اليرقان الانسدادي هل هو معدي

كتابة: ايمان محمود آخر تحديث: 23 أكتوبر 2018 , 01:14

تظهر علامات اليرقان الانسدادي على هيئة اصفرار في لون الجلد ولون بياض العينين، و يكون لون البراز فاتح ولون البول داكن، ويعتبر السبب الرئيسي في هذه الاعراض هو عدم وصول العصارة الصفراوية من الكبد إلى الامعاء الدقيقة.

ماهو اليرقان الانسدادي وكيف يتم علاجه

اليرقان الانسدادي ليس مرضًا في حد ذاته، بل هو أحد أعراض مشكلة صحية أخرى والتي ربما تكون في الكبد أو المرارة أو البنكرياس، وهي مشكلة عادة ما تتطلب التدخل الجراحي ويعرف الانسداد اليرقاني في هذه الحالة باسم اليرقان الجراحي، ولكن ليس كل أنواع اليرقان تحتاج للتدخل الجراحي.

أسباب الاصابة باليرقان الانسدادي

أشهر أسباب حدوث اليرقان الانسدادي هو الحصوات الصفراوية التي تسبب انسداد في تصريف مسار الصفراء أو العصارة الصفراوية من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة، ومن الممكن أيضا أن يحدث اليرقان الانسدادي نتيجة أمراض أخرى مثل التهاب البنكرياس الحاد والمزمن، وضيق القنوات المرارية، وسرطان البنكرياس أو سرطان القناة المرارية أو سرطان الكبد.

العلاقة بين العصارة الصفرواية واليرقان

ينتج الكبد العصارة الصفراوية التي تعتبر ضرورية لعملية الهضم وتوصيل الفضلات إلى الأمعاء للتخلص منها، وعندما يتم إعاقة تصريف الصفراء في مسار وصولها من الكبد إلى الأمعاء يتراكم البيلليروبين في القنوات المرارية، والبيلليروبين هو منتج ثانوي لإعادة تدوير الخلايا الحمراء في الكبد، وعند تراكمه فإنه ينسكب إلى مجرى الدم، مما يتسبب في تحول لون جلد وبياض العين إلى اللون الأصفر.

يرتبط اليرقان الانسدادي المؤلم عادة بالحصوات المرارية، في حين أن اليرقان الانسدادي غير المؤلم يميل إلى الارتباط بالأورام، وسبب هذا الاختلاف هو أن الحصوات تميل إلى إيواء البكتيريا وتسبب حدوث عدوى في القناة الصفراوية، مما يؤدي إلى الألم وارتفاع درجة حرارة الجسم.

هل اليرقان الانسدادي معدي

يعتبر اليرقان الانسدادي غير معدي، ولا يمكن ان ينتقل من شخص لآخر، حيث أن الاسباب التي تؤدي لحدوث اليرقان الانسدادي لا يمكن أن تكون معدية وتنتقل من شخص لآخر، حتى أن العدوى التي تحدث في انسداد القناة المرارية بسبب الحصوات لا تكون هي السبب في اليرقان، بل يكون حدوثها أحد مضاعفات الانسداد الموجود بالفعل.

متى يكون اليرقان معديا

يكون اليرقان معديا في حالات الاصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي A و B و C و D و E، أو الاصابة بالطفيليات التي تصيب الكبد، و تختلف طريقة العدوى من نوع لآخر من هذه الأسباب بين الانتقال عن طريق الأكل والشرب أو سوائل الجسم، أو الدم أو غيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: