الفرق بين ريجيم أتكينز وكارنيفوري

كتابة: نجلاء آخر تحديث: 22 أكتوبر 2018 , 19:27

يتميز ريجيم أتكينز بأنه لا يوجد أي أكل ممنوع فيه باستثناء الأكل السريع والغير صحي، والخدعة هنا هي في كيفية حساب كمية الكربوهيدرات اليومية، وبسبب تناول البروتين والدهون فإن الشعور بالجوع لا يكون مشكلة أبدا، ويظن كثير من الناس أن نظام ريجيم كارنيفوري يشبه أتكينز، ولكنهما في الحقيقة مختلفان تماما.

أوجه التشابه بين أتكينز وكارنيفوري

الكربوهيدرات : السبب في اعتقاد الناس أن هناك تشابه بين ريجيم أتكينز وريجيم كارنيفوري هو أن كل منهما يعتمد على نظام غذائي قليل الكربوهيدرات، و الذي يجعل الجسم ينتقل من حرق السكريات إلى حرق الدهون، كما أن الجسم يتخلص من ادمان السكريات ويصبح مقاومته افضل لأمراض معينة مثل مرض السكري، وتتحسن مقاومة الجسم للأنسولين، وجدير بالذكر أن معظم أنواع الكربوهيدرات ممنوعة في ريجيم كارنيفوري ماعدا الموجودة في اللحوم، بينما في أتكينز يمكن الاعتماد على مصادر متعددة للكربوهيدرات بشرط عدم تخطي النسبة اليومية المسموحة.

الكيتو : لا يعتبر أي من ريجيم أتكينز أو ريجيم كارنيفوري من أنظمة الكيتو، ورغم ذلك فإن كل منهما يؤدي إلى دخول الجسم في حالة من الكيتوزيز على اختلاف درجاتها.

حساب السعرات : لا يحتاج الشخص لحساب عدد السعرات في أتكينز أو كارنيفوري، كما أنه يمكن أن يأكل أي كميات يريدها طالما لم يتخطى الكمية اليومية من الكربوهيدرات.

أوجه الاختلاف بن أتكينز وكارنيفوري

الهدف من الريجيم : الهدف الرئيسي من نظام أتكينز هو خسارة الدهون الزائدة في الجسم، و تتحسن صحة الجسم بشكل عام كنتيجة لخسارة الوزن الزائد، والتخلص من مخاطر السمنة على الجسم، بينما الهدف من ريجيم كارنيفوري هو تحسين صحة الجسم بشكل أساسي، وذلك في مواجهة مشاكل صحية محددة مثل بعض الأمراض المناعية أو أمراض الجهاز الهضمي، ونتيجة لذلك يفقد الجسم بعض الوزن، وقد يكتسب بعض الناس الوزن في بداية ريجيم كارنيفوري.

اختيارات الطعام : في أتكينز يمكن أن يأكل الشخص جميع انواع الفاكهة تقريبا، و الحبوب والمكسرات و أي نوع طعام يرغبون فيه، طالما لا تتعدى نسبة الكربوهيدرات الكمية المسموحة يوميا، بينما نظام كارنيفوري يمنع تناول اي طعام من مصدر غير حيواني.

عدد الوجبات : ذكرنا أن عدد السعرات غير محدد في النظامين، ولكن عدد الوجبات يختلف، ففي نظام أتكينز يجب أن يتناول المرء بين 3-5 وجبات يوميا، ويراعى أن يكون وجبة على الأقل كل 6 ساعات، بينما نظام كارنيفوري يعتمد على فكرة أن تأكل كلما شعرت بالجوع، وغالبا بسبب محتوى البروتين المشبع فإن المرء لا يأكل أكثر من وجبتين يوميا، ويعتبر ذلك نوعا من أنواع الصيام المتقطع الذي يؤدي لخسارة الوزن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: