القيمة الغذائية لبيض النعام

كتابة انجي بلال آخر تحديث: 21 أكتوبر 2018 , 19:20

يعتبر بيض النعام من أكبر أنواع البيوض التي نالت شهرة كبيرة، وخاصة أن هذا البيض يسمح بتناوله في جميع دول العالم المختلفة، ويصل وزن بيضة النعام ذات الحجم المتوسط لحوالي 1.4 كيلو جرام، وسوف نتعرف من خلال المقال على القيمة الغذائية لهذا البيض وأهم فوائده أيضًا.

القيمة الغذائية لبيض النعام

تحتوي بيضة النعام التي يصل وزنها لحوالي 243غرام على 347 سعر حراري، كما تحتوي أيضًا على 23 غرام من الدهون أي ما يقارب 35% من النسبة المسموح بها للفرد في خلال اليوم الواحد، و345 ملغرام من الصوديم، و335 ملغرام من البوتاسيوم، و31 غرام من البروتينات، كما تحتوي أيضًا على فيتامين أ ونسبة جيدة من عنصر الكالسيوم والحديد المهم لجسم الإنسان، ليس ذلك فقط بل يعتبر بيض النعام أيضًا من المصادر الجيدة للحصول على أحماض الأوميغا 3 وفيتامين ب.

أهم فوائد بيض النعام

1- يعتبر مصدر جيد للحصول على البروتين الضروري لجسم الإنسان، بالإضافة لإحتوائه على قدر مناسب من الأحماض الأمينية والتي تسهل من عملية بناء الأنسجة العضلية للجسم، ولذلك فيكون بيض النعام مهم جدًا لبناء عضلات الإنسان.

2- يعمل على تقوية عمل الجهاز العصبي، كما يساهم أيضًا في تقوية عمليات التواصل العصبي بين كل من الدماغ وجميع أجزاء جسم الإنسان الأخرى.

3- يتميز بيض النعام بإحتوائه على مجموعة عديدة من العناصر الغذائية المهمة لصحة الدماغ، ومن أهم هذه العناصر هي فيتامين ب12 والذي يلعب دور هام في تقوية الأغشية التي تحيط بالخلايا العصبية.

4- يزيد من قدرة الإنسان على التعلم، ويعزز من وظائف الدماغ الإدراكية، ويجعله أكثر قدرة على التركيز والإستيعاب.

5- يلعب دور كبير في خسارة قدر كبير من الوزن الزائد وذلك من خلال دوره الفعال في سد شهية الإنسان ويكسبه الإحساس بالشبع بطريقة سريعة، ولعل ذلك يرجع أيضًا لعدم إحتوائه على الدهون وفي الوقت نفسه نلاحظ أنه مليء بالبروتينات اللازمة للجسم، ولذلك يلعب بيض النعام دور هام في خسارة قدر كبير من الوزن.

6- يحتوي على مجموعة عديدة من الحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم ولذلك فهو يمكن جسم الإنسان من تحسين الطاقة لديه، ويساعده أيضًا في التحكم في ضغط الدم المرتفع، ليس ذلك فقط بل يعمل أيضًا على تقوية العظام، وتقوية الصحة العقلية والنفسية، كما أن فيتامين أ وفيتامين د الذي يوجد به يساهم في تقوية مناعة جسم الإنسان.

7- يشكل بيض النعام أهمية كبيرة للمرأة الحامل وذلك لأنه يحتوي على مستويات كبيرة من كل من فيتامين ب 8 وكذلك من فيتامين ب12، واللذان يلعب كل منهما دور هام في دعم نمو دماغ الجنين بطريقة جيدة وسليمة، ويجعله ينمو بشكل صحي خالي من أي مشاكل صحية على الإطلاق، كما أن فيتامين ب9 الذي يوجد ببيض النعام يلعب دور هام في تقليل فرصة إصابة الجنين بالعيوب الخلقية في الجهاز العصبي لديه.

8- يحتوي بيض النعام على كمية جيدة من الدهون والتي تلعب دور هام في ولادة طفل سليم ولا يعاني من أي مشاكل صحية على الإطلاق، ومن هنا نظرًا للفوائد العديدة التي توجد في بيض النعام فيجب على المرأة الحامل أن تحرص طوال أشهر الحمل وخاصة خلال الثلاثة أشهر الأولي من الحمل على تناول بيض النعام بصفة مستمرة ودائمة أيضًا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق