خطورة شراب الكحة ” اميدرامين ” اذا ساء استخدامه 

- -

اميدرامين هو أحد العلاجات الفعالة للزكام وسيلان الانف والحساسية، كما أنه معالج للحكة وتهيج مجرى الهواء وجفاف الجلد، وغيرها من الحالات الاخرى، فهو من العلاجات التي تحتوي على الامونيوم والصوديوم والبوتاسيوم، وإليكم اليوم بعض استخدامات الدواء وما هي الجرعة المناسبة وكيفية الاستخدام .

استخدامات اميدرامين

يستخدم العلاج في الوقاية من الكثير من الامراض، فهو معالج جيد لنزلات البرد، كما أنه معالج لحكة العين واحمرارها، والحساسية، والارق وجفاف الجلد، والحموضة، تهيج مجرى الهواء، ومعالج لمشاكل المعدة والحصاوى في الكلى، كما ان له العديد من الاستخدامات الأخرى .

الآثار الجانبية

هناك بعض الآثار التي يمكن أن تحدث عند تناول العلاج، وقد تكون بعض تلك الآثار الجانبية نادرة ولكنها خطيرة، فلابد عند ملاحظة أي من الاعراض الجانبية الآتية التوجه على الفور إلى الطبيب، تشمل الاثار الجانبية جفاف الفم والانف والحلق، كما يمكن أن تشعر ببعض الدوخة وشعور بالغثيان والقيء، فقدان الشهية والاسهال المستمر، الصداع المتكرر في الراس، فاذا لاحظت اي من تلك الاعراض بعد تناول الدواء فعليك بالتوجه الى الطبيب .

بعض الاحتياطات

في بعض الحالات الصحية يجب أن لا تتناول الدواء وخاصة إذا كانت تعاني من أي حساسية ضد مركبات العلاج، وذلك لأنه من الممكن أن يشع ببعض الاثار الجانبية، لذا يجب عدم استخدام الدواء للأشخاص الذين بلغت اعمارهم 65 عام وما فوق، والأشخاص الذين يعانون من الربو، والامهات اللواتي يرضعن رضاعة طبيعية، والاشخاص المصابون بالاتهاب الشعبي، وانتفاخ الرئة، وامراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وضعف في وظائف الكلى، صعوبة في التبول، فاذا كنت تعاني من احدى الحالات السابقة عليك اخبار الطبيب حتى يصف لك العلاج المناسب .

الجرعة المفرطة من الدواء

لا تستخدم أكثر من الجرعة الموصوفة ، حيث  إن تناول المزيد من الأدوية لن يحسن الأعراض ، بدلا من ذلك قد تسبب التسمم أو الآثار الجانبية الخطيرة ، لذلك إذا كنت تظن أنك أو أي شخص آخر قد تناول جرعة زائدة من هذا الدواء ، يرجى الذهاب إلى قسم الطوارئ لأقرب مستشفى أو مركز رعاية .

تفاعلات الدواء

عليك أن تأخذ حذرك إذا كنت تأخذ بعض الادوية الأخرى والتي من الممكن أن تبطل مفعول العلاج، أو قد تزيد من خطورة الاصابة بإحدى الاعراض الجانبية أو حتى ابطال مفعول الدواء بشكل كامل، لذا عليك أن تخبر طبيبك بقائمة الدواء الخاصة بك حتى يصف لك العلاج المناسب، ويتفاعل العلاج مع بعض الأشياء مثل : حمض الالجنيك، هيدروكسيد الالومنيوم، الاسبرين، كربونات الكالسيوم، ادوية الاكتئاب، ادوية حمى القش، ادوية القلق، ادوية علاج نزلات البرد، الادوية المرخية للعضلات .

موانع الاستخدام

يجب عدم استخدام العلاج إذا كنت تعاني من الجفاف الحاد، والحساسية المفرطة، انقطاع البول، وتشنجات حرارية، فرط بوتاسيوم الدم، ضعف وظائف الكلى وقلة البول، ضرر شديد في عضلة القلب، وعند اتباع نظام غذائي مقيد بالصوديوم .

التركيبات

يتكون العلاج من الامونيوم، وسترات الصوديوم، والاملاح، ديفينهيدرامين هيدروكلوريد.

بعض الاسئلة حول العلاج

هل العلاج امن للأشخاص أثناء قيادة السيارات او المعدات الثقيلة ؟

إذا شعرت بإحدى الاثار الجانبية عند تناول العلاج كالدوخة او انخفاض في ضغط الدم او النعاس، فانه من غير الامن استخدام العلاج لأنك قد تشعر بالنعاس اثناء القيادة او استخدام احدى المعدات الثقيلة مما يكون خطر على حياتك .

هل يمكن استخدام العلاج بطريقة مستمرة تسبب الإدمان ؟

بشكل عام لا تسمح الحكومة باستخدام العلاجات التي تسبب الإدمان الا تحت رقابة شديدة، وقد نشرت الحكومة مجموعة المواد التي تؤدي الى الادمان، لذا عليك مراجعة مكونات المنتج للتأكد من انه لا ينتمي الى تلك المجموعة قبل تناوله .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *