يبدأ الطبيب في وضع خطة علاجية طويلة الأمد تمتد إلى بضعة أشهر، وقد يصل الأمر إلى بضع سنوات حتى يتم التخلص من الورم الناتج في الغدة النخامية بشكل نهائي.

– إن لم تعالج هذه المشكلة بالأدوية والعقاقير الطبية، يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية استئصال للورم الموجود  في الغدة النخامية عن طريق عملية جراحية تتم من خلال فتحة الأنف ، يمكن أن يتم استخدام العلاج الإشعاعي للتخلص من الورم الموجودة في الغدة النخامية أو تقليص حجمه.

العلاجات الطبيعية لارتفاع هرمون الحليب

يمكن استخدام بعض الطرق التي تساعد في التخلص من ارتفاع إفراز هرمون الحليب في الدم ومنها:
1- تناول النباتات التي تدعم عمل جهاز الغدد الصماء مثل نبات الأشواغندا، الشزندرة، عشبة عصا الراعي، عشبة السرة وغيرها من الأعشاب.

2- المحافظة على سلامة الغدة الدرقية عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على اليود والأطعمة التي تحتوي بعض الفيتامينات مثل فيتامين ب، أ، ج، ه، بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك والنحاس .

3- يجب السيطرة على التوتر والضغط العصبي لأن التوتر يزيد من زيادة إفراز هرمون الحليب في الجسم، ويؤثر على عملية الإباضة ويضعف من النشاط الجنسي، ويؤثر على التوزان في هرمونات الجسم بشكل عام .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *